الجمعة 2021/06/18

آخر تحديث: 13:03 (بيروت)

أربعة أفلام مدعومة من "آفاق" في مهرجان "كان" 2021

الجمعة 2021/06/18
أربعة أفلام مدعومة من "آفاق" في مهرجان "كان" 2021
من فيلم "البحر أمامكم" للمخرج اللبناني إيلي داغر
increase حجم الخط decrease
ستشارك أربعة أفلام مدعومة من "آفاق"، من الصومال وسوريا ولبنان والعراق، في الدورة الثالثة والسبعين لمهرجان "كان" السينمائي (6 إلى 17 يوليو/تموز 2021) والبرامج المرافقة له.

النسخة الستون من أسبوع النّقّاد، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على الأفلام الأولى والثانية لصنّاع أفلام من جميع أنحاء العالم، ستشهد العرض الأول لفيلم "زوجة حفّار القبور" للمخرج الصومالي خضر أحمد، عن قصة حب جوليد، حفّار قبور صوماليّ، 45 عاماً، وزوجته نصرة، 39 عاماً، التي يعيش معها في الأحياء الفقيرة لمدينة جيبوتي، إلى أن تهتز حياتهما بسبب مرض نصرة الخطير.

كما سيشارك فيلمان في عرضهما الأول ضمن فئة "نصف شهر المخرجين"، التي تسلط الضوء على الممارسات الأكثر تفرداً ورؤيوية في السينما المعاصرة. الفيلم الأول هو "البحر أمامكم" للمخرج اللبناني إيلي داغر، والذي يصور الحلقة المفرغة التي علقت فيها الأجيال المختلفة في لبنان. ويحكي الفيلم قصة فتاة تدعى "جنى" (26 عاماً) تعود إلى لبنان بعدما سافرت إلى باريس لسنوات بهدف تحصيل تعليمها الجامعي، لتصطدم بالواقع اللبناني الذي لا يزال سيئاً كما تركته لا بل ازداد سوءاً على جميع الأصعدة السياسية والاجتماعية والخدماتية.

الفيلم من بطولة منال عيسى، ويارا أبو حيدر، وربيع الزهر، وروجيه عازار وفادي أبي سمرا، ومن تأليف وإخراج إيلي داغر، ومن إنتاج 5 شركات فرنسية ولبنانية وبلجيكية وأميركية، ووصلت تكلفته لحوالي 700 ألف دولار. ولد ايلي داغر في بيروت والتحق ببرامج دراسية في شتّى المجالات، تخرّج من جامعة "غولدسميث" في لندن حائزاً على ماجستير في دراسة الفن المعاصر والوسائط الحديثة. عمل في إطار الفن في مجالات عديدة. و في العام 2015 تمّ عرض الفيلم القصير الذي أخرجه "موج 98" ضمن مهرجانات مهمة حول العالم، مثل "سندانس" ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي، كما حصد جائزة السعفة الذهب خلال مهرجان "كان" السينمائي الثامن والستين.

أما الفيلم الثاني، "أوروبا"، للمخرج العراقي حيدر رشيد، فيتتبع رحلة شاب عراقي يدخل أوروبا سيراً على الأقدام عبر الحدود بين تركيا وبلغاريا، والمغامرات التي تتكشف لاحقاً.

على هامش المهرجان، يعرض الفيلم السوري "فلسطين الصغيرة ، يوميات حصار" للمخرج عبد الله الخطيب في Acid Cannes، وهي جمعية تضم مخرجي أفلام وتروّج لتوزيع الأفلام المستقلة. ويسجل الفيلم حالات الحرمان اليومية التي يتعرض لها سكّان مخيم اليرموك كما يحتفل بشجاعتهم.

وتشارك أربعة أفلام عربية أخرى في نسخة هذا العام من المهرجان: الفيلم الروائي "نبض كازابلانكا" للمغربي نبيل عيوش في قسم المسابقة الرسمية للمهرجان؛ فيلم المخرج البرازيلي من أصل جزائري كريم عينوز "ملاح الجبال" ضمن فئة العروض الخاصة؛ فيلم ليلى بوزيد "مجنون فرح" (تونس) في أسبوع النقاد، إلى جانب فيلم عمر الزهيري "ريش" (مصر).

للمزيد من المعلومات وللإطلاع على البرنامج الكامل، مراجعة الموقع الإلكتروني لمهرجان كان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها