الثلاثاء 2021/12/07

آخر تحديث: 12:54 (بيروت)

"تسعون" مارون بغدادي في عرض أول

الثلاثاء 2021/12/07
"تسعون" مارون بغدادي في عرض أول
بغدادي ونعيمة خلال التصوير
increase حجم الخط decrease
يطلق "نادي لكل الناس" في مهرجان الفيلم العربي في بيروت، العرض الاول للفيلم الوثائقي "تسعون" لمارون بغدادي مساء الجمعة في المركز الثقافي الفرنسي... والفيلم وهو لقاء مطول أجراه المخرج مع الأديب اللبناني ميخائيل نعيمة، أجاب فيه الأخير على العديد من الاسئلة التي طرحها السينمائي حول حياته الخاصة وتربيته وأفكاره وشؤون السياسة والبيئة والجبل اللبناني والحرب والمرأة والطائفية وجبران خليل جبران والإيمان والله.

بحسب المعلومات الفيلم كان تكريماً لميخائيل نعيمة حين كان عمره 90 سنة (سبق ان نشر كتاباً بعنوان "سبعون")، وهو من انتاج اللجنة الحكومية للاحتفال بهذه الذكرى. كان بغدادي قد طلب من مصوّره حسن نعماني، اقتطاع 15 دقيقة من فيلم "تسعون" (90 د)، لاصطحابها معه إلى فرانسيس فورد كوبولا، خلال الفترة التي تدرّب فيها معه. تمّ عرض ما اقتطعه نعماني مرة واحدة على التلفزيون بعد عام على تصويره. يبدأ بغدادي من منزل نعيمة في بلدته بسكنتا، ثم يصطحبه الى مدرسته والبساتين وأسواق بيروت المدمّرة وشاطئها. وهي لقاءات تمّ تصويرها العام 1977، بعد سنتين على اندلاع الحرب الأهلية. 

الفيلم كان غير رائج وشبه مفقود، سعت ثريا بغدادي لإيجاده وإعادة عرضه، هي التي لم تشاهده قط. بعد عشر سنوات، اتّصل مختبر LTC الفرنسي بها، وزفّ لها خبر العثور على شريط المقابلة. تمّت معالجته بعدها، صوتاً وصورةً في فرنسا، ليُصبح جاهزاً للعرض. وضعت بغدادي ترجمة له بالفرنسية، وأشرفت على الترجمة الإنكليزية التي وضعها ابن أخ مارون، ألكسي بغدادي. علماً بأن الفيلم عُرض في المركز الثقافي الفرنسي عرضاً واحداً العام 1981 وبعد حوالي 40 سنة سيُعرض في المكان نفسه مساء.

يضاف الى ان "نادي لكل الناس" عرض بالامس فيلم التخرج الذي كان صوره جان شمعون اثناء دراسته في الجامعة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها