الإثنين 2020/01/27

آخر تحديث: 01:25 (بيروت)

اقتباسات المدن: فرغاس يوسا... الحب، الشيوعية، الكتابة

الإثنين 2020/01/27
اقتباسات المدن: فرغاس يوسا... الحب، الشيوعية، الكتابة
increase حجم الخط decrease
هذه الزاوية ترصد حوارات الكتاب العرب والعالميين، وتنتقي بعض الاقتباسات، من وقت إلى آخر...

- الحب يلعب دوراً محورياً. الحُب يثري الحياة، ويعطي الكثير من الزخم، ويجعل حياة المرء أكثر تفاؤلاً، وأكثر إبداعًا. غياب الحب يجعل الحياة حزينة.

- في عمر الــ 80 يُعتبر المرء من ذوي الخبرة، ولكن عندما يعصف الحب، فإن التجربة برمتها غير مجدية. التجربة تنفق، تنطفئ. الحب في سن 80 ليس هو نفسه في سن 18. إنه حُب أقل عصفاً. ولكن إن وجد ، فإن الحياة تُصبح أفضل بكثير.

- كنت شيوعياً. كان ذلك خطأ فادحاً. كنت عضواً لمدة عام فقط في الحزب، لأن الستالينية كانت مُغلقة جدًا، وطائفية، ومُتعصبة، لدرجة أنني تحملتها لمدة عام فقط. لكن لفترة طويلة اعتقدت بأن الماركسية، الشيوعية الراديكالية، كانت هي المخرج للبشرية من الظلم.

- كتابي الجديد "نداء القبيلة" هو سيرة ذاتية تتعلق باكتشاف الديموقراطية والليبرالية على أساس خبرات ملموسة ومؤلفين مهمين، من آدم سميث إلى كارل بوبر إلى فريدريش أوغست. لقد كانت قضية شخصية بالنسبة لي: من الجماعية إلى مجتمع حُر وديموقراطي، إلى دولة قانون. لقد أثبت لنا الزمن أننا على صواب: انهيار الاتحاد السوفيتي، وتطور الصين إلى دولة رأسمالية، وإن كانت دكتاتورية. وانظر ماذا يحدث في فنزويلا الاشتراكية. إنه أمر مأساوي للغاية، فظيع للغاية، أي ينساق كل شيء في مثل هذه الأرض الغنية، إلى الخراب.

- الكتابة هي طريقة للحياة. حياتي تدور حول عملي ككاتب. ابحث كثيرًا ودائمًا، وليس بالضرورة أبحث عن الحقيقة التاريخية، أو لأني امنح نفسي الكثير من الحريات، وإنما لأكون قادرًا على التماهي مع الحقبة والشخصيات.
فرغاس يوسا في حديث لصحيفة شتيرن الألمانية بتاريخ 6 حزيران  2019 بواسطة الصحافية: يودت ليره، ترجمها عن الألمانية: بشار الزبيدي
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها