الإثنين 2021/03/01

آخر تحديث: 16:28 (بيروت)

اللائحة الطويلة لـ"بوكر" العربية.. الروتين وحده هو المُفاجئ

الإثنين 2021/03/01
اللائحة الطويلة لـ"بوكر" العربية.. الروتين وحده هو المُفاجئ
increase حجم الخط decrease
أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للائحة الطويلة بدورتها للعام 2021، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أميركي، حيث تتضمن اللائحة 16 رواية صدرت خلال الفترة بين أول تموز/يوليو 2019 وحتى آخر آب/أغسطس 2020، وجرى اختيارها من بين 121 رواية تقدمت للجائزة. وجاء اعلان اللائحة الطويلة في خضم موجة كورونا من جهة، ومن جهة ثانية وسط دعوات من بعض الكتّاب والمثقفين لمقاطعة الجائزة بسبب تمويلها من الدولة الاماراتية التي طبّعت علاقاتها أخيراً مع اسرائيل. بالمختصر، بدت الجائزة في موسمها الجديد، أشبه بروتين ممل يزيد من رتابة تلقي الرواية وليس تشجيعها، والروتين مرده ايقاع اختيار الروايات...

وقد صل إلى اللائحة الطويلة للجائزة في دورتها الـ14، كتّاب من 11 بلداً، تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عاماً، وتعالج الروايات قضايا ذات صلة بواقع العالم العربي اليوم، من معاناة العراق وانتشار الجماعات المتطرفة، إلى وضع المرأة في العام العربي. تنحو ثلاث روايات من اللائحة في اتجاه فضاء بوليسي، ارتكبت جرائمها على خلفية حروب وصراعات في المنطقة. كما اتخذت روايات اللائحة الطويلة فضاءات عدن وعمّان والدار البيضاء ووهران وغيرها من المدن العربية ساحةً لأحداثها وتحكي عن العلاقات الإنسانية ودور الأدب في التنوير.   

جرى اختيار اللائحة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الشاعر والكاتب البناني شوقي بزيع، وعضوية كل من صفاء جبران، أستاذة اللغة العربية والأدب العربي الحديث في جامعة ساو باولو، البرازيل؛ ومحمد آيت حنّا، كاتب ومترجم مغربي، يدرّس الفلسفة في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار البيضاء؛ وعلي المقري، كاتب يمني وصل مرتين إلى القائمة الطويلة للجائزة؛ وعائشة سلطان، كاتبة وصحافية إماراتية، وهي مؤسسة ومديرة دار ورق للنشر ونائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

من بين لائحة الروائيين الـ16 الذين وصلت أعمالهم إلى اللائحة الطويلة، ثمة العديد من الأسماء المألوفة، من بينهم جلال برجس (المرشح للائحة الطويلة العام 2019 عن رواية "سيّدات الحواسّ الخمس")، ومحسن الرملي (المرشح للائحة الطويلة مرتين في العامين 2010 و2013 عن روايتي "تمر الأصابع" و"حدائق الرئيس")، والحبيب السالمي (المرشح مرتين للائحة القصيرة في العامين 2009 و2012 عن روايتي "روائح ماري كلير" و"نساء البساتين")، ويوسف فاضل (المرشح للائحة القصيرة العام 2014 عن "طائر أزرق نادر يحلق معي")، ومنصورة عز الدين (المرشحة للائحة القصيرة العام 2010 عن "وراء الفردوس")، وحامد الناظر (المرشح للائحة الطويلة مرتين في العامين 2016 و2018 عن روايتي "نبوءة السقّا" و"الطاووس الأسود").

وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كتّاب للمرة الأولى إلى اللائحة الطويلة وهم، عبدالله البصيّص، عبّاس بيضون، أحمد زين، عبد المجيد سباطة، عبد اللطيف ولد عبد االله، عبد الله آل عياف، أميرة غنيم، عمارة لخوص، دنيا ميخائيل وسارة النمس.

وفي ما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى اللائحة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2021، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب:

عنوان الرواية

الكاتب

البلد

الناشر

دفاتر الورّاق

جلال برجس

الأردن

المؤسسة العربية للدراسات والنشر

قاف قاتل، سين سعيد

عبد الله البصيّص

الكويت

روايات

عُلب الرغبة

عبّاس بيضون

لبنان

دار العين 

بنت دجلة

محسن الرملي

العراق

دار المدى

فاكهة للغربان

أحمد زين

اليمن

منشورات المتوسط

الاشتياق إلى الجارة

الحبيب السالمي

تونس

دار الآداب

الملف 42

عبد المجيد سباطة

المغرب

لمركز الثقافي العربي

عين حمورابي

عبد اللطيف ولد عبد الله

الجزائر

دار ميم للنشر

بساتين البصرة

منصورة عز الدين

مصر

دار الشروق

حفرة إلى السماء

عبد الله آل عياف

السعودية

دار الرشم 

نازلة دار الأكابر

أميرة غنيم

تونس

دار مسعى

طير الليل

عمارة لخوص

الجزائر

منشورات الحبر

حياة الفراشات

يوسف فاضل

المغرب

منشورات المتوسط

وشم الطائر

دنيا ميخائيل

العراق

دار الرافدين

عينان خضراوان

حامد الناظر

السودان

دار التنوير - لبنان

جيم

سارة النمس

الجزائر 

دار الآداب

 

وفي إطار تعليقه على اللائحة الطويلة، قال شوقي بزيع، رئيس لجنة التحكيم: "أستطيع أن أجزم بأن ما حصلنا عليه من حصاد سردي وفير، ما هو إلا الثمرة الطبيعية للتحالف غير المحمود بين جائحة الكوفيد 19، التي أقفلت أمام الكتّاب أبواب الحياة كلها باستثناء باب اللغة، وبين جائحة النظام العربي الرسمي المحصّن بكل أشكال الفساد والقهر والاستحواذ. وهو ما بدت تردداته واضحة تماماً في الروايات المرشحة، وفي روايات اللائحة الطويلة على نحو خاص، والتي تولى مؤلفوها كتابة التاريخ الفعلي وغير المزور للبشر المنسيين، وتعقّب الأماكن الغفْل، والحيوات الهشة والمهددة بكل اشكال الاستلاب. نحن هنا إزاء ست عشرة رواية مميزة من مختلف أصقاع العالم العربي، تراوحت سياقاتها الأسلوبية والتعبيرية بين تقنيات التوثيق، والرسائل والتقصي الاجتماعي والنفسي، والاستقصاء البوليسي المعقد. كما أن كتّابها قد أخذوا على عاتقهم مهمة إماطة اللثام عن الوجوه الكارثية للواقع العربي الذي لا يتورع القائمون عليه، عن ضرب حقوق الإنسان، وتعليق الدساتير ومصادرة الحريات العامة، واضطهاد المرأة، وصولاً الى تغذية العنف واستيلاد الإرهاب الأصولي والحروب على أنواعها".

مواعيد:

  • 29 آذار/مارس 2021: اختيار عناوين اللائحة القصيرة من قبل لجنة التحكيم من بين الروايات المدرجة في القائمة الطويلة والإعلان عنها.
  • 25 أيار/مايو 2021: الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الرابعة عشرة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها