الأربعاء 2018/09/19

آخر تحديث: 13:04 (بيروت)

الموت يُغيّب جميل راتب

الأربعاء 2018/09/19
الموت يُغيّب جميل راتب
increase حجم الخط decrease
قال مدير أعمال الفنان جميل راتب، إن راتب توفي الأربعاء، عن عمر يناهز 92 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

ونشر التهامي هاني، مدير أعمال الفنان المصري، في "فيسبوك" تسجيل فيديو قال فيه إن راتب "فارق الحياة عند السادسة إلاّ ثلثاً من صباح اليوم الأربعاء"، مشيراً إلى أنه "أوصى بألاّ يقام له عزاء"، وقال: "الساعة حالياً 8:30، البقاء لله، انتقل عن دنيانا الفنان الجميل جميل راتب في تمام الساعة 5:40 صباحاً، العزاء، لم يطلب أن يُقام عزاء له... أما الدفن فهو بعد صلاة الظهر في جامع الأزهر".

وولد جميل راتب عام 1926 بالقاهرة لأب مصري وأم فرنسية. ودرس في مدرسة الحقوق الفرنسية وبعد السنة الأولى سافر إلى باريس لإكمال دراسته. في بداية الأربعينيات حصل على جائزة الممثل الأول وأحسن ممثل على مستوى المدارس المصرية والأجنبية في مصر.

أول عمل شارك فيه كان عام 1941، مع توغو مزراحي الذي شاهده في مسرحيات الجامعة، فطلبه لتمثيل مشهد واحد مع ماري منيب في فيلم "الفرسان الثلاثة"، لكنّ عائلته أصرت على حذف المشهد الخاص به ولم يُعرض بالفعل.

بدايته الفنية الحقيقية كانت في مصر وليس باريس كما يروج البعض، حيث شارك عام 1946 في بطولة الفيلم المصري "أنا الشرق"، الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية كلود جودار مع نخبة من نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت، منهم: جورج أبيض، وحسين رياض، وتوفيق الدقن، وسعد أردش.

كان فيلم "الصعود إلى الهاوية" الذي قدمه راتب عام 1978 نقطة تحول في مشواره السينمائي وحصل على جائزة أفضل دور ثاني عن الفيلم، وسلمها له الرئيس الراحل أنور السادات.

امتاز راتب بإتقانه لشخصيتي رجل الأعمال الثري وتاجر المخدرات، التي قدمها كثيراً في الأفلام المصرية، فهو درويش في "وحوش الميناء" (1983)، و"سليم البهظ" في "الكيف" (1986)، ورجل أعمال فاسد في "حب في الزنزانة" وأيضاً في "على مَنْ نطلق الرصاص" وفي فيلم "فتاة تبحث عن الحب" (1977)، حيث يجسّد فيه دور المعلم "سعدون" الذي يحاول رشوة مراقب المنجم "مجدي" حتى لا يكشف التزوير والاختلاس من حسابات المنجم الذي يقوم عليه إلا أن المراقب يرفض ذلك، وهو رئيس المخابرات المصرية "الكفراوي" في فيلم "العرافة" (1981).

وشارك راتب أيضا بالأداء الصوتي في فيلم (عمر المختار)، كما خاض تجربة الإخراج المسرحي فكان مما قدم مسرحيات (الأستاذ) و(زيارة السيدة العجوز) و(شهرزاد).

كرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن مجمل مشواره الفني في 2005 والمهرجان القومي للسينما المصرية في دورته العشرين عام 2016.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها