السبت 2021/10/16

آخر تحديث: 13:24 (بيروت)

"تاريخ العصفورية" لشاغيك ارزومانيان

السبت 2021/10/16
"تاريخ العصفورية" لشاغيك ارزومانيان
شاغيك ارزومانيان. بيت لبنان، 2012. بإذن من الفنانة.
increase حجم الخط decrease
في العام 1898، أسس الكويكر السويسري، ثيوفيلوس فالديمير، مستشفى أطلق عليه اسم "أول بيت لفاقدي العقل" في منطقة العصفورية. كانت مهمة المستشفى رعاية المرضى نفسيًّا من دون التمييز بينهم على أساس الدين أو الطبقة الاجتماعيّة أو العرق. كانت هذه المؤسّسة من أولى المؤسّسات التي تُعنى بالطب النفسي في لبنان، وكانت تستخدم أساليب علاجية رائدة. طوال 75 عامًا من وجودها، كافح أطبّاؤها لتغيير نظرة الناس إلى الأمراض النفسيّة في لبنان والمنطقة. وشدد مؤسّسو المستشفى على أهمية بيئة المنطقة المجاورة للمستشفى، التي تتسم بالهدوء والحيوية. فقاموا بزراعة تربتها الخصبة، وزرعوا أشجار الزيتون، وحفروا الآبار، وأداروا المزارع، إيمانًا منهم بتأثير ذلك في الجسد والعقل.

في العام 1973، وفي محاولة لمواكبة العالم الحديث، باعت الهيئة الطبية والإدارية أرض العصفورية وبدأت ببناء مستشفى جديد في عرمون، كان من المفترض افتتاحه في حزيران 1976. إلّا أنه دُمّر عندما اندلعت الحرب الأهلية اللبنانية في العام 1975. واعتُبرت المعرفة التي اكتسبتها هذه المؤسسة الرائدة على مرّ السنين، غير جديرة بالحفظ في فترة ما بعد الحرب، فاختفت من الذاكرة.

وبحسب نشرة "المؤسسة العربية للصورة"، تروي مطبوعة شاغيك ارزومانيان On Fools and Lands تاريخ العصفورية من خلال أرشيف المستشفى ومناظرها الطبيعية. كيف تم تشكيلها؟ ما هي الخيارات التي تم اتخاذها في المستشفى؟ يعكس الكتاب أيضا طبيعة البيئة: كيف يمكن أن يؤثر مكان ما في شاغليه، وكيف يمكنهم في المقابل ترك بصماتهم عليه؟ هل بإمكاننا العثور عليها؟ كيف يلتقط التصوير الفوتوغرافي الآثار المخفيّة ويكشف عن غير المرئي؟

شاغيك ارزومانيان صانعة أفلام ومحرّرة سينمائيّة تقيم بين باريس ومرسيليا. عُرض أول فيلم لها، Geographies، في مهرجان Cinéma du Réel في العام 2016، وهي حاليًا طالبة دكتوراه في جماليّات الأفلام في جامعة باريس8، حيث تركّز أطروحتها على السينما اللبنانية. من خلال ممارساتها الخاصة، تستكشف شاغيك الأرشيف باعتباره ناقلًا وحاكيًا للسرديّات المخفية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها