آخر تحديث:21:00(بيروت)
الجمعة 10/07/2020
share

"آفاق" يفتح باب الطلبات لبرنامج البحوث حول الفنون

المدن - ثقافة | الجمعة 10/07/2020
شارك المقال :
"آفاق" يفتح باب الطلبات لبرنامج البحوث حول الفنون
أعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية عن إطلاق الدورة الثالثة (2021-2023) من برنامجهما المشترك "البحوث حول الفنون". وبحسب بيان افاق يهدف برنامج البحوث حول الفنون إلى تعزيز وتطوير مجال البحوث حول الفنون في المنطقة العربية – تلك الفسحة الجغرافية والثقافية الغنية بالإرث الفني وممارسات الفنّ المعاصر التي تنتظر أن تكون مبحوثة ومحلّلة. يسعى البرنامج إلى تمكين إنتاج مختلف أنواع المعرفة الأكاديمية والفنية التي تعطي قيمة إضافية لهذا المجال. إنّ برنامج البحوث حول الفنون المفتوح للفنانين، وممارسي الفنون، والأكاديميين، يشجّع مقدّمي/ات الطلبات على خوض بحوث نقدية حول النواحي المختلفة من الفنون، باستعمال مقاربات تجريبية تسعى إلى خلق فتحات جديدة في فهم الفنّ والثقافة في المنطقة.

يرحّب البرنامج بطلبات الباحثين/الفنانين/ممارسي الفنون الأفراد والفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات (الجامعات ومراكز البحوث ومراكز الفنون والمنظمات البحثية غير الحكومية، وغيرها). يمكن أن يكون المتقدمون/ات بالطلبات أكاديميين أو من ممارسي الفنون. كما نشجّع بشكل خاصّ الفرق والمجموعات البحثية أن تضمّ باحثين أكاديميين وفنّانين (يُرجى الإطلاع على شروط التقديم على صفحة البرنامج). كذلك، يشجّع البرنامج البحث التحليلي الذي يدرس أكثر من بلد أو منطقة، والتعاونات متعددة التخصّصات والقطاعات، والمَنظورات المقارنة.

تُصنَّف أموال المنح كالآتي: للباحثين الأفراد (حتى 15.000 دولار أميركي)، الفرق البحثية والمجموعات (حتى 25.000 دولار أميركي) والمؤسسات (حتى 35.000 دولار أميركي).

يمكن أن تمتدّ مشاريع الأفراد، والفرق البحثية، والمجموعات البحثية الناشطة على فترة زمنية لا تتخطى الـ18 شهرًا، بدءًا من شباط / فبراير 2021 وحتى نهاية تموز/يوليو 2022. فيما يمكن إنجاز مشاريع المؤسّسات في خلال مهلة 24 شهرًا، بدءًا من شباط/فبراير 2021 وحتى نهاية شباط / فبراير 2023. على المتقدمين/ات ملء استمارة الطلب الإلكترونية مرفقة بمقترح سردي عن المشروع (إضافة إلى المرفقات المطلوبة والوثائق الداعمة) على موقع "آفاق"، فضلًا عن ملء صفحة البيانات الشخصية على موقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية. علمًا أننا نستقبل طلبات باللغات الثلاث العربية، والإنكليزية والفرنسية. باستطاعة المتقدمين/ات تحميل مقترحاتهم/نّ المكتملة في أيّ وقت عبر بوّابة تقديم الطلبات قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 18 أيلول/سبتمبر2020 قبل الساعة 11 مساءً (توقيت بيروت).

ووضع بيان افاق العنوانين الإلكترونيين الآتيين للاستفسار وطرح الاسئلة:
cathy.khattar@arabculturefund.org
grants@theacss.org (وحدة الزمالات والمنح للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية).
مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة الخاصّة بالبرامج قبل تقديم الطلب.
يُعلن عن النتائج في تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها