آخر تحديث:13:15(بيروت)
الأربعاء 16/05/2018
share

"آفاق" والمجلس العربي للعلوم يطلقان "برنامج البحوث حول الفنون"

المدن - ثقافة | الأربعاء 16/05/2018
شارك المقال :
  • 0

"آفاق" والمجلس العربي للعلوم يطلقان "برنامج البحوث حول الفنون"
أعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق، والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، عن برنامج منح جديد مشترك بعنوان "برنامج البحوث حول الفنون" وذلك ابتداءً من ربيع 2018.

نشأت فكرة البرنامج من اهتمام المؤسستين بدعم الأبحاث حول الفنون وتشجيع الباحثين على تناولها بوصفها مادة بحثية غنية. بالنسبة إلى "آفاق"، أبرزت دراسة السنوات العشر الماضية ضرورة وضع الأبحاث ضمن أولويات المؤسسة للسنوات القادمة. أما بالنسبة إلى المجلس العربي للعلوم الإجتماعية، الذي استطاع بناء سمعة ثابتة منذ 2012 كمؤسسة رائدة في مجال العلوم الإجتماعية في المنطقة، فإن العلوم الإنسانية والفنون تدخل ضمن استراتيجية السنوات الخمس المقبلة.

وتقول ريما المسمار، المديرة التنفيذية لآفاق: "تكثر القصص حول الممارسات الفنية، لكن هناك شحّاً في الأبحاث والتحليل المقارن الذي من شأنه أن يتيح مع الوقت الفرصة لمعاينة التغيرات والإتجاهات في مجالات الفنون ويبيّن كيفية ارتباطها بالسياقات الثقافية والإجتماعية والسياسية والإقتصادية التي يعمل الفنانون والمؤسسات الثقافية في المنطقة في كنفها. نحن نؤمن بأن دعم أولئك الذين يعملون على دراسة المنطقة وتحليلها من خلال عدسة الإنتاج الفني يوسّع فهمنا للمنطقة ويثريه".

وبحسب ستناي شامي، المديرة العامة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، فإن "ما يميز البحث في مجال الفن، عن إنتاج الفن، هو النهج والشكل. ويلعب البحث دوراً في التحقيقات النقدية في/بين الفن والفاعلين فيه والعالم بأجمعه. وتتحول أساليب التحقيق والإستفسار وعملية التوثيق إلى حلبة للمساءلة النقدية وللتفكير في كيفية تفاعل الجماليات والممارسات الفنية مع عالمنا، وبالتالي، إعادة تشكيله".

سيقدم البرنامج المنح لمشاريع الأبحاث في جميع المجالات الفنية والمنهجيات التي تتطرق للمواضيع المهمة في العالم العربي، ويسعى إلى استقبال مجموعة واسعة من اقتراحات الأبحاث، بما فيها الأبحاث المقاربة التي تقوم بدراسة أكثر من دولة أو موقع في المنطقة أو دولياً. 

تتشارك "آفاق" والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، في تمويل البرنامج، وتأتي مساهمة الأخير من خلال منحة من مؤسسة أندرو و.ميلون. ستتوفر منح البرنامج للباحثين الأفراد (لغاية 15,000 دولار أميركي) ولفرق الباحثين والمجموعات البحثية الناشطة (لغاية 25,000 دولار أميركي) وللمؤسسات (لغاية 35,000 دولار أميركي).

يفتح باب تقديم الطلبات في 14 أيار/مايو ويغلق في 1 آب/أغسطس 2018 ويستقبل المقترحات من الباحثين الأفراد، فرق الباحثين، المجموعات البحثية الناشطة (Collectives) والمؤسسات.

المعلومات حول شروط المنحة وكيفية تقديم الطبات متوفرة على موقعي آفاق والمجلس العربي للعلوم الإجتماعية. الإستمارة متوفرة على موقع آفاق.

للمزيد من الأسئلة، يمكن التواصل مع فريق إدارة المنح.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها