آخر تحديث:15:56(بيروت)
الثلاثاء 12/06/2018
share

مصر:التراجع عن منع "كارما" تحت ضغط استقالات جماعية

المدن - ثقافة | الثلاثاء 12/06/2018
شارك المقال :
  • 0

مصر:التراجع عن منع "كارما" تحت ضغط استقالات جماعية
تراجعت السلطات المصرية عن منع فيلم "كارما" للمخرج خالد يوسف، بعد ساعات على تقديم لجنة السينما في المجلس الأعلى للثقافة في مصر، استقالة جماعية الى وزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم، احتجاجاً على سحب ترخيص الفيلم.

وأعلن المخرج خالد يوسف في مقطع فيديو له، ان السلطات سحبت قرار منع عرض الفيلم، وان "كارما" حصل على التصريح مرة أخرى من دون حذف أي مشهد من الفيلم. وسيبدأ العرض في أول أيام عيد الفطر المقبل. 

وكانت الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات اتخذت قراراً بسحب ترخيص فيلم "كارما" الذي يتطرق الى قضية الزواج بين أشخاص من أديان مختلفة، وذلك "لمخالفته شروط الترخيص".

على الأثر، تحركت لجنة السينما في المجلس الأعلى للثقافة التي يرأسها الدكتور محمد العدل، وقدمت استقالة جماعية الى وزير الثقافة، قائلة في البيان ان هناك "انهياراً غير مسبوق في مناخ حرية الرأي والابداع على جميع المستويات وتجاهلاَ مهيناً وواضحاً للمثقفين والفنانين المصريين في كافة المجالات". 

كما تحدثت اللجنة عن "تداخل معيب بين السلطات" و"اعتداء فجّ على القانون والدستور"، لافتة الى تدهور في صناعة السينما "دون اي تدخل من قبل جهات الدولة لحمايتها".

ويعد هذا البيان، أعنف تصعيد من قبل المثقفين ضد الرقابة على المنتجات الفنية والادبية في مصر. وقال العدل إن الاستقالة لم تأتِ  احتجاجاً على منع عرض فيلم "كارما" فقط، مشيرا إلى أنها ليست الواقعة الأولى. 

وفيلم "كارما"، يناقش العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، في إطار درامي اجتماعي من خلال قصة شاب مسلم يتعلق بحب فتاة مسيحية ويتزوج منها. كما يعالج الفيلم بشكل درامي كيف يتدخل رأس المال في الدولة، حيث يكون لرجل أعمال علاقة وثيقة في قضية فساد كبيرة بالدولة.

ويلعب عمرو سعد وغادة عبدالرازق، دوري البطولة الى جانب زينة، وخالد الصاوي، وسارة التونسي، وماجد المصري، ودلال عبد العزيز، ووفاء عامر وغيرهم. 
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها