الخميس 2019/12/12

آخر تحديث: 12:28 (بيروت)

نيزك شِعري هذا الأحد

الخميس 2019/12/12
نيزك شِعري هذا الأحد
increase حجم الخط decrease
تصدر مساء الأحد، "نيزك"، نشرة شِعرية إلكترونية، يصدرها محمود وهبة وزنوبيا ظاهر وباسل الأمين...
وجاء في بيان إطلاق النشرة الشعرية الجديدة:

يروى أنّ الأشياء اللامعة تأتينا على حين غرّة، بلا حسيب أو رقيب، دونما أيّ انتظار. بكثير من الشغف والأمل، نصرخُ لا بدّ من نافذة تؤرّخُ لجيلنا الذي يكتب الآن في بيروت. 
 
فكرة من هنا، طرح من هناك، قبول ورفض ونقاش، مناورات مطوّلة أثمرت أخيراً عن "نيزك" النشرة الشعريّة كما أردنا تسميتها، استعادةً لإرث نأبى انقطاعه. وامتداداً لمراحل وتجارب شعريّة كانت في بيروت، وكان لكلّ منها لونها وزمنها وشعراؤها.

بقينا شهوراً عديدة في انتظار النّيزك الذي سيقلبُ العالم رأساً على عقب. النشرة الشعريّة الجنونيّة. نعم جنونيّة هذه الفكرة في مدينة مثل بيروت وفي هذا الوقت بالذّات. مجرّد التفكير في الشعر أو الإلتفات إليه في هذا الزمن الأغبر، هو في حدّ ذاته مغامرة. جلّ تفكيرنا كان خلق تلك المساحة الخاصّة التي نهربُ إليها من سخط العالم، جموده وقبحه، مساحة آمنة روحيّة أشبه بحانةٍ ندخلها لنسكر وننسى. 

وُجدت "نيزك" لتكون منبراً حراً يشبهُنا ويمثّلنا يحتضن هواجسنا وتطلعاتنا، ويكون سنداً لثلّة من الصّعاليك لم تترك الحياة لهم شيئاً سوى الشّعر. ثلة ثرثارة، ناقمة على كلّ شيء، فوضويّة عبثيّة، هدفها الفراغ ومبتغاها اللاشيء، تروح وتجيء من حانة إلى صالة ومن متجر إلى قصيدة، ثلّة تعتبر الشّعر قبل كلّ شيء ثورة ووسيلة لانتظار القادم والآتي والأفظع.

بكثير من المبالغة المضحكة ترفعُ "نيزك" لافتتها وتطلق خشبة خلاصها وتقول: نعم، بالشّعر وحده يحيا الإنسان. تفتحُ أبوابها لتكون صالة عرضٍ لكلّ شاعر/ة وأديب/ة، متنفّساً لمن ضاقت بهم سبل الحياة الصغيرة، صرخة مدويّة في وجه كلّ أشكال الإنعزاليّة والتطرّف ورفضاً قاطعاً للسياساتٍ الثقافيّة البالية الموجودة اليوم.

تضم نشرة "نيزك" أبواباً عديدة، منها: شعر / حقول سردية / بصريات /كشكول / ذاكرة/  الخ. وسيُطلق العدد الأول في شكل جريدة، يوم الأحد 15 تشرين الثاني الجاري، الساعة السابعة مساء، في مقهى "رويز" في بدارو. ويضم العدد الأول قصائد ونصوصاً سردية حول الثورة. 

من كتّاب العدد: يوسف بزي، جوزيف عيساوي، محمود وهبة، زنوبيا ظاهر، باسل الأمين، ربيع الأمين، فيديل سبيتي، محمد بركات، جوان تتر، ماهر شرف الدين، ألاء حسنين، مبين خشاني، صفاء اسكندر، علي شمس الدين، محمد ناصر الدين، مريم جنجلو، حسن داوود، أحمد بيضون، سوزان علي، سمر دياب، علي ذرب، قصي زهر الدين، عامر الطيب، محمد شحادة، علي زراقط، ميا معلوف، زينب عساف، ربيع الأتات، كاظم خنجر، لولا رينولدز، عبد الكريم الخصار، سمعان خوّام، مايا العمار، عبير خليفة، حامد سليمان، عمر الشيخ، رولا الحسين، فوزي يمين، نور حطيط، أسمى العطاونة، صهيب أيوب وهاشم شلولة.

برنامج الانطلاقة:


•  قراءة بيان نيزك 
• قراءات شعرية 
• توزيع العدد المطبوع من نيزك في شكل جريدة.
www.nayzaklb.com
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها