آخر تحديث:19:18(بيروت)
الإثنين 05/04/2021
share

رواية «كحل وحبهان» على شاشة السينما

المدن - ثقافة | الإثنين 05/04/2021
شارك المقال :
رواية «كحل وحبهان» على شاشة السينما المخرج المصري السويدي فادي جمال عطا الله
تعاقدت شركة B-retta Film AB السويدية للإنتاج السينمائي مع الروائي والكاتب عمر طاهر على تحويل روايته «كحل وحبهان»، والصادرة عن دار الكرمة، إلى فيلم سينمائي بنفس الاسم، حيث تم الانتهاء من كتابة نسخة أولى من سيناريو وحوار الفيلم، وذلك من خلال الكاتب والمخرج المصري - السويدي فادي جمال عطا الله بالمشاركة مع الكاتب المصري محمد عادل عبد العظيم.


«كحل وحبهان» هو الفيلم الروائي الطويل الأول لفادي جمال عطا الله،  الذى درس السينما في السويد وحصل على ماجستير في الكتابة السينمائية من المملكة المتحدة، وله تجارب سابقة في أفلام قصيرة حصدت جوائز محلية ودولية مثل فيلم «زيت: الثلاث ظهورات» والذي حصل على جائزة لجنة التحكيم بالمهرجان القومي للسينما، وفيلم «رع» الحاصل على جائزة مهرجان مومباي الدولي.

أحدث أعمال فادي جمال عطا الله هو فيلم قصير إنتاج سويدي بعنوان «الكاهنة والورود».
أصدرت دار الكرمة رواية عمر طاهر «كحل وحبهان» عام 2019 وتربعت على قوائم أعلى المبيعات منذ صدورها، كما وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ الأدبية لعام 2021.

عمر طاهر من مواليد صعيد مصر في منتصف السبعينيات. صدر له العديد من الكتب الناجحة، من بينها: «بعد ما يناموا العيال»، و«من علم عبد الناصر شرب السجائر»، و«كحل وحبهان - رواية»، و«كتاب المواصلات: حكايات شخصية لقتل الوقت»، و«صنايعية مصر: مشاهد من حياة بعض بناة مصر في العصر الحديث»، و«ألبومات عمر طاهر الساخرة»، و«أثر النبي: قصص قصيرة من وحي السيرة»، و«إذاعة الأغاني: سيرة شخصية للغناء»، وترجمة رواية «بالقرب من نهر بيدرا» لـ«باولو كويلو»، و«رصف مصر: ألبوم ساخر مُصور»، و«طريق التوابل: قصص قصيرة»، و«نظرية برما»، و«شكلها باظت: ألبوم اجتماعي ساخر». كتب للسينما عدداً من الأفلام من بينها: «طير إنت»، و«يوم مالوش لازمة»، و«كابتن مصر». أصدر دواوين شعرية من بينها: «قهوة وشيكولاتة»، و«مشوار لحد الحيطة». كتب أغنيات لكثيرين من بينهم: أصالة، ورامي صبري، وأحمد عدوية، وكايروكي، وسعاد ماسي، وأحمد سعد، ومحمد عساف. قدَّم برامج إذاعية من بينها: «واحد صاحبي»، و«الطريق إلى عابدين»، و«شفت ربنا» مع عزيز الشافعي. قدَّم برامج تلفزيونية منها: «مصري أصلي»، و«اتجنن مع كوكاكولا». كتب مسرحيات من بينها: «يا طالع القلعة»، و«شغل عفاريت». كتب للتلفزيون مسلسل الكارتون «سوبر هنيدي».

حصل على جوائز، منها جائزة أفضل كاتب مقال عام 2015 في استفتاء مجلة الشباب، وحصل كتابه «إذاعة الأغاني» على جائزة أفضل كتاب 2015 في استفتاء المكتبات والقراء.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها