السبت 2019/03/23

آخر تحديث: 10:58 (بيروت)

بين ألكسندر بوليكيفتش ولين هاشم: جنسانية وحرب ودِين

السبت 2019/03/23
بين ألكسندر بوليكيفتش ولين هاشم: جنسانية وحرب ودِين
increase حجم الخط decrease
يقدم ألكسندر بوليكيفتش ولين هاشم، عرض "المسافة الأخيرة" في أشكال ألوان، الأربعاء 3 نيسان المقبل. 

جاء في تعريف العرض: "هلا انتظرتِني قليلًا كي أتعلم كيف أحب نفسي؟" سؤالٌ للطرح. سؤالٌ للرقص. جمعًا بين النثر باللغة العربية الفصحى والرقص البلدي، تقدّم الكاتبة لين هاشم والراقص ألكسندر بوليكيفتش عرضًا كويريًا يطرح أسئلةً لامتناهيةً عن الكويرية، والجندر، والجنسانية، والحرب، والرغبة، والدين والطفولة. كيف يمكن لـ"حسن صبي" أن تكبر لا لتحبّ نفسها فحسب، بل لتطالب العالم بأن يحتفي بها؟ ماذا يحدث عندما ندع الجسد يتكلّم؟ ماذا يحدث عندما نكسّر اللغة ونحوّلها إلى رقصٍ بلدي؟ كيف نرقص في غياب الموسيقى؟
إنها رحلةٌ مفتوحةٌ من الرقص والأداء في عرضٍ ثنائيٍ مشغولٍ بالفن اللفظي والجسدي، ومصمّمٍ لا ليتحدّى قوالب الجندر فحسب، بل ليؤدّي أحد أكثر الأفعال كويريةً: طرح الأسئلة والرقص عليها.

قدّمت لين وألكسندر عرض "المسافة الأخيرة" في ختام معرض "رسائل إلى ميم" الذي نسّقته وأشرفت عليه الكاتبة والحكواتية ديمة متّى في أيار/مايو 2018 في بيروت. كما قُدم العرض في مهرجان "آوتبورست" للفنون الكويرية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018 في مدينة بلفاست.

وُلد ألكسندر بوليكيفتش العام 1982 في بيروت. انتقل العام 2000 إلى باريس سعيًا وراء شغفه بالرقص، وتخرّج من جامعة باريس 8 بشهادةٍ في المسرح والرقص. يعيش في بيروت منذ العام 2006، ويعمل على خلق مساحاتٍ للرقص البلدي المعروف بـ"الرقص الشرقي" من خلال عمله كمؤدٍ وأستاذ.

وُلدت لين هاشم العام 1988 في بيروت. هي كاتبة وشاعرة ومؤدّية نسوية. تحمل شهادة الماجستير في دراسات الجندر من جامعة لندن، وهي جزءٌ من مجموعاتٍ نسوية في لبنان والمنطقة. تشارك بانتظامٍ في أمسياتٍ شعريةٍ ومهرجاناتٍ فنيةٍ في لبنان والخارج. تحضّر حاليًا لنشر مجموعتها الشعرية الأولى بعنوان "حقد طبقي".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها