الخميس 2019/06/20

آخر تحديث: 12:32 (بيروت)

الفائزون في مهرجان طرابلس السينمائي.. منحازون للإنسان

الخميس 2019/06/20
الفائزون في مهرجان طرابلس السينمائي.. منحازون للإنسان
increase حجم الخط decrease
اختُتم "مهرجان طرابلس للأفلام" بنسخته السادسة للعام 2019، بحفلة حاشدة حضرتها شخصيات رسمية وفنية ومهتمون وعاملون في مجال السينما في لبنان والعالم، وذلك في مسرح مركز العزم الثقافي-  بيت الفن في الميناء-  طرابلس. وعرض فيلم تحية يستذكر الرئيس الفخري للمهرجان المخرج جورج نصر الذي رحل عنا قبل شهور. وعرض فيلم قصير يوثق "أجمل" اللقطات من فعاليات المهرجان التي امتدت 10 أيام متتالية.

ثم أعلن منسق"منتدى المتخصص"، المخرج غسان خوجه، أسماء الفائزين بمنح لمشاريع أفلام عرضت في منصة المنتدى المتخصص الذي عقد على مدى 3 أيام في فندق VIA MINA وفي بيت الفن، وشارك فيه سينمائيون شباب من لبنان والخارج، وحاضر فيه عدد كبير من الأخصائيين والتقنيين السينمائيين والمنتجين والممولين. وقد بلغ عدد الفائزين 4 مشاريع أفلام متنوعة الفئات بإنتاجات لبنانية وشراكات دولية وأجنبية. وقد أعلن عن تقديم "إكلا كونساي" الاستخدام المجاني لمعدات وتجهيزات لازمة للتصوير للفائزين حسب الامكانيات المتاحة.

بعدها تحدث رئيس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، المخرج غسان قطيط، وأشار الى المهمة الصعبة التي كانت تواجهه مع زميليه في اللجنة، الناقد السينمائي أندرو محسن والمخرج غسان خوجه: "في الاختيار من بين الأفلام الرائعة التي تستحق تسليط الضوء عليها، وبعد نقاش طويل وبناء على معايير اتفقنا عليها توصلنا الى خيارنا، وكنا نتحدث مع المخرج يسري نصرالله عن الشاعرية التي تحلمها هذه الافلام وهي أفلام محورها الانسانية والايمان بالانسانية، مما يدفعنا الى التفكير بمستقبل هذا المهرجان وبالافلام التي سيختارها للدورة السابعة".

في كلمته، عبّر المخرج المصري، يسري نصرالله، رئيس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، عن سعادته الكبيرة بوجوده في طرابلس والمشاركة في المهرجان، لا سيما تكريم فيلمه الاخير "الماء والخضرة والوجه الحسن" الى جانب الفنانة ليلى علوي في حفلة الافتتاح، وتحدث عن المهمة الصعبة في الاختيار من بين الافلام المتنافسة متمنياً وجود جوائز أكثر، مشيراً الى ان اختيار الافلام الفائزة جاء بالاجماع عليها جميعاً نظراً لأهميتها وتميزها. وقدم نصرالله، مع عضوَي اللجنة، الفنانة بشرى والمصور السينمائي باسم فياض، جوائز الافلام الطويلة.

نتائج المسابقة الرسمية:

-  "جائزة خاصة": لفيلم ينحاز للانسانية في سرد شديد العذوبة لمشاعر وعلاقات مركبة وغير مألوفة، نالها الفيلم الروائي الطويل African Violet (بنفسج افريقي) للمخرجة منى زندي حجيجي (إيران).

-  "جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل": لفيلم يدخل الى روح شخصياته وروح الفن وروح المتلقي بإبداع سينمائي متأمل وهو فيلم "FESTIVAL" (مهرجان) لـآنا غاوليتا وتوماس وولسكي (بولندا).

- "جائزة أفضل فيلم روائي طويل": لفيلم متحرر من أنماط الإنتاج السائدة، فيلم شاعري وحر عن الوحدة والحياة والهروب، عن الوصل والفقد، وهو Adrift (بلا هدف) للمخرج والمصور والمونتير والمنتج كالب بوردو (إيطاليا-البوسنة-الولايات المتحدة الأميركية).

جوائز الأفلام القصيرة:

-  "جائزة تمييز لجنة التحكيم": وتنويه خاص لفيلم تميز بقدرته على تكثيف العلاقة بين شخصين في مكان واحد في وقت محدود من الدقائق، مع تقديم صور مغايرة لوسائل التواصل الاجتماعي، وهو فيلم "Crocodile" (تمساح) للمخرج خورخي يودايس (اسبانيا).

-"جائزة لجنة التحكيم الخاصة": لفيلم مختلف غير مكرر نجح في المزج بين التسجيلي والروائي ببراعة ليخلق تجربة خاصة، فيلم "زي الشمس" للمخرجة هنا محمود (مصر).

- "جائزة افضل فيلم تحريك": لفيلم طرح معالجة خلاقة وشعرية لقصة معروفة واستخدامه اسلوباً بصرياً مميزاً وشديد الاختلاف، وهو Am I A Wolf؟ (هل أنا ذئب؟) للمخرج أمير هوشانج معين (إيران).

- "جائزة افضل فيلم قصير": لفيلم أبرز قدرة صانعه على تقديم قصة فيها الكثير من ملامح التواصل الانساني المؤثر، مع توظيفه عناصر السينمائية لصناعة عمل مستقل، وهو The Lure of The Deep (إغراء العمق) للمخرجة لاريسا كورفيو (كندا).

مشاريع الأفلام التي حصلت على مِنح "المنتدى المتخصص":

- شركة "تال بوكس" (الأردن) قدمت منحة "تطوير سيناريو" للمخرج كريم رحباني عن مشروع فيلمه " شميم".

- شركة "فروست ستوديو" (لبنان) قدمت منحة "خدمة اختيار ممثلين" لمشروع فيلم "ولادة جديدة" ليحي مراد ونور شمّاع.

- شركة "ماد سولوشن" (مصر) قدمت "منحة توزيع وتسويق في العالم العربي" لمشروع فيلم "ولادة جديدة" ليحيى مراد ونور شمّاع.

- شركة "ميديا سكوير" قدمت معدات تصوير لمشروع فيلم "حكي رجال" للمخرجة جويل أبو شبكة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها