السبت 2020/06/06

آخر تحديث: 13:06 (بيروت)

أخبار "أفاق": مِنح وموسيقى ومهرجانات

السبت 2020/06/06
أخبار "أفاق": مِنح وموسيقى ومهرجانات
increase حجم الخط decrease
أطلقت آفاق منحة دعم الفنانين الاستثنائية، تضامناً مع الفنانين والفنانات من المنطقة العربية والمقيمين فيها، ممّن تأثرت ممارساتهم الإبداعية ومداخيلهم بشكل سلبي بسبب أزمة فيروس كورونا. يهدف البرنامج إلى تقديم الدعم للفنانات والفنانين خلال فترة التفرّغ القسرية هذه في مساعيهم/ن المختلفة، عبر منحة تبلغ قيمتها 3000 دولار أميركي، تُقدّم لمرة واحدة وتغطي فترة تمتد من 3 إلى 6 أشهر. آخر موعد لتقديم الطلبات هو 2 تموز/يوليو منتصف الليل بتوقيت بيروت.

الدعوة العامة لمشاريع السينما والموسيقى
تستقبل آفاق حالياً مشاريع السينما والموسيقى في إطار الدورة الثانية من المنح. تقدّم الطلبات عبر موقع آفاق حصراً. آخر موعد لتقديم الطلبات هو 1 آب/أغسطس منتصف الليل بتوقيت بيروت.

الدعوة العامّة الأولى 2020 بالأرقام
أغلق باب التقدّم للدورة الأولى من منح آفاق للعام 2020 في 1 أيار/مايو، تلقّينا خلالها 1049 طلباً (بالمقارنة مع 853 طلباً في 2019) توزّعت على الشكل التالي: 202 للأفلام الوثائقية، 99 للتصوير الفوتوغرافي الوثائقي، 267 للكتابات الإبداعية والنقدية، 167 للفنون الأدائية، و314 للفنون البصرية. أتت الطلبات من 19 دولة عربية كما من أوروبا وأميركا الشمالية، مع ازدياد كبير في عدد الطلبات الآتية من مصر. 
معظم المتقدمين هم أفراد (928 من 1049 طلباً) 43% منهم إناث، و28% يعملون على مشاريعهم/ن الأولى.

صندوق التضامن
أطلق مشروع(آفاق) ومؤسسة المورد الثقافي صندوق التضامن لدعم المؤسسات الفنية والثقافية في لبنان، وهو التعاون الأول بين المؤسستين الإقليميتين ويهدف إلى تلبية بعض الحاجات الملحّة التي يواجهها قطاع الفنّ والثقافة في لبنان في خضمّ الأوضاع الحالية الصعبة. آخر موعد للتقديم هو 15 حزيران/ يونيو 2020، قبل الساعة 12:00 منتصف الليل بتوقيت بيروت.

مجلس أمناء آفاق يجتمع افتراضياً
عقد مجلس أمناء آفاق اجتماعه نصف السنوي في 27 أيار/مايو عبر الإنترنت. تمحورت النقاشات حول تكيّف الدعم التقني مع معوقات المرحلة الحالية، بالإضافة إلى استجابة آفاق لحاجات قطاع الفنون والثقافة في المنطقة الملحّة منها كما طويلة الأمد.

المنح
اختير فيلم المخرجة المصرية أيتن أمين "سعاد" ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان "كان" السينمائي 2020، من بين 56 فيلماً فقط ستحمل هذا العام ختم المهرجان على الرغم من إلغاء دورته الـ73 بسبب فيروس كورونا. من المتوقّع أن تحوز هذه الأفلام فرصة كبرى في المهرجانات الأخرى كما على مستوى التوزيع.

فاز مشروع فيلم "كوستا برافا" لمنيه العقل بالجائزة الأولى للسيناريو من "كونسونانت ميوزك" في شبكة مؤسسة ترايبيكا 2020 وتأتي الجائزة مع مساعدة تقنية في مجال الموسيقى والصوت بقيمة عشرة آلاف دولار أميركي.

حوارات حول التصوير الفوتوغرافي الوثائقي 
إستضافت صفحة برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي على انستغرام في الأسابيع الماضية سلسلة حوارات ثنائية مباشرة بين المصورين المدعومين من قبل البرنامج وضمّت محمد كيليطو محاوراً عبدو شنان يوم 30 نيسان/أبريل، ناتالي نقّاش في حوار مع سيما أجليقين في 7 أيار/مايو، وحمادة الرسّام محاوراً زياد بن رمضان يوم 14 أيار/مايو.

 راديو معازف
أطلقت "معازف" حديثاً منصة "راديو معازف أونلاين" والتي تستضيف برامج موسيقية بالإضافة الى برنامج يومي من القوائم الموسيقية المعدّة خصيصاً للمنصة. المشروع مدعوم من قبل آفاق عبر برنامج شمال إفريقيا الثقافي – منحة الدعم الإقليمي.


نسخة خاصة من "موسيقى من هنا" 
أطلقت منصة بلاتفورم للموسيقى عبر الانترنت دعوة للموسيقيين والفرق الموسيقية من المنطقة العربية للمشاركة في النسخة الخاصة من ألبوم "موسيقى من هنا" الممول عبر منحة برنامج الريادة في الفنون والثقافة والمعنون "وقت مستقطع". 

"فكّر طنجة"
أطلقت المنصة الثقافية المغربية "فكّر طنجة" موقعها الالكتروني الجديد بدعم من منحة برنامج الريادة في الفنون والثقافة. يعرض الموقع عمل المؤسسة بطريقة حيوية وتفاعلية ترتكز على تشارك المحتوى، واستضافة الحوارات، وعرض المحاضرات بالإضافة إلى مزايا تفاعلية أخرى.

تجربة الحجر
نقدم من خلال هذه الزاوية مجموعة من المقابلات الصوتية والمكتوبة القصيرة مع فنانات وفنانين، يشاركون تجربة الحجر المنزلي بما تعنيه في سياق اكتشافاتهم اليومية وانعكاساتها على ممارساتهم. هذا الشهر، نسلّط الضوء على مشروعين يتقاطعان صدفة بطريقة مثيرة للاهتمام: مشروع جنى طرابلسي المتمحور حول الطيور ومشروع محمد الكوح واستكشاف شجر النخيل.


جنى طرابلسي تتفكّر بالطيور


"خلال الحجر المنزلي عملت على رسومات تتمحور حول علاقتنا بالحيوانات في الخارج، وركّزت على الطيور تحديداً. خلال الأسابيع القليلة الماضية في الحجر، اعتدت النظر عبر نافذتي ومراقبة الطيور وطريقتها في تبادل النظرات معنا. تعبّر المجموعة عن انقلاب الأدوار: فالطيور الآن هي من تنظر الينا من الخارج وتجوب المكان بحرية بينما نحن سجناء منازلنا. تعيد المجموعة النظر بعلاقتنا مع حيوانات المدينة، وبالتحديد مع الطيور كونها رمز الحرية بفعل قدرتها على الطيران وما يخلّفه من مشاعر غيرة لدينا نحن البشر. هذه الرسومات هي تعبير غير واقعي عن هذه العلاقة الجديدة حيث تأخذ مبانينا شكل أقفاص الطيور".

محمّد الكوح وشجرة النخيل
"مع بدء الحجر المنزلي قبل شهرين، بدأت أتجول في المنزل وأستكشفه. أحب نبش الماضي ودائماً ما كنت مهتماً بمعرفة تاريخ العائلة. اكتشفت مؤخّراً أن لعائلتي تاريخاً مثيراً للاهتمام لم أعرفه من قبل، متعلّق بشجر النخيل. والدي من منطقة في الكويت تسمى الجهراء وهي واحة استقر فيها الناس وبنوا لهم قرية. كانت عائلة أبي تمتلك بستاناً لشجر النخيل ولكنه اختفى بعد استكشاف النفط. بات البستان جزءاً من تاريخ ممحي من سيرة العائلة. ماذا حلّ به؟ أين موقع شجر النخيل؟ قدّم لي هذا البحث ايجابات عن سبب حبي لشجر النخيل. تنقلنا بين منزلين أو ثلاثة خلال حياتنا وكان أبي دائماً يحمل معه هذه الأشجار. لم يعر اهتماماً للأثاث؛ أول ما كان ينقله معه من منزل لآخر هو أشجار النخيل التي كان عددها ستة عشرة. عندما انتقلنا للعيش في منزل أصغر مع حديقة أصغر، لم نستطع نقل جميع الأشجار معنا. لم يود أبي تركهم أو بيعهم، فقام بتوزيعهم على الأقارب. الآن أنا أحاول تتبع أشجار النخيل هذه. بقي منها أربعة فقط لدينا. هذه هي الشجرات التي تعطينا بلحنا كلّ عام. أمي تعد أطباق الحلوى من هذا البلح ونعطي منهم الكثير للأقارب والأصدقاء".

فنان الشهر
مصمم الرقص الفرنسي الجزائري الشاب طارق أيت مدور وعمله الراقص "مقاوم" الذي حظي بعرضه الأول في فرنسا في تشرين الأول/أكتوبر 2019 هو موضوع مقابلة الشهر.


جديد ومرتقب
تنطلق الدعوة العامّة لتقديم مشاريع برنامج البحوث حول الفنون في 15 حزيران/يونيو 2020.

ستنطلق ثاني ورشات عمل دورة العام 2020 من برنامج الريادة في الفنون والثقافة في 22 حزيران/ يونيو وستقام هذه المرّة عبر الانترنت على مدى ثلاثة أسابيع.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها