آخر تحديث:13:39(بيروت)
الخميس 22/04/2021
share

ايمان مرسال تحصد جائزة الشيخ زايد

المدن - ثقافة | الخميس 22/04/2021
شارك المقال :
ايمان مرسال تحصد جائزة الشيخ زايد
فاز كتاب "في أثر عنايات الزيات" للكاتبة المصرية ايمان مرسال بجائزة الشيخ زايد - فرع الآداب لسنة 2021.  ⁣⁣⁣⁣ويتتبع هذا العمل سيرة الكاتبة المصرية الراحلة عنايات الزيات، لتقدّم لنا عبره، مرسال، حياة الزيات في عمل عابرٍ للأنواع، يرتكز على السرد، وأساليب البحث العلمي والصحافة الاستقصائية. كما يمزج بين السيرة الغيرية والذاتية، في سياق رؤية نقدية متوازنة، تجتاز الآفاق الأجناسية المعروفة وتمزج الإبداع بالوثيقة وبالخبر التاريخي. لتعيد قراءة تجربة نسوية وتعيد تقديمها على نحو يصدر عن مراجعة فاحصة، ضمن بنية سردية متماسكة.

وفاز الكاتب التونسي ميزوني بنّاني في فرع أدب الطفل والناشئة عن قصة «رحلة فنّان» الصادرة عن دار المؤانسة للنشر عام 2020.

وفي فرع الترجمة نال المترجم الأميركي مايكل كوبرسون عن كتابه «Impostures»، وهو ترجمةٌ لكتاب «مقامات الحريري» من اللغة العربية إلى الإنكليزية، وأصدرته مكتبة الأدب العربي التابعة لجامعة نيويورك - أبوظبي عام 2020.

وفازت الباحثة السعودية د.أسماء مقبل عوض الأحمدي، بجائزة الشيخ زايد للكتاب عن فرع المؤلِّف الشاب، عن دراسة بعنوان :"إشكاليات الذات الساردة في الرواية النسائية السعودية – دراسة نقدية (1999 – 2012)"، الصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2020.

كما حصل الباحث التونسي خليل قويعة على جائزة فرع الفنون والدراسات النقدية، عن كتاب «مسار التحديث في الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة» الصادر عن دار محمّد علي للنشر عام 2020.

ونال الباحث سعيد المصري من مصر جائزة فرع التنمية وبناء الدولة عن كتاب «تراث الاستعلاء بين الفولكلور والمجال الديني»، الذي أصدرته دار بتانة للنشر والتوزيع عام 2019.

وفازت الباحثة الأميركية طاهرة قطب الدين بجائزة فرع الثقافة العربية في اللغات الأخرى عن كتاب «الخطابة العربية: الفن والوظيفة» الصادر عن دار بريل للنشر عام 2019.

ومنحت جائزة فرع النشر الى "دار الجديد" اللبنانية، تقديراً لإسهامها في تسليط الضوء على موضوعات منسيَّة ومهملة في النشر العربي، ودورها البارز في رفد المكتبة العربية بالكتب العلمية والدراسات اللغوية والفكرية المتميزة.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها