الأربعاء 2019/10/16

آخر تحديث: 10:07 (بيروت)

الأريتري حجي جابر يفوز بجائزة كتارا للرواية العربية

الأربعاء 2019/10/16
الأريتري حجي جابر يفوز بجائزة كتارا للرواية العربية
حجي جابر
increase حجم الخط decrease
فاز الاريتري حجي جابر بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة بالدوحة عن فئة الروايات المنشورة، إلى جانب أربعة كتّاب آخرين من الجزائر واليمن والأردن.

ونال جابر الجائزة عن رواية "رغوة سوداء"، فيما نالها الجزائري الحبيب السائح عن رواية "أنا وحاييم"، واليمَني حبيب عبد رب سروري عن رواية "وحي"، والأردنيان مجدي دعيبس وليلى الأطرش عن روايتي "الوزر المالح" و"لا تشبه ذاتها".

وقال جابر (43 عاماً) بعد إعلان النتيجة: "جائزة كتارا بإمكانها أن تضيء أكثر على روايتي ’رغوة سوداء‘ وتجذب عدداً أكبر من القراء في الوطن العربي.. أنا ممتن لإدارة الجائزة، لجنة التحكيم، وللقارئ العربي الذي آمن بالرواية قبل كل ذلك". وجابر كان يعيش في السعودية، وعمل لسنوات في قناة "الجزيرة". ويحصل كل فائز على 60 ألف دولار إضافة إلى ترجمة عمله إلى الإنجليزية.

وفي فئة الروايات غير المنشورة، فازت السورية وفاء علوش عن "كومة قش"، والعراقي وارد بدر سالم عن "المخطوفة"، والمصري عبد المؤمن أحمد عبد العال عن "حدث على أبواب المحروسة"، والمغربية عائشة عمور عن "حياة بالأبيض والأسود"، والجزائري سالمي ناصر عن "فنجان قهوة وقطعة كرواسون". ويحصل كل منهم على 30 ألف دولار إضافة إلى طباعة الرواية.

وفي فئة الرواية القطَرية، التي استحدثت للمرة الأولى هذا العام، فاز بالجائزة أحمد عبد الملك عن رواية "ميهود والجنية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها