الجمعة 2021/05/21

آخر تحديث: 13:35 (بيروت)

إلى جبور الدويهي الذي تقصّى مكونات "اللبنانية".. تحية مصوّرة

الجمعة 2021/05/21
إلى جبور الدويهي الذي تقصّى مكونات "اللبنانية".. تحية مصوّرة
increase حجم الخط decrease
ضمن سلسلة "اسم علم"، صدر كتاب "جبُّور الدُّويهي، روائيُّ الحياة اللبنانيَّة"، إشراف بَسكال لحُّود.
وجاء في تقديم الكتاب:
"هو عن حقٍّ روائيُّ الحياة اللبنانيَّة. فكلُّ شخصيّاته مُصابة بِفِصامات الهويَّة اللبنانيَّة وعُصاباتها، وكلُّ أمكنَتِه كناياتٌ عن لبنان: بَرقا الممزَّقة بفعل صراع الزعماء، والمتروكة تُلَملِم جراحَها عندَ تَصالُحهم، في مطر حزيران، أليسَت لبنان؟ منزل عَين ورده "المعطَّل" بفعل وقف ذرِّيٍّ، ووَرَثة لا يُجيدون التفاهم والحوار، ألَيْس لبنان؟ وكرمُ المحموديَّة الذي تنتصر لعنَتُه المتوهَّمة على خصبِه الفعليِّ في مَلِك الهند، ألَيْس لبنان؟
 
رواياتُه التي تتقصّى مكوِّنات "اللبنانيَّة" في أدقِّ تفاصيلها من المعمار إلى المطبخ، مرورًا بالمعتقدات الدينيَّة والأمثال الشعبيَّة وتصوُّرات الجماعات بعضها عن بعض، يُنهيها جبُّور الدُّويهي بأسئلة معلَّقة، بعد أن يفرشَ بيننا وبين معتقداتِنا وقناعاتِنا ولبنانِنا، مسافةً غير حميمة. مسافة لا بدَّ منها كي يدخل كلٌّ منّا إلى لبنان تعدُّديٍّ، نقديٍّ، حداثيٍّ يكون له مآل أفضل ممّا آلت إليه مطبعة آل كرم ومنزل آل الباز... 

المجلَّد الرابع عشر من سلسلة "إسم عَلَم" هو تحيَّة لجبُّور الدويهي من خلال إضاءات متقاطِعة ومتكامِلة على أعمالِه التي تُرجِمت إلى الفرنسيَّة والإنكليزيَّة والإيطاليَّة والمقدونيَّة والأوكرانيَّة وسواها، والتي أسالت، وستُسيل حتمًا بَعد، الكثير من الحِبر. أشرفت على إعداده النائبة التنفيذيَّة لرئيس الجامعة الأنطونيَّة الدكتورة بَسكال لحُّود، وشارك فيه كلٌّ من الأساتذة: وفاء أفيوني شعراني؛ صونيا دايان-هرزبرن؛ جورج دورليان؛ هدى رزق حنّا؛ خالد زيادة؛ فارس ساسين؛ ملحم شاول؛ نيكول صليبا شلهوب؛ روني عريجي؛ طارق متري؛ شريف مجدلاني؛ شبلي ملّاط.

ويوم الإثنين 24 الجاري، الساعة السابعة مساءً ــ مباشرةً عبر صفحة "الجامعة الأنطونيّة" في فايسبوك، تبث تحية مصوّرة بعنوان "جبّور الدويهي: روائي الحياة اللبنانية". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها