الأحد 2018/07/15

آخر تحديث: 23:00 (بيروت)

اللجنة المشرفة على انتخابات رابطة الكتاب السوريين توضح

الأحد 2018/07/15
اللجنة المشرفة على انتخابات رابطة الكتاب السوريين توضح
increase حجم الخط decrease
جاءنا من اللجنة العربية المستقلة المشرفة على انتخابات رابطة الكتاب السوريين البيان الآتي:

السادة الزملاء أعضاء رابطة الكتاب السوريين المحترمين 

السيد الدكتور أحمد برقاوي رئيس لجنة مراقبة الالتزام بالنظام الداخلي المحترم

السيد نوري الجراح رئيس رابطة الكتاب السوريين المحترم

السادة أعضاء المكتب التنفيذي “المنتهية ولايتهم” كل من فرج بيرقدار، حسام الدين محمد، خطيب بدلة، إبراهيم اليوسف، أحمد عمر، عادل بشتاوي وعبد الرحمن الحلاق المحترمين

تحية طيبة وبعد

إننا في اللجنة العربية المشرفة على العملية الانتخابية في رابطة الكتاب السوريين، لنشعر بالاعتزاز الشديد بالإشراف على هذا الاستحقاق الذي واكبنا ولادته في القاهرة وكنا شهوداً على دور الزميل نوري الجراح شخصياً في قيادته لتكون هذه الرابطة أول مولود ديمقراطي سوري في زمن الانتفاضة السورية، بعيداً عن مؤسسات الاستبداد التي عانى منها شعبكم العظيم أيما معاناة.

وإننا لحريصون كل الحرص على أن يكون دورنا اليوم إيجابياً فعالا مستقلاً في مراقبة هذه العملية التي لا تبدأ فقط من لحظة وضع الأصوات في الصناديق، بل من لحظة إعلان بدء الترشح وحتى إعلان النتائج، وعليه فإننا نسجل ملاحظاتنا اليوم حول التالي:

أولاً: إن الإجراء الذي اتخذه أعضاء المكتب التنفيذي المذكورون باعتبار منصب رئيس الرابطة شاغراً من تلقاء ذاتهم، وعبروا عنه على موقع الرابطة، يعد مخالفة صريحة واضحة للنظام الداخلي وإجراء غير قانوني. فالرئيس الحالي ليس منتخباً من قبل المكتب التنفيذي، بل من أعضاء الهيئة العامة للرابطة، وهذا يمنحه ولاية دستورية تمتد لثلاثة أعوام تبدأ منذ انتخابه في سنة ٢٠١٧.

ثانياً: إننا نرى أن ما اتخذه رئيس الرابطة، من قرارات تتعلق بتمكين المرأة وتحقيق التمييز الإيجابي في نسبة تمثيلها في الأمانة العامة للرابطة قرارات سليمة، تقع ضمن صلاحياته القانونية وفقاً للنظام الداخلي وجميع الأعراف والأنظمة الداخلية المعمول بها في المنظمات والجمعيات وكافة هيئات المجتمع المدني (الأهلي) في العالم. والتي تنص على أن جميع الصلاحيات تؤول بعد انتهاء الولاية الدستورية للهيئات المنتخبة لأحدث منصب منتخب وهو هنا منصب الرئيس. وهذا يعني أن صلاحيات الأمانة العامة والمكتب التنفيذي أصبحت في عهدة رئيس الرابطة، مؤقتاً، إلى حين انتخاب أمانة عامة ومكتب تنفيذي جديدين.

ثالثاً: نرى من خلال خطاب رئيس الرابطة الذي أعلن فيه صراحة عن عدم رغبته في الترشح لانتخابات قادمة عدم وجود أي سبب للإجراءات التي أقدم عليها بعض أعضاء المكتب التنفيذي السابق. فهل المقصود هو التهرب من استحقاق الدعوة إلى المؤتمر العام التي وجهها الرئيس نوري الجراح؟ أم هو التهرب من إجراء انتخابات نزيهة تحت رقابة الجميع بمن فيهم الرئيس الذي لم يرشح نفسه وبالتالي هو ليس طرفاً ذا مصلحة شخصية؟

رابعاً: نؤكد على قرارات لجنة مراقبة الالتزام بالنظام الداخلي برئاسة الدكتور أحمد البرقاوي والسيدة والسادة المحترمين الأعضاء المشهود لهم. وندعم صواب تفكير اللجنة الذي يهدف لصيانة النظام الداخلي.

خامساً: البيان المنشور في موقع الرابطة لا يخدم العمل المؤسّسيّ ولا الروح الجماعية، فموقع الرابطة لم يوجد للنيل من أحد في الرابطة سواء أكان عضواً في الهيئة العامة أو المكتب التنفيذي، أو رئيساً للرابطة.

سادساً: وصلت إلى اللجنة عدة شكاوى بحق أعضاء في المكتب التنفيذي، تتهمهم فيها بالتشهير، وتشويش العملية الانتخابية، وعدم الالتزام بالنظام الداخليّ، وعدم الكشف عن حقيقة بعض الاتفاقيات المبرمة باسم الرابطة وأعضائها.

ولذلك ترى اللجنة ما يلي:

أولا: نأمل من السادة أعضاء المكتب التنفيذي السابق العدول عن هذه التصرفات، والالتفات لآلام الشعب السوري الذي نراه جميعاً كيف يذبح يومياً.

ثانياً: إننا نشارك في تحقيقات لجنة مراقبة الالتزام بالنظام الداخلي بمخالفات الأعضاء المذكورين، ونلتمس من جميع الإخوة عدم التدخل في العملية الانتخابية بأي شكل من الأشكال ضماناً لنزاهتها.

ثالثاً: نرفض الإساءات التي وجهها بعض الكتاب في المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعيّ إلى رئيس الرابطة الشاعر نوري الجراح، ونؤيد مطالبته المحقة بتحقيق الكوتا النسائية في الانتخابات المزمع إجراؤها.

رابعاً: ترى اللجنة العربية أن ما يجمع بين أعضاء الرابطة هو عهد وطنيّ معنوي، وأن التزامهم بنظام الرابطة وقوانينها هو التزام طوعي حرّ لا يمليه على العضو إلا ضميره وروحه الوطنية.

خامساً: تثني اللجنة العربية على قرار تمديد فترة الترشح للانتخابات حتى نهاية شهر تموز يوليو الجاري.

وختاما، فإننا نجد أنفسنا أحرص الناس على هذه الرابطة التي لا تمثل الكتّاب السوريّين وحسب، بل تمثل سورية التي نحلم بها، ونرجو ان لا يمس صورتها الناصعة أي خدش، كما نوصي بالتزام الجميع بالنظام الداخليّ، وبإحالة جميع الخلافات إلى المؤتمر العامّ بعيدا عن أي إجراء غير ديمقراطيّ.

السبت 14/7/2018

اللجنة العربية المستقلة 

المشرفة على انتخابات الأمانة العامة لرابطة الكتاب السوريين

  • رئيس اللجنة الشاعر أ حسن نجمي “المغرب” (موافق)
  • عضو اللجنة الروائي أ سعد القرش “مصر” (موافق)
  • عضو اللجنة الشاعر والفنان أ زهير أبو شايب “فلسطين الأردن” (موافق)
  • عضو اللجنة  الروائي أ ناصر الظفيري “الكويت” (موافق)

ملاحظة:

– القاصة أ بسمة نسور “الأردن” (تم تعيين السيدة نسور وزيرة للثقافة في بلادها الأردن، بعد انتظامها في هذه اللجنة، ولذلك تقدر اللجنة حساسية ما تفرضه المهمة الوزارية والشأن الرسمي وتعفيها من المشاركة)

– الشاعر أ يوسف بزي “لبنان” (اعتذر عن عضوية اللجنة، كما أوضح خطيا، لعدم مواكبته لتفاصيل قرارات رئيس الرابطة ولا إجراءات المكتب التنفيذي، وكذا لعدم اطلاعه على النظام الداخلي للرابطة).

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها