السبت 2019/03/16

آخر تحديث: 12:01 (بيروت)

جوائز الريجي لـ"منشر الصور": نساء التبغ

السبت 2019/03/16
جوائز الريجي لـ"منشر الصور": نساء التبغ
increase حجم الخط decrease
وزّعت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانيّة (الريجي) مساء أمس الجمعة في "بيت بيروت" (السوديكو)، الجوائز على الفائزين بمسابقتها للتصوير الفوتوغرافي "مَنشَر صُوَر"، التي تَمَحوَرَت على موضوع المرأة العاملة في زراعة التبغ والتنباك.

ورأت وزيرة الداخلية ريا الحسن، ممثلةً رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في كلمتها أن "المرأة لم تعد للصورة في السياسة اللبنانية، بل صارت قادرة على تغيير صورة السياسة في البلد". وقالت: "لقد شاءت المُصادفات أن يأتي اختيارُ المرأة العاملة في زراعة التبغ والتنباك موضوعاً لمسابقة منشر صور هذه السنة، مُتزامناً مع سنة حصَدَت فيها المرأة اللبنانية الثمار الأولى لِما زرعته على مدى سنوات من مطالبة بدورِ أكبر في الشأن العام".

وأقامت "الريجي" في المناسبة معرضاً للصوَر المشارِكة والفائزة، حضره عدد من الشخصيات، الرسمية والأمنية والاقتصادية والثقافية، وكانت "الريجي" تلقّت 800 صورة تم تحميلها على موقع الإدارة، قدمها 150 مشتركاً من الجنسين، من الهواة والمحترفين على السواء، من لبنان ومن خارجه، تأهلت 34 منها إلى المرحلة النهائية وتم إدراجها في المعرض وتوثيقها في كتيّب خاص عن هذه المسابقة التي يشير عنوانها إلى المَنشَر الذي تُعَلّقُ عليه أوراق التبغ بعد قِطافِها، وتهدف إلى "احتضان المبدعين ودعم الطاقات الفنية وتعزيز قدرات الشباب، فضلاً عن تسليط الضوء على أهمية القطاع الزراعي اجتماعياً واقتصادياً"، ضمن استراتيجية "الريجي" للتنمية المستدامة.

أما رئيس "الريجي" ومديرها العام المهندس، ناصيف سقلاوي، فقال إن لاختيار "الريجي" "بيت بيروت" مكاناً لاحتضانِ معرضِها "دلالاته أيضاً. فهنا بيروت. وبيروت التي انبثقت كالفينيق من تحتِ الترابِ سبع مرات، تشبهُ بعزمِها شاباتِ لبنان وشبابِه الذين يرفعونَ كل يومٍ التحدياتَ بمبادراتِهم ومواهِبهم للبقاءِ في الوطن والتجذُر في ترابِ الوطن". وتابع: "هنا القلب، ومن هذا القلبِ بالذات نريدُ اليوم أن نضخَ أملاً لشبابِ الوطن وطاقاتِه ومواهِبه. من هذا المكانِ الشاهدِ على تاريخِ بيروت وتضحياتِ بيروت، نريدُ أن يَشْهد أيضاً على تضحياتِ نسائِنا اللّاتي كُنَّ وما زِلْنَ الأساسَ في رسمِ خطوطِ مستقبلٍ أفضل للمرأةِ اللبنانية. ومن هذا المكان الشاهِد على جَمال بيروت وصورتِها الأبهى، نريدُ أن ننقلَ الصورةَ الأجمل عن لبنان، عن سهولِه، عن حقولِه، عن سواعِد سيداته، عن شجاعتهِن، عن كَدِّهن، وعن دورِهنّ في المجتمع وفي التنميةِ المستدامة".

وذكّر بأن معرض "منشر صور" هو "ثمرةُ مسابقةِ تصويرٍ فوتوغرافي أطلقتها الريجي ضمن خطتِها للتنميةِ المستدامة". واضاف: "التنميةُ ليست خيارًا بالنسبة إلينا، بل واجب آليناه على أنفسنا وتعهدناه تجاهَ أهلِنا، تجاه شبابِه ونسائه وأطفاله، وليسَ في ذلك مِنَّةٌ فنحن ملتزمون بمجتمعِنا، وهكذا سوف نبقى".

النتائج
وبحسب النتائج التي أعلنتها رنا كمال الدين، حصلت ليزا تيريزيان على جائزة لجنة التحكيم لأفضل صورة، ونالت 5000 دولار وكاميرا احترافية، في حين مُنِحَت الجائزة الثانية وقّدرُها 3000 دولار وكاميرا احترافية إلى أحلام جابر. ونال محمد عجينة الجائزة الثالثة وقدرها 2000 دولار وكاميرا احترافية.

وتولّت لجنة التحكيم مهمة تقييم الصور، بينما صوّت الجمهور إلكترونيًا عبر موقع الريجي الالكتروني وكافة صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها.

وتألفت لجنة التحكيم من الفنانة التشكيلية والباحثة سيرين فتّوح، والمصورَين المحترفَين لين داغر وروجيه مكرزل وباتريك باز، والمستشارة الفنية رانيا طبارة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها