الإثنين 2018/09/17

آخر تحديث: 11:45 (بيروت)

عدد "المنتقى" الثاني: الطائفية..تاريخ العراق..والاسلام السياسي

الإثنين 2018/09/17
عدد "المنتقى" الثاني: الطائفية..تاريخ العراق..والاسلام السياسي
increase حجم الخط decrease
صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، العدد الثاني من الدورية العلمية المحكّمة "المنتقى" التي تُعنى بالعلوم الاجتماعية والإنسانية. وبذلك تستمر مهمة هذه الدورية في إتاحة المنتَج البحثي المعرفي العربي وإصدارات المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، على اختلاف مصادرها، إلى الباحثين في العلوم الاجتماعية والإنسانية الناطقين باللغة الإنكليزية. واستناداًً إلى هذا الهدف، يضم هذا العدد نخبةً من الدراسات والمراجعات المتنوعة التي أصدرها المركز العربي.

في باب "دراسات"، يُفتتح العدد بدراسة عنوانها  "الثابت والمتحول في مواقف الإسلاميين المغاربة من الدولة المدنية: نموذج العدل والإحسان والعدالة والتنمية"، أعدها هشام خباش لمجلة "عمران"، وتتميز هذه الدراسة باستبيان فريد من نوعه أعده الباحث لأعضاء حزبَي "العدل والإحسان" و"العدالة والتنمية".

أما الدراسة الثانية، فهي "الإخوان المسلمون: سياسات الفجوة الجيلية في حقبة ما بعد الثورة"، وقد أعدتها ضحى سمير، واشتملت الدراسة على مقابلات مع شباب الإخوان المسلمين، كما واعتمدت على العديد من المصادر الأولية المهمة.

أما الدراسة الثالثة، أعدتها حياة عمامو، وعنوانها فهي "ماهية المصادر الإسلامية المبكرة واختلاف آراء الباحثين في أهميتها التاريخية"، تنقاش فيه مصادر كتابة التاريخ المبكر للإسلام.

وتأتي دراسة عزمي بشارة بعنوان "الطائفة والطائفية: من اللفظ ودلالاته المتبدلة إلى المصطلح السوسيولوجي التحليلي"، بوصفها أيضاًً نموذجاً للدراسات التي من شأنها أن تسدّ فرغاًً لدى القارئ الغربي، إذ تتعمق في إيتيمولوجيا المصطلح باللغة العربية، وتقارنه مع المفاهيم الغربية السوسيولوجية، لتصل إلى فهم جديد للطوائف الحديثة المتخيلة.

وفي ما يتعلق بباب "المؤشر العربي"، فقد اخترنا للقارىء الغربي دراسة بعنوان "التدين وتأثيره السياسي"، من إعداد دانا الكرد، التي تحاول توظيف نتائج استبيان المؤشر العربي لتحدي بعض الدراسات التي انتشرت بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، والتي ربطت بشكل تعسفي بين التديّن في العالم العربي الإسلامي والمشاعر السلبية تجاه الديموقراطية.

باب "المراجعات والنقاشات النقدية" ضمّ مراجعة مهمة لكتاب "المثقف العربي ومتلازمة ميدان تيانانمِن" للباحثان للباحثين عمرو عثمان ومروة فكري، أعدها عزام أمين. كما اشتمل العدد على نقاشين نقديين لدينا خوري ووليد نويهض. الورقة الأولى بعنوان "تاريخ العراق ومجتمعه بين حنّا بطاطو وعلي الوردي"، والثانية بعنوان " قراءة في الثورات العربية: الاستبداد وتداعيات التغيير". وناقش وليد نويهض ثلاثة من كتب المركز العربي عن الثورة السورية؛  كتاب عزمي بشارة "سوريا: درب الآلام نحو الحرية - محاولة في التاريخ الراهن"، وكتاب محمد جمال باروت "العقد الأخير في تاريخ سوريّا: جدليّة الجمود والإصلاح"، وكتاب "خلفيات الثورة: دراسات سورية".

* العدد متاح للتحميل من موقع Jstor، على الرابط التالي: https://goo.gl/PN9sbj
  https://goo.gl/PN9sbj 
: https://www.jstor.org/journal/almuntaqa
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها