الجمعة 2018/08/17

آخر تحديث: 19:13 (بيروت)

سحر طه وداعاً

الجمعة 2018/08/17
سحر طه وداعاً
increase حجم الخط decrease
توفيت الفنانة والصحافية، العراقية اللبنانية سحر طه، اليوم الجمعة 17 آب 2018، في مستشفى هنري فورد بميشيغان الاميركية بعد صراع طويل مع السرطان.

سحر طه من مواليد بغداد، اصيبت بالسرطان مرتين، الأولى في العام 2003 والثانية 2006، لكنّها تمكّنت من هزيمته، لتعود معركتها مع الخبيث في العام 2011 وظلّت تتلقّى علاجها الكيميائي في الولايات المتحدة إلى حين وفاتها اليوم.

وحصلت طه على شهادة في العود والغناء من المعهد الوطني للموسيقى في لبنان العام 1989، وعملت كاتبة لعدد من الصحف العربية واللبنانية. وتشتهر سحر بالعزف على العود في الموسيقى الشرقية والغريبة. وقدمت أيضا برامج موسيقية في وسائل الإعلام العربية، كما عملت في تلفزيون "المستقبل" ومحطات "ايه آر تي" التلفزيونية في منتصف التسعينيات.

ومنذ العام 1986 قامت سحر طه بالعزف في العديد من الحفلات الموسيقية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا: في لبنان والأردن ومصر وتونس وسوريا وقطر والجزائر والإمارات العربية المتحدة وألمانيا وهولندا والنمسا وإيطاليا، فضلًا عن وطنها الأم العراق.

ومما سجّلته في حياتها باقة منوعة من البغداديات، ووضعت كتاباً بعنوان "مقامات بغدادية من يوميات الإحتلال الأميركي للعراق"، وغنت "يا طير الرايح لبلادي، حلوة يالبغدادية، ودّعت بغداد، إلهي" –لناظم الغزالي) والأغاني العاطفية من التراث العراقي "يا أم العيون السود، يا أسمر اللون، مرّينا بيكم حمد، قوللي يا حلو، فوق النخل، لا خبر، عمّي يا بياع الورد، حوّل يا غنّام، الميمار، شلونك، لو للغرام محاكم، يللي نسيتونا، يا أم العباية، طالعة من بيت أبوها، هللوا ونحنا تهل، مالي شغل بالسوق، شكراً محبوبي، الحبيبة أغاتا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها