آخر تحديث:13:54(بيروت)
الإثنين 11/02/2019
share

أوروبا السينما.. في بيروت

المدن - ثقافة | الإثنين 11/02/2019
شارك المقال :
أوروبا السينما.. في بيروت
أقيمت الدورة الـ25 لمهرجان السينما الأوروبية من 24 كانون الثاني حتى 4 شباط 2019 في سينما متروبوليس أمبير صوفيل في بيروت. والمهرجان، بحسب بيانه، "بات منصة لتعزيز حرية التعبير والنقاشات الحيوية. وتطورت موضوعات الأفلام التي تم عرضها في المهرجان على مدار 25 عاماً لمعالجة قضايا تهم المجتمعين اللبناني والأوروبي". 



هاينكه ولانثمينوس: عن عائلة الاضطهاد والذنب

شفيق طبارة

عمالقة السينما الأوروبية، تنافسوا على السعفة الذهب، في مهرجان "كان" بدورته السبعين، وأبرزهم: مايكل هانيكه ويورغوس لانثمينوس. الأول مع فيلم "نهاية سعيد"، أما الثاني المتميز دائما، فله فيلم "مقتل الغزال المقدس"



"حرب باردة" لبافيل بافليكوفسكي: حب خلف جدران ستالين

شفيق طبارة

بعد فيلمه "إيدا" الذي فاز بجائزة اوسكار لافضل فيلم أجنبي(2014)، يعود بافيل فليكوفسكي بفيلم "حرب باردة".



"غُروب" لازلو نمش: بودابست عشية الحرب..والأسئلة تتجاوز الإجابات

شفيق طبارة

نحن في الإمبراطورية النمساوية - المجرية العام 1913، قبيل بداية الصراع. ملامح الحياة واضحة، أعمدة الإنارة الكهربائية، الترام الأول على السكة بجوار عربات الخيل...



مهرجان السينما الأوروبية في بيروت: الحرب والصورة وأشياء أخرى

شفيق طبارة

خلال الدورة الخامسة والعشرين ستعرض أهم الأفلام الأوروبية للعام 2018 والتي شارك معظمها في دورات المهرجانات الأوروبية الكبرى مثل مهرجاني "كانّ" و"البندقية" وغيرها.



مهرجان السينما الأوروبية: احتفال بأفلام صوّرت في بيروت

المدن - ثقافة

تُقام الدورة الـ25 لمهرجان السينما الأوروبية من 24 كانون الثاني حتى 4 شباط 2019 في سينما متروبوليس أمبير صوفيل في بيروت.



"لازارو السعيد".. أين ذهبت طيبة العالم؟

محمد صبحي

في فيلمها الروائي الثالث،"لازارو السعيد"*، تؤكد الإيطالية آليتشي رورواتشر (1981) على أمرين: موهبتها الكاسحة كأهم صوت سينمائي إيطالي ظهر في العقد الأخير، واليقين بأن الفيلم يمكن أن يكون حلماً.



"كازانتزاكس"في فيلم سماراغديس..الروائي الجريء الذي خشي اللذة

علاء رشيدي

يؤثر سيكيليانوس في شخصة كازانتزاكس. يذهب الصديقان في رحلة إلى جبل آتوس، أحدى المناطق المقدسة عند الأرثوذكسية اليونانية، ثم يقرر كازانتزاكس أن يقوم وحده برحلة على خطى المسيح.




شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها