الخميس 2019/04/25

آخر تحديث: 12:36 (بيروت)

رحيل خضير هادي... مادح صدّام

الخميس 2019/04/25
رحيل خضير هادي... مادح صدّام
increase حجم الخط decrease
غيّب الموت، الشاعر الشعبي العراقي خضير هادي، الأربعاء، عن 57 عاماً بعد تعرضه لأزمة صحية. وقالت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، في بيان، إن الشاعر الراحل "كان يحظى باهتمام ومتابعة شريحة واسعة من الجمهور العراقي والعربي، وعُرف بقصائده التي تنوعت بين السياسية والوجدانية والغنائية، وأدخل لوناً مختلفاً من اللحن على قصائده".

ولد هادي العام 1962 وتشكلت موهبته الشعرية في سن مبكرة، لكن صيته ذاع في العراق بعد قصيدة "خمسة زائد خمسة" التي ألقاها أمام الرئيس الراحل صدام حسين.

اشتهر بغزارة إنتاجه وتنقل بين دول عديدة بعد غزو قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة للعراق في 2003. تغنى بأشعاره عدد من الفنانين العراقيين، منهم حاتم العراقي وهيثم يوسف وصلاح حسن.

كتب قصيدة رثاء شهيرة في 2015 للطيار الأردني معاذ الكساسبة، الذي قتله تنظيم الدولة الإسلامية بعد سقوط طائرته الحربية في سوريا.

من أهم القصائد التي يبحث عنها العديد من متابعي الشاعر خضير الهادي، هي قصيدة "أعلمك" التي لاقت نجاحاً، لأسلوب وإحساس الشاعر خضير الهادي في إلقائها، ومنها:

أعلمك لاتهد وياك نسوان…ترى زحمه عليك وهاي متلوك..
واعلمك لا تضل تركض وره الناس..ترى اسمك ينسي وتسمى لاحوك..
جبل صير وعليك جبال ترتاج..ابد لا تصير باب وكل ساعة مدكوك..
ترى اليمشي بدرب اظلم يضل بي..والينفتك زيجة يبقى مفتوك..

القصيدة الثانية الشهيرة، هي "اشتهيت الموت"، لما تحمله من معانٍ حزينة، وقد أداها الشاعر العراقي في فيديو انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي:

اشتهيت الموت مثل اكله اشتهيت الموت
مثل واحد يحبله بنيه بالبصرة وهو بيتهم بالكوت
بالغربة ويجيني الصوت
وين انت اشتهيت الموت
بنص بغداد اريد الموت
والجناز من يم الرصافة يفوت
وطلب اخر اطلبه والحجي بسكوت
لاتخلي قبغ لو باب ع التابوت
حتى اشتم هوا بغداد
 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها