الجمعة 2021/07/16

آخر تحديث: 11:39 (بيروت)

الداهشية ماري حداد.. هل كانت إميل زولا لبنان؟

الجمعة 2021/07/16
increase حجم الخط decrease
في وسع القارئ استنباط عوالم روائية كثيرة من خلال متابعة مسار بعض الشخصيات الأدبية والاجتماعية، وصدامها مع السياسيين أو تقربها منهم خلال عقدي الأربعينات والخمسينات. فهناك رواية عمر الزعني وشِعره الذي ادخله السجن، ورواية مود فرج الله وعشقها وعلاقتها بالانتداب وعشقها الرئيس شمعون، ورواية أنطون سعادة وتمرده "القومي السوري" على النظام الطائفي ثم إعدامه التراجيدي، رواية عفاف ومبغاها، ورواية الدكتور داهش و"خوارقه" التي شغلت الرأي العام والأدباء والسياسيين، من لبنان الى فلسطين ومصر...الخ ومن متفرعات الدكتور داهش، الفنانة التشكيلية ماري حداد، شقيقة منظر الدستور اللبناني ميشال شيحا، وشقيقة زوجة رئيس الجمهورية بشارة الخوري، لور شيحا الخوري، مع أنه كُتب عنها الكثير في الصحف اللبنانية والأجنبية، لكننا لا نعرف عنها الكثير في الزمن الراهن... والذي فتح الباب للحديث عنها رواية "رابطة كارهي سليم العشي"(الدكتور داهش) للروائي المصري سامح الجباس (راجع المدن الإثنين12/07/2021).  

تحت عنوان "هذه هي ماري حدّاد  صاحبة الكتب السوداء ضدّ رئيس الجمهوريّة الراحل بشاره الخوري!"، نشرت مجلّة " اللواء" في عددها الرقم 89(11 أيلول 1964) مقابلة مع ماري حدّاد، تبين واقع هذه الفنانة.. جاء في مفتتح المقابلة "من أجل إيمانها بالدكتور داهش، تحمّلت هذه المرأة تهمة الجنون، وبقيت في مستشفى الأمراض العقليّة بضعة أشهر، مغلوبة على أمرها، تماماً كما حدث للأديبة الخالدة مي زيادة! من أجل إيمانها بالدكتور داهش، فتحت لها أبواب سجن النساء، حيث أمضت سنة كاملة ابتداء من العام 1945.

المسألة لم تبدأ من هنا، قبل سنوات كتب اسكندر شاهين في "الديار" أن منزل داهش تحول الى مقصد لرجال "الفكر والسياسة والمواطنين العاديين والفضوليين أيضاً". منهم من قصده لأجل "مساعدة روحية"، كما يقول الداهشيون. ومنهم من أراد أن يضع إصبعه في الجرح للتأكد من مصداقية "الخوارق" التي تأتي على يديه. وبعضهم من أرسلته السلطات اللبنانية آنذاك للتحقق من الوضع. أما النتيجة التي حصل عليها زواره، وبالإجماع تقريباً، كما يقول الداهشيون وكما ورد في صحف تلك الأيام، أن البعض منهم "شهد للظواهر ولم يؤمن، ومنهم من شهد وآمن وأصبح من الداهشيين، ومنهم من أُرسل للتحقيق مثل المدعي العام ديمتري الحايك، فخرج مقتنعاً بقدرات داهش وتنحى عن الملف القضائي الذي فتحته السلطات آنذاك في وجه داهش".

كان منزل داهش على بعد أمتار من القصر الجمهوري في القنطاري، وأوصل رئيس جمهورية الاستقلال بشارة الخوري الى "الانهيار العصبي الذي كاد يدفع به إلى الاستقالة"، وانتهت القضية بإسقاط الجنسية اللبنانية عن داهش بمرسوم جمهوري ونفيه الى الحدود التركية. هو صراع أهل السياسة في وجه من مشوا على ما سمي "عقيدة داهش"... ولم يخلُ الصراع من فواجع، فعدا إدخال ماري حداد العصفورية والسجن، كان هناك انتحار ابنتها ماجدة.

بادئ ذي بدء، لمع اسم ماري شيحا حدّاد بين العامين 1933 و1940. بدأَت مسيرتها في الرسم العام 1920، وحصَّلَت بعض التدريبات الفنِّيَّة، خلال العامَين 1924 و1925، على يد الفنان الفرنسي كوبير الذي كان يمتلك مدرسةً للفن في بيروت. ثم اشتهرتْ برسم المناظرِ الطبيعة في لبنان ووجوه البدو (موضة في ذلك الزمن)، وحازت لقب "فنَّانة البدو". في العام 1930، أَصبحت رئيسةً لجمعيَّة الفنَّانين اللبنانيِّين. وفي العام 1933، دعاها السفير الفرنسي في لبنان، الكونت دي مارتِل، إلى إقامة معرضٍ لأعمالها الفنّيّة في باريس، فلبَّت الدعوة. كتبت عنها جريدة "دايلي ميل" اللندنيّة: "كأنّ لوحات هذه الفنّانة خميلة تكاد تنطق لو أعطيت قدرة النطق، أو انعكاسات ضوء، أو نماذج حيّة لبشر، وهي نماذج حاول فنّانونا دراستها طويلاً. انّ اللوحات تعكس سوريا بسمائها الغارقة في لون الشفق، وجبالها، وغابات صنوبرها العملاقة، وأشجار برتقالها، وغابات أرزها المترامية الأطراف التي غنّاها لامارتين". امّا جريدة "الباريسيّ الصغير" الفرنسيّة، فقد كتبت في 21 تشرين الأوّل من العام نفسه: "انّ مدام حدّاد تفرض شخصيّتها بفنّها الذي هو نسيج وحده، وتودع إحدى لوحاتها عواطف الحبّ للقرية ولبلدة عشقوت (قضاء كسروان)". بعد ذلك، أُقيم أَوَّلُ معرضٍ خاصٍّ بلوحاتها في غاليري جورج بِرنهايم في باريس، فاقتَنت الدولة الفرنسيَّة إحدى لوحاتها، وكانت تُمثِّلُ منظراً لجبلٍ في لبنان. كما عرضت أَعمالها الفنِّيَّة في لندن ونيويورك...

تروي ماري حدّاد حكاية لقائها بالدكتور داهش. فهي واحدة من ست بنات وصبيّين رًزق بهم أنطوان شيحا: لور (زوجة بشاره الخوري)، أليس (زوجة الماركيز دو فريج)، أديل (أمّ المليونير سامي شقير)، ماتيلدا (امّ بيار حدّاد وجدّة زوجة خليل الخوري). والصبيّان هما المرحومان ميشال شيحا، مؤسّس جريدة "لوجور"، وجوزف شيحا. وذكرت "اللواء" أنّ "الطفل الذي وضعته أندريه حدّاد، ابنة ماري حدّاد، في مستشفى رزق في محطّة النويري، هو الذي كان وسيلة التعارف بين آل الحدّاد وبين داهش... ووسيلة التعارف شيء من "خوارق" يسميها بعض الداهشيين " ظاهرات روحيّة مذهلة لغاية سماوية"(وهي "شعوذة وسحر" بتعبير الروائي الياس خوري)، قالت ماري حدّاد: "خرجنا ذات مرّة الى حديقة منزل الدكتور داهش في محطّة النويري... وهناك أمسك الدكتور داهش بعجوة حبّة مشمش، ووضعها على الأرض، وقال: "بحقّ الله أن تتحوّل هذه النواة الى شجرة مشمش مزهرة". ولم يكمل الدكتور داهش كلامه حتّى تحوّل الزهر الى ثمر. وعند ذلك أكلنا من أطيب ما ذقنا. وما زالت الشجرة قائمة في الحديقة حتّى هذا التاريخ!
قلنا بدهشة:
هذا شيء عجيب!
قالت:
لا تعجبوا للحقيقة... الشجرة موجودة أمامكم!
روت ماري حدّاد أنّها رسمت، ذات يوم، لوحة لمنظر طبيعي تظهر فيه شجرة وعليها عصفور مغرّد. ولمّا كانت قد سمعت بأنّ الدكتور داهش قد أنطق اللوحات الزيتيّة غير مرّة، فقد سألته أن يحضر لها العصفور الغرّيد من اللوحة. وإن هي الاّ لحظات حتّى دبّت الحياة في العصفور الغرّيد. فأخذته ماري حدّاد، وارتاح بين يديها. وقد بادرت، بعد ذلك، الى وضعه في قفص خاصّ عاش فيه سنتين...

في 28 آب 1944 اعتُديَ على داهش في منزله، وأكد مع أتباعه، أن الرئيس بشارة الخوري وزوجته لور شيحا الخوري وأخاها ميشال، هم وراء الاعتداء، وكان من نتيجة تلك الحملة على الداهشية أَن أُوقفَت ماري حدَّاد، وسُجنَت أَكثر من مرَّة، وزُجَّ بها في مستشفى المجانين المسمَّاة "العصفوريَّة" لتقضي فيه 73 يوماً. ويروج الداهشيون بأن داهش "منع اتباعه من اللجوء الى الارهاب"، ومصداق ذلك ما جاء في رسالته الى ماجدة، ويكتبونها ماجدا، ابنة ماري حداد التي قررت ان تقتل بشارة الخوري انتقاماً لداهش. فنهاها عن ذلك في رسالة موجهة إليها وقال فيها "أعود وأكرر عليك الوصية أن لا تقدمي على أي عمل ارهابي، لا أنت ولا أي اخ أو أخت داهشية" فانتحرت الماجدة احتجاجاً. وقيل الكثير بشأن هذا الانتحار، وكان سبباً من أسباب الهجوم على الداهشية، وأرسلت ماري حداد رسالة الى شقيقها تقول فيها: "إلى الدساس ميشال شيحا... إن أطهر فتاة في هذه الأرض انتحرت احتجاجاً على جرائمكم، لقد تآمرتم ضد رجل بريء حتى جعلتموه يذوق من العذاب جلجلة ثانية، وذلك طوال أشهر متعددة، وهو لا يزال الى الآن يتألم: فمن خيانة، الى سجن، الى ضرب، الى جوع، الى عطش، الى عذابات نفسية وجسدية، وهو بدون ملجأ ووطن، مطارَد في كل مكان، بينما والدة تتلهف، وأخت تتعذب (أي أم داهش وأخته) واصدقاء يتألمون ويلومون انفسهم لأنهم لم يعملوا شيئاً لأجله ضدكم. إن تلك الفتاة العزيزة أعطتهم أمثولة العظمة والبطولة. فأنتم إذن سبب موتها...".

ويكتب داهشيون في أكثر من موضع "ماري حدَّاد... وحسبُكِ في هذا النضال أن تكوني إميل زولا"، وهم يبالغون في نشر هذا التشبيه، استناداً الى ما ذكره الصحافيُّ السوريّ، جبران مسُّوح، صاحب جريدة "المُختصَر" الصادرة في بوينس آيريس في الأَرجنتين، في رسالةٍ بعث بها إليها، في معرض دفاعه عنها، فقال: "الحادثُ بجُملته شبيهٌ بحادث دريفوس في تاريخ فرنسا. وحسبُكِ في هذا النضال أَن تكوني إميل زولا. لكنْ لا بأس يا ماري. وعلينا أَن نُوقظ هذه الأُمَّة لإنقاذ ضميرها من الهلاك!".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها