الجمعة 2018/07/13

آخر تحديث: 15:40 (بيروت)

لجنة الرقابة في رابطة الكتّاب السوريين تجتمع.. وهذه قراراتها

الجمعة 2018/07/13
لجنة الرقابة في رابطة الكتّاب السوريين تجتمع.. وهذه قراراتها
increase حجم الخط decrease
رابطة الكتّاب السوريين 

لجنة مراقبة الالتزام بالنظام الداخلي

محضر الاجتماع الأول رقم 1 بتاريخ 12/ 7 /2018

اجتمعت لجنة مراقبة الالتزام بالنظام الداخلي عبر الإنترنت، بحضور جميع أعضائها؛ السادة د.أحمد برقاوي رئيساً، د.خلدون الشمعة مقرراً، د.آراء الجرماني عضواً ومقرراً، أ.مفيد نجم عضواً، وأ.عاصم الباشا عضواً.

وإذ تؤكّد اللجنة التزامها بالقانون الأساسي والنظام الداخلي للرابطة والأعراف النقابية المعمول بها في نظم النقابات وروابط الكتاب في العالم، تؤكد أيضاً على حياديتها في أي قضايا خلافية مثارة، وانحيازها التام للشفافية والنظام الداخلي، وذلك لمصلحة الرابطة وأعضائها بعيداً عن كل حرج وتردد.

 

وقد بدأ الاجتماع بمناقشة النقاط التالية:

– مهام لجنة الالتزام بالنظام الداخلي وآليات اتخاذ القرار داخلها وإقرارها.

–  البتّ بعدم صلاحية قرارات المكتب التنفيذي من تاريخ مضي ثلاثة أعوام على آخر انتخابات أجريت في صيف العام 2015 استنادا إلى الفقرة ب من 1 من المادة الخامسة  من النظام الداخلي المصادق عليه في المؤتمر التأسيسي للرابطة في القاهرة بتاريخ 18/أيلول سبتمبر/2012.

– التأكيد على أن على رأس أولويات هذه اللجنة المحافظة على "رابطة الكتّاب السوريين" وحمايتها من كل تصدع أو خلاف أو تجاوز لقانونها الأساسي وبنوده الناظمة يمكن أن يهدد وجودها المادي.

– النظر في الشكاوى المقدمة من أعضاء في الرابطة بحق أعضاءٍ في المكتب التنفيذي المنتهية ولايته بدعوى مخالفتهم النظام الداخلي للرابطة.

 

وبناء عليه فقد قررت اللجنة بالإجماع ما يلي:

أولا: تعتبر لجنة مراقبة الالتزام بالنظام الداخلي لجنة قانونية رقابية مسؤولة هدفها صون القانون الأساسي والنظام الداخلي للرابطة، وتتخذ القرارات فيها بالتصويت. وتنتهي مدة عمل اللجنة بانعقاد المؤتمر وصدور قراراته.

ثانياً: حسماً لظهور أية صراعات غير محمودة مهما كانت طبيعتها، فإن اللجنة تدعو لعقد مؤتمر للجمعية العمومية لبت أية أمور خلافية، ولمناقشة التقارير المقدمة له من قبل المكتب التنفيذي ولجانه، بعد إجراء الإنتخابات.

ثالثاً: يمارس رئيس الرابطة الزميل نوري الجراح، وبحكم القانون الأساسي والنظام الداخلي في الفقرة ب من 1 من المادة الخامسة من النظام الداخلي المصادق عليه في المؤتمر التأسيسي للرابطة في القاهرة بتاريخ 18/أيلول/ سبتمبر/2012 مهماته بوصفه رئيساً منتخباً للرابطة لفترة سنوات ثلاث من تاريخ انتخابه. الذي تم بتاريخ 17 أبريل/ نيسان 2017 وفقاً لإعلان لجنة الانتخابات المنشور على موقع الرابطة. دون أن يكون ذلك مشروطاً بفترة زمنية استثنائية مخالفة للنظام الداخلي، وتعتبر جميع الإجراءات التي اتخذها المكتب التنفيذي المنتهية ولايته المخالفة لذلك إجراءات باطلة، بحكم مخالفتها للنظام الداخلي وبحكم انتهاء فترة ولاية المكتب التنفيذي بعد مرور ثلاثة أعوام كاملة على آخر انتخابات أجريت للأمانة العامة والمكتب التنفيذي في العام 2015 المعلن عنها ببيان المكتب التنفيذي حول اجتماعه يوم الخميس 4/حزيران/يونيو 2015 والمنشور على موقع الرابطة. وبناء على ذلك تعتبر قانوناً جميع قرارات هذا المكتب التنفيذي فاقدة للشرعية ولا تلزم الرابطة وذلك اعتباراً من تاريخ 4 /حزيران / يونيو 2018.

رابعاً : يمارس مؤقتاً المكتب التنفيذي المنتهية ولايته، إدارة تصريف أعمال الرابطة بالتنسيق والتعاون مع رئيس الرابطة وتحت إشرافه.

خامساً : البدء بالإجراءات المتسمة بالشفافية والعلانية الموصلة لانعقاد المؤتمر العام وهذا يتطلب:

1-تحديد موعد انعقاد الجمعية العمومية.

2-تمديد فترة الترشيح للأمانة العامة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الراغبات والراغبين في التقدم للترشيح حتى نهاية شهر تموز يوليو الجاري.

3-نشر أسماء المرشحين على موقع الرابطة.

4-التحقيق في الشكاوى المقدمة من أعضاء في الرابطة بحق أعضاءٍ في المكتب التنفيذي المنتهية ولايته بدعوى مخالفتهم النظام الداخلي للرابطة.

 

وتهيب اللجنة بكافة أعضاء الرابطة عدم إصدار أية بيانات أو كتابة أية مقالات ونشرها في أيٍ من وسائل النشر والتي من شأنها زعزعة وحدة الرابطة.

لجنة الالتزام بالنظام الداخلي 

د. أحمد برقاوي

د. خلدون الشمعة

د. آراء الجرماني

أ. مفيد نجم

أ. عاصم الباشا

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها