الإثنين 2020/09/21

آخر تحديث: 13:37 (بيروت)

نداء لإطلاق سراح السينمائي السوداني حاج كوكا

الإثنين 2020/09/21
نداء لإطلاق سراح السينمائي السوداني حاج كوكا
increase حجم الخط decrease
حكمت محكمة جنايات الخرطوم، على المخرج السوداني حاج كوكا، مع  5 من أعضاء مركز "فيد للفنون"، بالسجن شهرين مع الغرامة... وجاء القرار بعدما رُفعت دعوى عليهم بموجب المواد 69 و77 من القانون الجنائي السوداني والمتعلقتين بتهديد الطمأنينة والإخلال بالسلامة العامة... واعتقل كوكا مع أعضاء مركز "فيد للفنون"، ودونت بحقهم بلاغات، من بينها الإزعاج العام وكسر الحظر، وتهديد السلام والطمأنينة.
ونددت مجموعة من الهيئات السينمائية بهذا الاعتقال الذي تعتبره تعسفياً، وطالبت السلطات السودانية بإطلاق سراح كافة المعتقلين المرافقين لحاج كوكا، وجاء في البيان: "نشعر بالقلق الشديد بشأن سلامة الحاج كوكا وزملائه الفنانين، وندعو السلطات السودانية الى الإفراج عنه فوراً وبلا شروط مع زملائه الفنانين، وتشجيع جميع المؤسسات السينمائية والثقافية حول العالم على القيام بالشيء نفسه"...
وحاج كوكا، صانع أفلام سوداني بارز، وعضو في اكاديمية "موشن" للفنون والعلوم. تلقى تعليمه في لبنان وفي الولايات المتحدة. وفي العام 2018، عُرض أول فيلم سردي لكوكا في مهرجان فينيسيا السينمائي، ورُشّح لجائزة أفضل فيلم في العام 2018 ضمن "أسبوع فينيسيا الدولي لنقاد الأفلام". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها