الأربعاء 2018/05/23

آخر تحديث: 01:07 (بيروت)

"رحلات" أولغا توكارتشوك تفوز بجائزة مان بوكر 2018

الأربعاء 2018/05/23
"رحلات" أولغا توكارتشوك تفوز بجائزة مان بوكر 2018
أولغا توكارتشوك مع الكاتب العراقي أحمد سعداوي
increase حجم الخط decrease
فازت القاصة والروائية البولندية أولغا توكارتشوك، بجائزة "مان بوكر" للرواية العالمية المكتوبة بالإنكليزية للعام 2018 وذلك عن عملها "رحلات".

تدور أحداث الرواية حول السفر في القرن الحادي والعشرين وتفاصيل تشريح جسم الإنسان، وتستعرض الكاتبة حكايات عن السفر عبر الزمن، وتربط ذلك بشكل فني بجسم الإنسان، والذي تُستنتج من خلاله طرق الحياة والموت والحركة والهجرة. وفي الرواية، تطير الكاتبة إلى القرن السابع عشر، وتسلط الضوء على قصة عالِم التشريح الهولندي فيليب فيرهاين، الذي قام بتشريح ساقه المبتورة ورسمها، أما خلال القرن الثامن عشر، فتستعرض الكاتبة قصة العبد المولود في شمال أفريقيا لكنه بعد موته ظهر مرة أخرى في النمسا.

وأقيمت حفلة إعلان الرواية، الفائزة بجائزة مان بوكر العالمية، في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، وتقدر قيمة الجائزة بـ50 ألف جنيه إسترليني، يحصل عليها بالتساوي المؤلف ومترجم الرواية الفائزة.

وتنافست على الجائزة، ست روايات ضمتها القائمة القصيرة لهذه الدورة وهي: "فرانكشتاين في بغداد" للعراقي أحمد سعداوي، "فيرنون سوبوتيكس" للفرنسية فيرجيني ديبانت، "الكتاب الأبيض" للكورية الجنوبية هان كانغ، "العالم يستمر" للمجري لازلو كراسناهوركاي، "مثل ظل يتلاشي" للإسباني أنطونيو مونوز مولينا، و"رحلات" للبولندية أولغا توكارتشوك(الفائزة).
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها