آخر تحديث:13:25(بيروت)
الأربعاء 16/10/2019
share

مهرجان السينما الإيبيرو– أميركية: العائلة بنُواتها الصغيرة

فاطمة بزي | الأربعاء 16/10/2019
شارك المقال :
مهرجان السينما الإيبيرو– أميركية: العائلة بنُواتها الصغيرة من فيلم الافتتاح المكسيكي April's Daughter
"السينما بحد ذاتها لغة عالمية يفهمها الجميع ونشارك هذا التنوع مع المجتمع اللبناني." هكذا عبّرت مديرة معهد ثيرفانتس يولندا أونيس بسعادتها في افتتاح الدورة العاشرة من مهرجان السينما الإيبيرو – أميركية في سينما متروبوليس صوفيل، في الأشرفية.

المهرجان هو شراكة المعهد مع جمعية متروبوليس التي دائماً تقدّم ما لا يجده محبو السينما في الصالات التجارية. اشترك في هذا الحدث كلٌ من سفارات الأرجنتين، والبرازيل، وتشيلي، وكولومبيا، وكوبا، والمكسيك، والأوروغواي، وقنصلية البيرو.

"كل سفارة تطرح أفلامها التي تود المشاركة بها والمواضيع التي تركّز عليها" تقول أونيس لـ"المدن". كذلك تؤكد أن لترشيحات الأفلام وجوائزها تأثير مهم تتدخل في اختيارها. عوامل أخرى تؤثر في عملية الاختيار كالصدفة، إمكانية الحصول على الفيلم، مدى اهتمام الجمهور اللبناني بالفيلم أو الموضوع. كل هذه العوامل تشكل "كوكتيلا"، حسبما تعبر أونيس، اختيار برنامج العرض النهائي.

هذه السنة تطغى الأسرة والروابط العائلية بشكل أساس على المهرجان. تعتبر مديرة ثيرفانتس أن العائلة "شيء مهم جداً ويتغير مفهومها حول العالم مع التغيرات العصرية المستمرة، خاصةً أنها تشكّل جذوراً ثقافية ومجتمعية، عالمياً وليس في مجتمع دون الآخر". وترى في هذا الحدث فرصة لمشاهدة حيوات هذه العائلات.

متروبوليس هي صلة الوصل في هذا المهرجان، الذي لا يتقيّد بموضوع محدد لكل دورة. يفضل منظموه والمشرفون عليه أن يتركوا الخيارات مفتوحة على كل شيء. "الاستمرارية فضلها للجمهور وتغيّرهم وإقبالهم على هذه الأفلام، يبقينا على شراكتنا مع ثيرفانتس، هذا ما تقوله نسرين وهبي، منسقة البرامج في جمعية متروبوليس.

تعرض هذه الدورة 9 أفلام روائية طويلة ناطقة باللغتين الإسبانية والبرتغالية (مصحوبة بترجمة إلى الإنكليزية) ابتداءً من 14 حتى 20 تشرين الأول.

افتتح المهرجان بالفيلم المكسيكي April’s Daughter 2017 للمخرج ميشال فرانكو، الحائز جائزة لجنة تحكيم فئة "نظرة ما" في مهرجان كانّ السينمائي 2017. الفيلم غريبٌ بشخصياته وأحداثه التي تُبقي المشاهد يتساءل "ماذا الآن؟". يتحدث الفيلم عن فاليري، ابنة الـ17 عاماً التي تقرر أن تلد جنينها وتربيه. مع مجيء أمها التي "يبدو" أنها قدِمت لمساعدتها والاعتناء بها وبحفيدتها، تتخذ الأحداث مساراً مختلفاً تماماً يؤدي لأخذ الأم الحفيدة ووالد الطفلة وتبقي ابنتها وحيدة. ومساء أمس قدمت السفارة الأرجنتينية الليلة المخرج بابلو جيورجيلي بفيلمه Las Acacias، حائز جائزة أسبوع النقاد في مهرجان كان 2011 (Critics Week Grand Prize - Cannes Film Festival 2011). يأخذنا الفيلم في رحلة 1500 كيلومتر لسائق شاحنة عليه نقل إمرأة لا يعرفها، تحمل رضيعاً بين أسنكيون وبوينوس أيريس ليرينا تطور العلاقة بينهما.

Calzones Rotos (2017)

16 أكتوبر

8:00 مساءً

 يعرض المخرج أرنولد فالسيتشي قصة خمس نساء في ضواحي تشيلي حيث أن الأم وبناتها الثلاث البيولجيات وابنتها المتبناة تعترف لقسِّ المنطقة، وهي على سرير الموت، أنها قتلت زوجها ودفنته مع جثة أخرى منذ 40 سنة. الخبر يفاجئ العائلة لكن المخرج فضّل أن يتناول أحداث فيلمه بطابع الكوميديا السوداء.


Mamá (2016)

17 أكتوبر

8:00 مساءً

تتلقى فيكتوريا، المرأة المحافظة والمستقلة، زيارة غير متوقعة من ابنتها سارة التي لم ترها منذ فترة طويلة، تترك ابنتها نيكول (7 سنوات) عندها لبعض الأيام. فيكتوريا المستمتعة بوحدتها تتغيّر حياتها بطاقة حفيدتها نيكول الجديدة مما ينشئ مكاناً للحب بينهما. تعيشان تفاصيل الحياة الريفية اليومية، لكن أنباءً غير متوقعة تُعيد سارة إلى أمها لتصحح علاقتهما.


Bacurau  (2019)

18 أكتوبر

8:00 مساءً

وتقدم هذه الدورة، الفيلم البرازيلي "Bacurau " للمخرجان كليبير مندونسا فيلو وجوليانو دورنيليس، الذي حاز جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كانّ السينمائي 2019. تدور أحداثه في المستقبل القريب، في قرية في الريف البرازيلي تقع تحت سيطرة قوة غامضة بعد موت كارميليتا "عرّابة القرية"، حيث يكتشف السكان أن مجتمعهم فُقِد من معظم الخرائط.


Selkirk 7 Sea Pirates (2012)

19 أكتوبر

6:00 مساءً

للجمهور اليافع ومحبّي سينما التحريك موعد مع الفيلم الأورغوياني  Selkirk, el verdadero Robinson Crusoe (7 Sea Pirates) الذي يعرّفنا على القرصان "سيلكيرك"، الباحث على الكنوز. يكتشف نظرة جديدة على العالم ويتعلّم سبل البقاء على قيد الحياة وحده بعدما تخلّى عنه الكابتن "بولوك" في جزيرة غير مأهولة، ليصبح "روبنسون كروزو" الفعلي.



Cuba Libre (2015)

19 أكتوبر

8:00 مساءً

يروي المخرج جورج لويس سانشيز مغامرة سيمون وسامويل، الولدان الكوبيان خلال فترة احتلال القوات الأميركية لأرضهما الإسبانية. كيف دافعا عنها عام 1898؟ وكيف مارسا حياتهما أثناء فترة الحرب؟

 

  Climas (2015)

20 أكتوبر

6:00 مساءً

"كليماس" لإنريكا بيريز يروي قصة ثلاث نساء يعشن في مناطق مختلفة من البيرو. إيفا التي تستفيق على رغبتها الجنسية في علاقة محرمة. فيكتوريا الأتية من الطبقة الغنية من منطقة ليما والتي يبدو أنها تملك كل شيء، تخفي سراً يُبقي حياتها باردة ورمادية. أما زوريدا التي تعيش في مجتمع الـAndean تستعيد ابنها بعد غياب طويل. الفيلم هو اكتشافات لقصص النساء الثلاث بأبعادهن الجغرافية والمجتمعية في الدولة ذاتها.


Can't Say Goodbye (2017)

20 أكتوبر

8:00 مساءً

 يختتم المهرجان بالفيلم الإسباني للمخرج لينو إيسكاليرا، والذي نتبع فيه ردود فعل شقيقتين حول نبأ قرب وفاة والدهما المريض. كارلا، إحدى ابنتيه، تصر على أخذه إلى برشلونة لتلقي العلاج الأفضل رغم أن الجميع عارض رأيها. حاز الفيلم 4 جوائز في مهرجان مالاجا السينمائي عام 2017، من بينها جائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل ممثلة.

يستمر حتى 20 تشرين الأول في سينما ميتروبوليس صوفيل، الأشرفية.
سعر البطاقة: 8,000 ليرة لبنانية للفيلم الواحد.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها