السبت 2021/11/27

آخر تحديث: 11:55 (بيروت)

"جائزة الأدب العربي" في باريس.. لجوخة الحارثي

السبت 2021/11/27
"جائزة الأدب العربي" في باريس.. لجوخة الحارثي
increase حجم الخط decrease
مُنحت "جائزة الأدب العربي" في باريس للعام 2021، للمؤلفة العُمَانية جوخة الحارثي، عن روايتها "سيدات القمر"، والمترجمة من العربية بقلم خالد عثمان. وأثنت لجنة التحكيم برئاسة بيير لوروي، والمؤلفة من شخصيات من عالم الفنون والثقافة ومتخصصين من العالم العربي، على "الجودة الأدبية الرائعة لترجمة خالد عثمان التي تمكنت ببراعة من نقل روح العمل".

وأشارت اللجنة المشرفة على الجائزة إلى أنه "على الرغم من أن هذا الكتاب يرتكز على الواقع العماني، إلا أنه يتحدث عن الإنسانية جمعاء ويتناول العالمية".

وخلفت جوخة الحارثي، الكاتب السوداني عبد العزيز بركة ساكن، الحاصل على جائزة الأدب العربي للعام 2020 عن روايته "الجنغو مسامير الأرض" (Les Jango (Zulma)) المترجمة من العربية من قبل الكاتب كزافييه لوفان.

وُلدت جوخة الحارثي العام 1978 في عُمان. وهي أستاذة في قسم اللغة العربية بجامعة السلطان قابوس في مسقط. وتلقت تعليمها في عمان والمملكة المتحدة، حيث حصلت على الدكتوراه في الأدب العربي الكلاسيكي من جامعة إدنبرة. وهي الوحيدة من بين الكتاب العرب التي فازت بجائزة مان بوكر العربية عن ترجمة روايتها "سيدات القمر". وقد تُرجم بعض قصصها القصيرة إلى الانكليزية، والألمانية، والصربية، والإيطالية، والكورية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها