الجمعة 2018/08/24

آخر تحديث: 11:29 (بيروت)

بيانو مخيم اليرموك.. أي مصير!

الجمعة 2018/08/24
بيانو مخيم اليرموك.. أي مصير!
فيديوهات بيانو مخيم اليرموك العصية على التصديق آنذاك من فرط روعتها
increase حجم الخط decrease
لثورة السوريين حكايات ومشاهد لامعة لا تُنسَى، حتى أن مرور الزمن عليها يجعلها أكثر جمالاً وتأثيراً. بعض تلك المشاهد بات جزءاً من أفلام وثائقية أصبحت الآن بين يدي التاريخ.

مشاهد الورود مقدمة إلى العسكر في التظاهرات الأولى، هتافات الناس في "ساحة الساعة" الحمصية وحي برزة الدمشقي، والسهرات العامرة بالأعلام في حي بابا عمرو، القمصان البيض وسط دمشق، طابات البينغ بونغ متدحرجة من سفح قاسيون عبر الأحياء الدمشقية، شاب درعاوي يقف قبالة العسكر بجسارة قلّ مثيلها فاتحاً صدره وكاميرته مع عبارة "قوّص خلّ العالم كلها تشوف"،.. وسواها الكثير. 

من بين تلك المَشاهد، يتذكر المرء اليوم فيديوهات بيانو مخيم اليرموك العصية على التصديق آنذاك من فرط روعتها. كان عازف البيانو أيهم أحمد، يجرّ البيانو الخاص به، على عربة، متجولاً في حارات وساحات المخيم، يعزف ويغني، وحيداً، أو مع مجموعة من الأطفال، وأحياناً مع فرقة من الشبان السمر وقد لفوا أعناقهم بالكوفيات الفلسطينية.

كان مذهلاً بالفعل أن الشاب لم يكن يغني لجمهور، كان يعزف فيما الكاميرا تدور فتصوّر الأحياء الخالية من السكان، المدمرة، يعزف وسط مقبرة سيارات محترقة. كان يغني للذين هاجروا "يا مهجّرين عودوا"، ويبث أشواقه للصامدين في اليرموك ومختلف المدن السورية: "اليرموك اشتاق لك يا خيّا". 


شاب نحيل، بأكمام طويلة، وملابس مهملة، يعزف ويغني كأنما ليغني وحسب، ليثبت أن الغناء ممكن في أكثر الظروف حلكة.

كان الشاب جزءاً من حكاية تليق بالسينما، هو ابن عازف الكمان الأعمى الذي علّمه الموسيقى عسى يسند بها قضية فلسطين. وهو الذي اضطر أخيراً لأن يسلك طريق اللجوء الذي لطالما غنى كي يطالب "المهجرين" بالعودة عنه.

لكن حكاية عازف البيانو تبدو وكأنها اكتملت على طريق الهجرة، وصلتْ إلى نقطة النهاية، فما بعد الوصول إلى بلد اللجوء سنصبح أمام حكاية لا تشبه الأولى.

أيهَم بات نجماً على شاشات كثيرة، شخصية أُعدَّ عنها وعن تجربتها في المخيم كتابٌ بحاله، بات ضيفاً على حفلات وجولات في مدن أوروبية عديدة. إنه يستحق كل هذا الضوء بكل تأكيد، ولو أنه لم يكن مقنعاً البتة في غالبية المرات التي تحدث فيها للإعلام. على الأقل، لم يعد ذلك الشاب العازف الطالع من وسط الدمار.

طوال الوقت كنا نقول لأنفسنا لا يجب أن نؤاخذ الشاب على ظهوره وكلامه غير المحسوب، فلا يبدو أنه مسيّس من الأساس، لا خبرة لديه ولا العمر الكافي، لكن أحد فيديوهاته الأخيرة أظهره على نحو تهريجي حقاً.

في المخيم لم نكن لنكترث للّحن والعزف أو ما إن كان الغناء متقناً أم لا، كانت الظاهرة هي الشاغل، وهي تستحق بكل تأكيد. لكن ما معنى أن نظل نقول ونعيد لسنوات اللحن نفسه في أرجاء القارة الأوروبية "يا اللي صامد باليرموك، يا اللي صامد بدير الزور.."، و"يا شعبي الغالي يا مهجر/ بيكفي برا تتمرمر/ يلا عودوا يا أحباب/ بيكفينا طال الغياب"!

هل هو جاد فعلاً بدعوة الناس للعودة؟ إلى أين؟ أم أنه يقول أي كلام مموسق وحسب؟

لا يبدو أن الشاب يولي أهمية للعزف واللحن والكلمات، ما دام الجمهور جاهزاً ليصفق في النهاية. الجمهور متعاطف بوضوح، ولم يأت في الأساس إلا لكونه متعاطفاً. لكن ألم يحن الوقت، ألم تكفِ كل هذه السنوات كي تدفع الشاب للالتفات إلى نفسه، يتعلم، ويصغي إلى موسيقى هذه البلاد، يصغي إلى نفسه في الأساس، إلى ما تمليه عليه تجربته الرائعة السابقة، وأي طريق يمكن أن تضيء له في المستقبل؟

تقدير تجربة عازف البيانو في المخيم حتّمت أن نشيح النظر، طوال سنوات مضت، عن التهريج الذي آل إليه، لكن تقديرنا ذاته يحتّم علينا اليوم أن نطالبه بالصمت. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها