الإثنين 2019/03/18

آخر تحديث: 14:08 (بيروت)

مؤسسة بوغوصيان تستقبل الترشيحات لجوائز 2019

الإثنين 2019/03/18
مؤسسة بوغوصيان تستقبل الترشيحات لجوائز 2019
اثناء توزيع الجائزة في موسم سابق
increase حجم الخط decrease
تفتح مؤسسة بوغوصيان للفنون، والتي تتخذ من بروكسل مقراً لها، باب الترشّح لجوائزها التي تمنحها سنوياً لفنانين لبنانيين شباب، اليوم الاثنين 18 آذار/مارس2019، وذلك في مهلة أقصاها 13 أيلول/سبتمبر2019. وهذا العام، تشمل الجائزة فئات الرسوم التعبيرية (Illustration) والتصوير الفوتوغرافي، والرسم (Peinture)، والسينما. إضافة الى جائزة أدب الأطفال التي تستقبل الطلبات حتى 31 أيار/مايو فقط.

ويمنح كل فائز، 10 آلاف دولار أميركي، إضافة الى إقامة فنية في "فيلا أمبان" تُتيح للفنان زيارة متاحف بروكسل ومحترفاتها وفضاءاتها الثقافية.

جائزة الرسوم التعبيرية Illustration  
تمنح جائزة الرسوم التعبيرية من مؤسسة بوغوصيان، نظراً لتطوّر هذا الفن في لبنان اليوم ونموّه بشكل لافت خصوصاً بعد ثورات الربيع العربي.
فأقدم الرسوم التعبيرية أو التوضيحية وجدت في الكهوف، ورُسمت في العصر الحجري القديم. ووضع الإغريق والرومان أشكالًا موسعةً في الفن، حتى في بعض أنواع الغرافيتي، خصوصاً في مداخل المواخير. في العام 200 للميلاد، استخدمت تقنية الطباعة الخشبية في شرق آسيا، ما يمكن اعتباره الخطوة الثانية في تاريخ هذا الفن. قبل القرن الخامس عشر كانت الرسوم التعبيرية تدرج إلى الكتب يدويًا. أما اليوم فيعد الرسام التعبيري Illustrator فنانًا متخصصًا في تعزيز المفاهيم أو توضيحها من طريق توفير صورة بصرية يتوافق محتواها مع محتوى النص أو الفكرة المرتبطة بها. الرسوم التوضيحية هي فن صناعة الصور التي تتماشى مع عمل ما وتعمل على إثراءه من دون الاستدعاء إلى الانتباه المباشر ومن دون تشتيت لما يتم توضيحه. والشيء الآخر هو محور الاهتمام، حيث أن دور الرسوم التوضيحية هو إضافة الشخصية والأسلوب من دون التنافس مع الأشياء الأخرى.

"جائزة من القلب" للسينما 
بالشراكة مع "مؤسسة سينما لبنان" ستُكافئ هذه الفئة فيلماً لبنانياً أنتج بين عامي 2018-2019.
ومع إنتاج أكثر من خمسين فيلماً لبنانياً سنوياً، أصبحت الصناعة السينمائية اللبنانية الآخذة في النموّ بشكل سريع، واحدة من الأفضل في العالم العربي.

جائزة أدب الأطفال (آخر مهلة 31 أيار 2019)
تكافئ هذه الجائزة التي تمنح بالشراكة مع "جمعية السبيل" للمكتبات العامة في لبنان، كتب الأطفال المنشورة باللغة العربية والمخطوطات غير المنشورة، التي تستهدف الفئة العمرية بين 11 و14 سنة. تختار لجنة تحكيم متخصصة الكتاب والمخطوطة الفائزين. بعد إعلان النتائج، تنظم جمعية السبيل لقاءات للكاتب والرسام اللذين يفوز كتابهما بالجائزة، مع تلامذة مدارس رسمية لبنانية عدة. وبدورها تشتري مؤسسة بوغوصيان نسخاً عدة من الكتاب الفائز ويوزّع على التلامذة، خلال اللقاء.   

شروط الترشيح:
على الراغبين في الترشّح للجوائز استيفاء الشروط التالية: 
- ان لا يتخطى عمرهم الـ40 سنة. 
- ان يحملوا الجنسية اللبنانية.
- ان يكونوا ناشطين في المجالات الفنية المطروحة.
- أن يرسلوا بطاقة هوية لبنانية، وسيرة ذاتية لا تتخطى الصفحتين، وصورة عن المنشورات المتعلقة بأعمالهم، ونسخاً ذات جودة عن اعمالهم مع التفاصيل التقنية الكاملة، عبر تطبيق  WeTransferعلى عنوان البريد الالكتروني التالي:
 prixliban@boghossianfoundation.be

لمزيد من المعلومات:
الاتصال بمديرة مؤسسة بوغوصيان في لبنان ماري بوغوصيان سلامة، أو سيرينا توباليان على الرقم 009611324593، أو مراسلتها عبر الايميل Boghossians1@gmail.com 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها