الخميس 2020/10/29

آخر تحديث: 13:42 (بيروت)

"أدب الشباب".. عدد جديد من "أوراق"

الخميس 2020/10/29
"أدب الشباب".. عدد جديد من "أوراق"
increase حجم الخط decrease
صدر العدد العاشر من مجلة أوراق، عدد جديد من مجلة "أوراق"، التي تصدرها رابطة الكتّاب السوريين، وقد اختارت هيئة التحرير الجديدة ملف "أدب الشباب" كعنوان رئيسي يمهد لملفات مهمة في الأعداد المقبلة، في مسعى لالتقاط أثر السنوات العشر السابقة في كتابة وابداع هذا الجيل الجديد، وانعكاس ذلك في المعايير النقدية والإبداعية معاً. حيث كتب أنور بدر رئيس التحرير في افتتاحية العدد تحت عنوان "أدب الشباب والمعيار النقدي" عن هذه الإشكالية في زمن الثورة، لأن "الثورة الحقيقية هي فعل تغيّير في مجمل بنى المجتمع والعلاقات والثقافة بمفهومها الواسع أيضاً، وهذا ما نقرأه في كل ثورات التاريخ الكبرى، والتي اجترحت مدارس جديدة في الكتابة والإبداع والنقد وفلسفة الجمال أيضاً".

ونقرأ في "أوراق" الدراسات للباحث الدكتور طلال المصطفى "ثقافة الشباب تتماهى مع قيم الثورة"، كما كتبت الدكتورة سماح هدايا "المهجر ... بين تحديات وخيارات"، وفي النقد الأدبي نقرأ للكاتبة والناقدة سوسن نديم إسماعيل بحثا متميزا بعنوان "شعرية العنوان وإنتاج الدلالة في رواية: لها مرايا لسمر يزبك"، كما نتابع في ملف العدد دراسة مهمة للكاتب والشاعر عبد الله الحريري عن أدب الشباب الجديد بنوان: "يحاربون طواحين العزلة"، الكاتبة والروائية سوسن جميل حسن كتبت عن "الحاجة إلى احتضان المواهب الشبابية"، وكتب الشاعر والصحفي عمر الشيخ "النص السوري يكتب صورته كالثورة"، ونقرأ لعبد الناصر حسو "مسرح الشباب: دعونا نعيش تجربتنا كما نريد".

كما حملت لنا "أوراق" الشعر مجموعة قصائد لفرج بيرقدار: "توابيت الأحوال، الرماديون، التباسات، دليل"، ونقرأ للشاعر دلدار فلمز قصيدة "مجرفة عمياء"، وكتبت الشاعرة وداد نبي "التوقف عن تسميم حياتي"، أما معاذ اللحام فكتب "حرب تحت الجاد"، وإبراهيم حسو "بصدد امرأة"، وحسين ضاهر "زنزانة ضيقة"، وحسين جرود "أمواج"، و"سمفونية حرب" للشاعر غمكين مراد.

وفي "أوراق" القص نقرأ قصة طويلة للكاتب والقاص خطيب بدلة بعنوان "أسطورة الرفيق محمود والرفيقة جوجو"، وهي من مخطوطة كتاب تحت الطبع حاليا باسم "اساطير بعثية"، فيما كتبت الروائية والقاصة ريما إبراهيم حمود أربع قصص قصيرة "حائط أمي، حرية، قوارب، حيطان"، ونقرأ للكاتب والقاص حسان العوض قصة بعنوان "سيجارة للألم ... سيجارة للحزن".

ونطالع في "أوراق" المسرح للكاتب مجيد ناصر لوحة مسرحية بعنوان "جدار".

ونجد في "أوراق" الترجمة مراجعة لكتاب ليزا ويدين "غموض الهيمنة"، الصادر في أميركا عن مطبعة جامعة شيكاغو 2019، بقلم رهف الدغلي ترجمة ناصر ونوس بعنوان "هواجس استبدادية: الإيديولوجيا والحكم والحِداد في سوريا".

وفي "أوراق" التشكيل نجد ملفاً كاملا عن الفنان التشكيلي والشاعر دلدار فلمز الذي زينت لوحاته الرائعة صفحات هذا العدد والغلاف أيضا.

كما تضمن العدد أيضا عرضاً لبعض الإصدارات الجديدة الهامة.

يذكر أن العدد العاشر من أوراق يأتي بعد توقف قرابة عامين تقريباً، ويصدر إلكترونياً في إطار الانطلاقة الجديدة ل "رابطة الكتاب السوريين"، وتأكيدا على استمرارية الجهود التي شكلت أول محاولة من قبل الكتاب والمثقفين السوريين الذين خرجوا مع كل السوريين في آذار 2011، ليقولوا "لا" لهذا النظام.

حيث دعت هيئة التحرير الكتاب السوريين والعرب للمساهمة في ملفاتها القادمة وهي حسب التسلسل:

العدد 11: ملف عن أدب السجون والاعتقال المعمم في بلادنا.

العدد 12: ملف عن المرأة والثورة... في زمن الحرب.

العدد 13: ملف عن أدب اللجوء القسري أو المنفيين والهاربين من جحيم الحرب والطغيان.

يمكن قراءة مواد العدد العاشر من مجلة أوراق على موقع الرابطة:

https://www.syrianwa.net/

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها