الأربعاء 2021/10/20

آخر تحديث: 12:00 (بيروت)

أليس مغبغب تعود بـ"الجحيم، رسالة إلى لارا"

الأربعاء 2021/10/20
أليس مغبغب تعود بـ"الجحيم، رسالة إلى لارا"
رسالة الى لارا (ملصق العرض)
increase حجم الخط decrease
ينطلق اليوم في غاليري أليس مغبغب(بروكسل)، عبر "زووم"، معرض "الجحيم، رسالة إلى لارا" (Inferno, Lettre à Lara) عند الساعة 8 مساءً. ويأتي بعد سنتین طوال من الحجر والمآسي.
"الجحيم، رسالة إلى لارا"، ليست قصیدة ولا حكاية خرافة، بل تروي تجربة واقعية للنزول إلى الجحيم. رسالة كتبتها وقرأتها أليس مغبغب، مؤسِّسة وصاحبة غالیري في بیروت منذ العام 1991، وتصوّر إنحدار بلدٍ بأكمله إلى هاوية واضحة المعالم يظهرها الفنانون عبر معارضهم المتوالية، وسط الاستياء المتعاظم لمجتمعٍ تتآكله الحروب.
تدور الأعمال المعروضة في هذا الفیلم، والمنجزة بین العامین 1991 و2021، حول الكوارث العالميّة وارتداداتها على العالم المعاصر، وخصوصاً أثرها في شعب يفتقر إلى وسائل الدفاع عن النفس. من النهب إلى المال والسلطة، وصولاً إلى متاهات الفساد... إنّها قصّة تراجيديا إلهية، موزعة فصولها في حفنةٍ من الأعمال الفنية.
أما الفنانون المشاركون فهم: إیتیل عدنان، صموئيل كوازن، يان دوموجي، نيكولاس غلياردون، فاديا حداد، جيلبير حاج، هدى قساطلي، آني لاكور، سافيريو لوكارييلو، ضياء مراد، اريك بواتفين، ندى صحناوي، سرس، سمير تابت. ومن خلال عدسة نيكولا خوري، یرى النور الفیلم - المعرض الأوّل الخاصّ بكالیري أليس مغبغب، بیروت/ بروكسل. هذا الفیلم الذي جرى تنفیذه بوسائل وموارد بسيطة، يضع الأعمال الفنّية في إطار فريد، خاصّ وشامل، حميمم وشموليّ، وأكثر...
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها