آخر تحديث:11:22(بيروت)
السبت 01/08/2020
share

آلان باركر... رحيل موهبة استثنائية

المدن - ثقافة | السبت 01/08/2020
شارك المقال :
آلان باركر... رحيل موهبة استثنائية
توفي المخرج البريطاني آلان باركر عن عمر يناهز 76 عاماً.

وألف باركر وأخرج أفلاماً متنوعة من كوميديا العصابات في فيلم "باجزي مالون" وحتى دراما التشويق مثل "قطار منتصف الليل". ومن الأفلام التي أخرجها باركر "الشهرة" و"إيفيتا" و"مسيسيبي تحترق" و"الالتزامات" و"الجدار" غيرها.
واشتهر باركر بانتقائيته وكان يشعر بارتياح كبير في العمل على أفلام شديدة التنوع مثل الأفلام الغنائية الكوميدية ودراما الجرائم الصادمة المستوحاة من أحداث حقيقية.
وحصد فيلم "قطار منتصف الليل"، المأخوذ عن قصة حقيقية عن أميركي سجن في تركيا بسبب تهريب الممنوعات، جائزتي أوسكار إحداهما لأوليفر ستون كاتب السيناريو. يقدم الفيلم صورة قاتمة عن المسؤولين في السجون التركية والمعاملة القاسية للمساجين، فضلا عن المحامين الفاسدين في تركيا، ووسائلهم الملتوية لكسب قضاياهم واستغلال موكليهم بطرق هي غاية في القذارة والاستهتار بقيم القانون. يطرح الفيلم- في نظر بعض النقاد- فلسفة الجريمة والعقاب كما تناولها الروائي الروسي دوستويفسكي، من حيث الصراع النفسي الذي يمكن أن يجتاح شخصية المجرم...

في عام 1979، استطاع روجير واترز مع فرقته البريطانية "بينك فلويد" من جمع المخرج آلان باركر والرسام جيرالد سكارف وأعضاء الفرقة الأربعة، وأنتجوا فيلم "الجدار" الذي كان مؤثرًا بأجيالٍ من السينمائيين والموسيقيين الشباب. يرتكز الفيلم حول قصة نجم روك انفرادي يدعى بينك، وقد دفعته وفاة والدته الى حالة من الجنون وتعرضه لحالات الاكتئاب خلال حياته، لذا فقد قام ببناء جدار مجازي للحماية من العالم والمواقف العاطفية من حوله...

كتب الممثل ماثيو مودين على تويتر قائلا "التمثيل في فيلمه الملحمي (بيردي) غير حياتي. آلان كان فنانا عظيما ستعيش أفلامه إلى الأبد" في إشارة لفيلمه عن حرب فيتنام.
وقال عنه الملحن البريطاني آندرو لويد ويبر ”كان من المخرجين القلائل الذين يفهمون بحق كيف يحولون الأعمال الغنائية إلى شاشة السينما“.
وحصل باركر على التكريم في بريطانيا عن إنجازاته في مجال صناعة الأفلام وحصل على لقب فارس في 2002 وحصدت أفلامه إجمالا 19 جائزة بافتا وعشر جوائز غولدن غلوب وعشر جوائز أوسكار.
وقالت عنه أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية التي تمنح الأوسكار إنه "موهبة استثنائية".
وأضافت ”لقد أمتعتنا أعماله وتواصلنا معها ومنحتنا شعورا شديد القوة بالزمان والمكان“.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها