آخر تحديث:19:27(بيروت)
الجمعة 15/02/2019
share

أربعون الثورة الايرانية

المدن - ثقافة | الجمعة 15/02/2019
شارك المقال :
  • 0

أربعون الثورة الايرانية
في الذكرى الاربعين للثورة الايرانية، أين اصبحت، ماذا بقي منها، كيف نذكرها، أين رموزها، لماذا قضمت مؤسسيها؟

عن أربعينية إيران وصادراتها

ساطع نور الدين

عن المد الاسلامي الذي ظهر قبل أربعين عاما من اليوم، لم تكتب الرواية الكاملة، لأنها لم تبلغ خواتيمها بعد. الثورة الاسلامية التي جاءت من الغرب، وعلى متن طائرة غربية، وبمواكبة جوية غربية، وبخطة إستراتيجية غربية،



الافتتان الثقافي بالثورة الخمينيّة

محمد حجيري

في العام 2009 قال السياسي أبو الحسن بني صدر، إن السبب في الخلافات بين التيار الوطني الليبرالي واليساري، وبين التيار الديني، يعود إلى أن "خميني باريس" كان غير "خميني طهران"



إيران:تصدير الثورة..والنفوذ

حسن فحص

يعترف أحد اركان الدبلوماسية الايرانية وأحد ابرز المحافظين المعتدلين الذي يقترب في دبلوماسيته من الليبراليين، بان ما حققته ايران بعد مرور اربعين عاما على ثورتها لا يمكن ان يكون نتيجة حصرية للبعد الديني (الاسلاموية)



طيران فوق "نيل" من الثرثرة الأربعينية (الإيرانية)

وضاح شرارة

احتفلت مرافق وأجهزة شبه رسمية ببلوغ ثورة الإيرانيين على محمد رضا ميرزا (بهلوي) أعوامها الأربعين. فأقام المرفق الصحافي والخطابي في بيروت، إحدى العواصم العربية الأربع التي تراها عاصمة السلطنة، طهران، كرسي ولايتها على المتوسط، ...



ذكرى الثورة الخمينية:تاريخ بديل يُكتب من خارج "أرض الظلام"

وليد بركسية

استذكار النظام الإيراني للحرب الإيرانية العراقية في ثمانينيات القرن الماضي، والانتفاضة الخضراء، هو أسلوب للتجييش والحشد العاطفي، في مقابل التقديرات بأن النظام الإيراني بات أمام خطر وجودي جدي.



وثائق مسربة: هكذا قمعت إيران الخميني الصحافيين

المدن - ميديا

كشفت وثائق سربت إلى "منظمة مراسلون بلا حدود" أن الحكومة الإيرانية اعتقلت أو سجنت أو أعدمت 860 صحافياً على الأقل خلال 30 عاماً بين الثورة الإسلامية العام 1979 وحتى العام 2009.



40 عاماً من الثورة في إيران..متى ستنهار دولة الخميني؟

وليد بركسية

تواجه إيران، في الذكرى الأربعين لثورتها الإسلامية، مستقبلاً غامضاً، حيث تواجه البلاد احتجاجات متزايدة وإضرابات وأعمال عصيان مدني، ومرشداً أعلى طاعناً فى العمر هو علي خامنئي المصاب بالسرطان.



شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها