آخر تحديث:13:27(بيروت)
الجمعة 12/04/2019
share

بالفيديو: الحرب اللبنانية يرويها مصوّروها

المدن - ثقافة | الجمعة 12/04/2019
شارك المقال :
بالفيديو: الحرب اللبنانية يرويها مصوّروها من معرض صور الحرب في "بيت بيروت" (علي علوش)
تفتتح نقابة المصورين الصحافيين في لبنان، غداً السبت، معرض "ذكرى وعبرة" بمناسبة ذكرى 13 نيسان في بيت بيروت، ويتضمن 100 صورة لـ21 مصوراً، بعضها حفظناه عن ظهر قلب، وبعضها ليس غريباً عن ذاكرتنا، فهي ترصد فصولاً من الجحيم اللبناني، إذا جاز التعبير.

تمثال فُجِّر هنا، وتمثال ثقبه الرصاص من هناك، أولاد يلعبون بالأسلحة في هذا الحي، امرأة هاربة من الموت في ذاك الشارع، أو رأت الموت، امرأة تمشي على عكاز بين السيارات وقد سرقت الحرب ساقها، شوارع فارغة سُرقت بهجتها وحركتها، شوارع مقطوعة بالدُّشَم، بيروت يقسمها خط تماس بين شرقية وغربية، سواتر ترابية وأكياس رمل، مخيم يحترق، امرأة مسنّة تواجه مسلحاً مقنعاً، بقايا مانوكان، بقايا واجهات سينما وواجهة مسرح ومحال تجارية، ورغم جحيم الحرب بقي التحدي وبحث الناس عن طرق لاستمرار الحياة...

وربما كان خير تعبير في ما كتبته نقابة المصورين في تعريفها المعرض بأن الهدف منه "العِبرة"، فأُعطي عنوان "ذكرى وعبرة" من أجل الأجيال التي "لم تشاهد ويلات الحروب ومآسيها، للذين لم يقفوا في طابور الخبز والماء والبنزين، لم يختبئوا في الحمّام أو الملجأ...". والمعرض لمصورين "كانوا شهود عيان على مأساة وعذابات الحرب الأهلية".


المصورون المشاركون في المعرض: روجيه مكرزل، جمال السعيدي، عباس سلمان، ماهر العطار، عدنان ناجي، علي سيف الدين، ميشال صايغ، جورج فرح، مصباح عاصي، احمد عزاقير، ابراهيم الطوايل، محمد عزاقير، محمود الطويل، مصطفى جمال الدين، عدنان برجي، جوزف براك، عزيز طاهر، الى جانب صور للمصورين الشهداء:  جورج سمرجيان، خليل دهيني، ميشال برزغل، علي حسن سلمان.  

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها