السبت 2021/10/23

آخر تحديث: 16:27 (بيروت)

إعلان الفائزين: اختتام "الجونة" بانتصار "ريش"..ونجمة لـ"كوستا برافا" لبنان

السبت 2021/10/23
إعلان الفائزين: اختتام "الجونة" بانتصار "ريش"..ونجمة لـ"كوستا برافا" لبنان
الجونة
increase حجم الخط decrease
انتهت فعاليات مهرجان الجونة في دورته الخامسة لعام 2021، وكان لافتاً الصخب حول إطلالات النجمات بموديلات فساتينهم المتنوعة على السجادة الحمراء، كأننا في ألف ليلة وليلة... وقيل إن المهرجان جمع بين الإثارة والأزمات، بين نجمات ذهبن للفت الانتباه، وأفلام كشفت المستور الاجتماعي فتحرك العقل الأمني... فقدّم المهرجان الذي ترعاه عائلة ساويرس المعتبرة من أثرى أثرياء مصر وإفريقيا، الفوز لفيلم عن الفقر في مصر، أي "ريش" للمخرج عمرالزهيري...

لكن في المجمل كان الطاغي في المهرجان، عالم السجادة الحمراء، وكأن كل اطلالة كانت فيلماً خاصاً وحكاية خاصة، وكانت هناك أخبار من نوع "أسوأ اطلالة في الجونة" و"التعري كما لم تره من قبل"، الى جانب التهكمات والقفشات، وهذه تعرضت لموقف محرج، وتلك تعثرت وسقطت، والأخرى بطانة فستانها لا تليق،.. وكتب أحد الفنانين المصريين في منشور فايسبوك: "يا جدعان أنا لا بشرب خمرة ولا بلبس قصير ولا بحضن في حد ولا رايح مهرجان الجونة والله"، وكأنه يتهم المهرجان بالخمر والعربدة. ومن المواقف التي أثارت لغطاً خلال المهرجان، اعتكاف الفنان الفلسطيني محمد بكري عن المشاركة في المهرجان، وقد عزا ذلك إلى الاحتجاج على ما تعرّض له المخرج الفلسطيني المقيم في بريطانيا سعيد زاغة في مطار القاهرة الدولي، وترحيله قبل السماح له بالدخول...


وفاز فيلم "ريش" بجائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل، والتي تبلغ قيمتها 20 ألف دولار أميركي. وربح الفيلم الفنلندي "الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك"، جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل، وهو من إخراج تيمو نيكي، كما حاز الفيلم على جائزة أخرى، هي أفضل ممثل لبيتري بويكولاينن.

ونال فيلم "هروب الرقيب فولكونوجوف"، جائزة نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم عربي طويل، وقيمتها 15 ألف دولار، وفاز الفيلم المكسيكي "غروب" بجائزة نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم روائي طويل، وحصل الفيلم اللبناني "كوستا برافا لبنان" على جائزة نجمة الجونة الخضراء، وهو من بطولة المخرجة، نادين لبكي.
 
وضمن مساعيها لخلق مساحة إبداعية للأفراد والأسواق السينمائية، تستمر منصة الجونة السينمائية، ذراع الصناعة الخاصة بمهرجان الجونة، في دعم السينمائيين العرب لدعم وتطوير مشاريعهم في مرحلة التطوير، واستكمال أفلامهم في مرحلة ما بعد الإنتاج. وتقدم المنصة مبادرتين هما "منطلق الجونة السينمائي" و"جسر الجونة السينمائي"، اللذين يقدمان الفرص للتعلم والمشاركة.
وضمن فعاليات اليوم السابع للمهرجان، أقيمت حفلة اختتام منصة الجونة السينمائية، حيث أعلنت اللجنة المشاريع والأفلام الفائزة بجوائز منطلق الجونة السينمائي. وضمت منصة الجونة في دورتها هذا العام 20 مشروعًا سينمائيًا، من بينها 13 مشروعًا في مرحلة التطوير، و6 مشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، إضافة إلى مشروع ضَيف في مرحلة ما بعد الإنتاج. ويبلغ إجمالي الجوائز المقدمة من خلال منصة الجونة السينمائية، نحو 300 ألف دولار أميركي. والمشاريع الفائزة هي "ربع يوم خميس في الجزائر العاصمة" (فرنسا) من إخراج صوفيا جامه، ونال جائزة أفضل مشروع في مرحلة التطوير، بينما فاز فيلم "تلك الأشجار الغريبة" (فلسطين) من إخراج هند شوفاني، بجائزة أفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج... أعلنت المشاريع والأفلام الفائزة بجوائز رعاة منطلق الجونة السينمائي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها