السبت 2022/01/08

آخر تحديث: 18:49 (بيروت)

الشاعر والسينمائي بكتاش آبتين يموت في سجنه الإيراني

السبت 2022/01/08
الشاعر والسينمائي بكتاش آبتين يموت في سجنه الإيراني
increase حجم الخط decrease
توفي الكاتب والسينمائي الإيراني بكتاش آبتين الذي ينتقد نظام طهران، في السجن بعد إصابته بكوفيد-19، كما أعلنت السبت منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان. وأوردت رابطة الكتاب الإيرانيين في تلغرام "توفي بكتاش آبتين"، بعدما دخل في غيبوبة مطلع الأسبوع.

وأكدت منظمة "مراسلون بلا حدود" عبر "تويتر" وفاته وقالت إنه "حكم عليه ظلماً بالسجن ست سنوات وكان قيد الاعتقال في المستشفى مريضاً بكوفيد-19 ومحروماً من الرعاية الضرورية". أضاف بيان المنظمة أن "مراسلون بلا حدود تحمّل سلطات النظام مسؤولية وفاته" وأرفقت البيان بصورة لآبتين بلباس السجن ومكبلاً من الساق بسرير في مستشفى.

وقال هادي قائمي، المدير التنفيذي لمركز حقوق الإنسان في إيران- ومقره نيويورك، إن "بكتاش آبتين مات لأن الحكومة الإيرانية أرادت أن تسكته في السجن". وأضاف "إنها مأساة كان في الإمكان تجنبها. يجب أن يخضع رئيس السلطة القضائية (غلام حسين محسني إيجئي) للمحاسبة".

يشار إلى أن القضاء الإيراني اتهم آبتين بالعضوية في رابطة الكتاب الإيرانيين، وزيارة قبور السجناء السياسيين الذين تم إعدامهم بشكل جماعي العام 1988، وحكم عليه بالسجن 6 سنوات، وكان قد نُقل إلى السجن منذ 26 أيلول/سبتمبر 2020، في ذروة تفشي فيروس كورونا في إيران، إلى جانب المتهمين الآخرين، كيوان باجان، ورضا خندان مهبادي. مُنح آبتين في أيلول/سبتمبر 2021 جائزة بين/باربي فريدوم تو رايت، الأدبية، من جمعية بين الأميركية للكتاب، بحسب وكالة فرانس برس.

وتصاعد القلق لدى نشطاء في الأشهر القليلة الماضية بسبب وفاة سجناء قيد الاعتقال في إيران، خصوصاً في ظل وباء كوفيد الذي يخشى حقوقيون أن يكون متفشياً في سجون إيرانية.

ونشرت منظمة العفو الدولية في أيلول/سبتمبر تقريراً اتهم إيران بأنها لم تفتح باب المساءلة في شأن ما لا يقل عن 72 حالة وفاة في السجون منذ كانون الثاني/يناير 2010 "رغم ورود تقارير موثوق فيها تفيد بأنها نجمت عن التعرُّض للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة السيئة"، كما جاء في موقع المنظمة.

وفي أبريل/نيسان 2021، أصدر أكثر من 300 كاتب إيراني بيانًا وجهوه إلى "السلطة القضائية، وحكومة حسن روحاني ومنظمة السجون" الإيرانية، أعربوا خلاله عن قلقهم إزاء أزمة تفشي فيروس كورونا في سجن إيفين، وطالبوا بإطلاق سراح السجناء السياسيين، وسجناء الرأي، خصوصاً الكتّاب المسجونين. وجاء في البيان الذي انتشر تحت عنوان "أطلقوا سراح بكتاش آبتين وسائر الكتاب": "بالنظر إلى الأنباء المروعة التي انتشرت حول تفشي مرض كورونا في سجن إيفين، وإصابة بعض زملائنا في السجن، فإننا نحمّلكم المسؤولية الكاملة للحفاظ على حياتهم وصحتهم".

ونشر آبتين، المولود في مدينة ري بطهران، دواوين شعرية منذ التسعينيات، بما في ذلك "الرموش"، و"قاموا بخياطة عيني"، و"العزلة"، و"المطرقة الضخمة". كما أخرج هذا الشاعر الإيراني أفلاماً وثائقية، منها "13 أكتوبر1937"، وهو وثائقي عن لوريس تجيكنافوريان، المايسترو والملحن الإيراني الشهير، و"همايون خرم"، وهو وثائقي عن الملحن الإيراني الشهير همايون خرم.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها