السبت 2019/09/21

آخر تحديث: 14:40 (بيروت)

مينا مسعود: هوليوود لا ترحب بغير الأميركيين

السبت 2019/09/21
مينا مسعود: هوليوود لا ترحب بغير الأميركيين
مع ويل سميث في فيلم "علاء الدين"
increase حجم الخط decrease
رغم نجاح فيلمه "علاء الدين" عالمياً، والذي تخطت إيراداته مليار دولار، يرى الممثل الكندي - المصري مينا مسعود أن التمييز العرقي ما زال يسيطر على هوليوود وهو ما يسعى إلى التغلب عليه، سواء بشكل شخصي أو من خلال مؤسسة أنشأها خصيصاً لإتاحة فرص متساوية للجميع بالسينما. وقال مسعود في مقابلة مع "رويترز": "بدأت مشواري الاحترافي منذ نحو عشر سنوات وكانت غالبية أعمالي تلفزيونية، لكن جميع الأدوار التي عرضت عليّ كانت تنحصر في الفتى العربي أو الشرق أوسطي". وأضاف: "حتى دوري في علاء الدين، الذي أفخر جداً به، لم أكن لأحصل عليه لولا أن صنّاع العمل كانوا يبحثون عن وجه جديد بملامح شرق أوسطية، ورغم أنني أصبحت معروفاً بشكل أكبر لم يُعرض علي أي عمل سينمائي طوال الأشهر الثلاثة الماضية".
 
ولد مسعود في القاهرة العام 1991 وهاجر مع أسرته إلى كندا، كان شغوفاً بالتمثيل الذي أصر على دراسته برغم تحفظ أسرته التي، كانت تود لو أنه حصل على شهادة دراسية بأحد التخصصات العلمية. جمع بين العمل والدراسة الجامعية من أجل تحقيق طموحه وشارك في أعمال تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة لبطولة فيلم "علاء الدين" من إنتاج شركة ديزني أمام الممثل الأميركي ويل سميث. وقال مينا "في هوليوود الهيمنة لذوي البشرة البيضاء أو السود من أصل أميركي، أما العرقيات الأخرى، سواء من اميركا الجنوبية أو الشرق الأوسط أو آسيا، فتخوض طريقاً صعباً طويلاً".

أنشأ مسعود مؤسسة غير هادفة للربح باسم (إي.دي.إيه) تهدف إلى مساعدة الموهوبين بمختلف مجالات الفنون وإتاحة الفرص لهم لتحقيق حلمهم. وقال: "ستسعى المؤسسة لمساعدة الموهوبين في الرقص أو الرسم أو الموسيقى في تحقيق حلمهم، ففي بعض الأحيان لم تكن لدي القدرة المالية على الذهاب أو الاستعداد بشكل لائق لتجارب الأداء السينمائي من أجل الحصول على دور في فيلم، أتمنى أن نساهم في تسهيل ذلك".

يوم الخميس الماضي بدأ مينا مسعود صفحة جديدة، مع وطنه الأم مصر الذي عاد إليه في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، بعدما أصبح نجماً سينمائياً مشهوراً. وقال متحدثاً بالعربية: "آخر زيارة إلى مصر كانت منذ عشر سنوات، سعيد جداً بالحفاوة التي وجدتها هنا وسعيد أكثر برؤية فنانين كبار، وجهاً لوجه، كنت أشاهد أفلامهم وأنا صغير، مثل يسرا ومنى زكي وأحمد السقا، ويظل عادل إمام صاحب أكبر رصيد في قلبي".وأضاف: "المهرجان أكبر مما كنت أتوقع، ومصر فيها مقومات رائعة لصناعة السينما، وعندما أعود سأحرص أكثر على متابعة الأعمال الجديدة وربما يوماً ما أصنع فيلماً هنا".

وقدم مسعود خلال افتتاح مهرجان الجونة، أولى جوائز مؤسسته الحديثة والتي، ذهبت إلى الممثلة المغربية نسرين الراضي عن دورها في فيلم "آدم" الذي يعرض ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان ويناقش قضية الحمل خارج إطار الزواج. وقال: "هذه أول مرة نقدم الجائزة من خلال مهرجان الجونة الذي سيكون منصة سينمائية لتقديم جائزتنا سنوياً".

وكشف مينا مسعود في لقاء خاص سريع مع مقدم قناة "أون إي" المصرية  إنه معجب بالممثلة المصرية منى زكي، واعتذر عن ذكر أسماء فنانات أخريات، والسبب هو عدم متابعته الجيدة للوسط الفني العربي، لسفره منذ سنوات طويلة، لم يزر خلالها مصر، ولم تتح له الفرصة لمتابعة الأعمال والنجمات.

كشف المخرج رامي إمام قصة أول صورة تجمع مينا مسعود مع ابنة شقيقته هالة، مؤكداً ان حفيدة عادل إمام ظلت تحلم طوال الفترة الماضية بمقابلة نجمها المفضل والحصول على نسخة موقعة من أسطوانة فيلم "علاء الدين"، ونجحت في تحقيق الحلم، ومقابلة مينا فور وصوله إلى مصر تمهيداً لحضور حفلة افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان الجونة.

(*) تقام الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر/أيلول، في حضور عدد كبير من نجوم وصنّاع ونقّاد السينما العرب والأجانب.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها