الجمعة 2020/02/21

آخر تحديث: 15:38 (بيروت)

ًأصايل "بنت مكة"... ممنوعة في السعودية

الجمعة 2020/02/21
ًأصايل "بنت مكة"... ممنوعة في السعودية
أصايل
increase حجم الخط decrease
أمرت السلطات السعودية، أمس الخميس، بإيقاف المسؤولين عن إنتاج فيديو انتشر بعنوان "بنت مكة" أظهر فتاة وهي تغني بأسلوب "راب".

وكانت فتاة تدعى أصايل، قيل إنها من أصول اريتيرية، طرحتْ الكليب في 13 فبراير/شباط، عبر قناتها الرسمية في "يوتيوب"، حيث أثارت أغنيتها جدلًا واسعًا في السعودية، خصوصاً في حسابات "تويتر"... ويظهر الفيديو فتاة تغني بأسلوب "راب"، في مقهى، باللغتين العربية والإنكليزية، فيما ظهر شبان وشابات من أعمار مختلفة وهم يؤدون رقصات "بريك دانس" على أنغام الموسيقى الغربية...

وجاءت كلمات كليب "بنت مكة" كالتالي: "أيوه أنا بنت مكة أصيلة وعشناها تشقى في وقت الشدة ما نتكى ينشد بيا الضهر تلاقيني عالدكه فل وكادي الشعر مسقى نمبر ون هيا رح تبقى تبى الجمال هنا رح تلقى بنت الغربية بنت مكة سيدي وخالو وستو شوف الكلام كيف بتمطو لبنية وحلاوة لدو...
البنت غزاله تصقع وترقع
اذا بيضه زي اللمبة تلمع
والسمرا اوه جمالها يلسع
خليني نبذه اعطيك
المكاوية عنهم تغنيك
لا تجرحها والله تأذيك
وقتها ايش يفكك من التليك
قلب ابيض زي الجبنة
كلامها عسل ولبنة
بيها حتكمل السنة
ومعاها حياتك حتقلب جنة


حظيت الأغنية بأكثر من 82 ألف مشاهدة، وألغيت خاصية التعليقات فيها.

وكان الحساب الرسمي لإمارة مكة، نشر تغريدة نصت على أن "أمير مكة خالد الفيصل يوجه بإيقاف المسؤولين عن إنتاج فيديو أغنية الراب (بنت مكة)". ووصفت التغريدة، الفيديو، بأنه "يسيء لعادات وتقاليد أهالي مكة ويتنافى مع هوية وتقاليد أبنائها الرفيعة".

وانتشرت تعليقات العنصرية ضد الفتيات ذوات البشرة السمراء اللواتي ظهرن في الفيديو، على اعتبار أن "أصلهن ليس سعودياً". ورد مغردون منددين بعنصرية البعض...

أما المغردة وعد جبني فكتبت: "من حق أي مواطن في أي بلد يحس بالحب والاحتواء من بلده ومدينته. أصايل عبّرت عن نفسها بالطريقة اللي تمثلها. مو لازم تمثلك أو تمثل الصورة اللي حاططها في بالك عن مكة. هي ما غلطت بشيء لا عن المجتمع ولا الدين. ولما هي تقول "بنت مكة" تقصد نفسها لأنها هي بنت مكة بالطريقة اللي هي تعرفها".

وقال المستشار عبدالله الطويلعي: "من الذي أعطى هذه #الأجنبية الحق بأن تتحدث بلسان السعوديات عموماً وبلسان بنات #مكة المكرمة خصوصاً؟! من المستفيد من اظهار بنات مكة العربيات الأصيلات بهذا الشكل الغير مقبول؟!🤨".
 
وكتب عبدالله الحربي: "المجنسون وأهلهم الأجانب الحاقدون احتلوا وطننا وحقوقنا وتكاثروا ويدعمون بعض ويحاربون اي مواطن اصيل، وأيام الخريف العربي، خططوا للثورات والفوضى واحتلال الحجاز وفصله عن السعودية وطرد اهل الحجاز الأصيلين ويفتخرون بجرائمهم فينا".

للتذكير ذات مرة أحدثت الروائية رجاء الصانع ضجة عندما أصدرت رواية بعنوان "بنات الرياض"، أتت ضمن موجة كتب لروائيات سعوديات، لكن الزوبعة سرعان ما هدأت.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها