الأحد 2018/12/09

آخر تحديث: 16:45 (بيروت)

روان الضامن..والقصة غير المعروفة لإعلان حقوق الإنسان

الأحد 2018/12/09
روان الضامن..والقصة غير المعروفة لإعلان حقوق الإنسان
سيعلن عن الوثائقي في العاصمة القطرية الدوحة في فعالية لمركز الجزيرة
increase حجم الخط decrease
ضمن تظاهرة "أسبوع حقوق الانسان في بيروت" التي ينظمها برنامج الماجستير العربي في الديمقراطية وحقوق الإنسان في جامعة القديس يوسف، يُعرض في المركز الثقافي الفرنسي في بيروت بالتعاون مع مؤسسة "LIBAN CINEMA"، وللمرة الأولى فيلم وثائقي بعنوان "الإعلان" (27 دقيقة)  للمخرجة الفلسطينية روان الضامن، مساء الأربعاء الساعة السادسة مساء بحضور المخرجة يتبعه نقاش.

يكشف الفيلم (يعرض باللغة الإنكليزية ومتوفر بنسخة عربية منه) القصة غير المعروفة لصياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمفاوضات المعقدة على مدى ثلاث سنوات من 1945 إلى 1948 والتي شارك فيها أكثر من مئتين وخمسين ممثلا لست وخمسين دولة.

يضيء الفيلم على دور الدول الصغيرة مثل كوبا وبنما وتشيلي ولبنان والهند والباكستان وغيرها في صياغة مواد أهم وثيقة حول حقوق الإنسان إلى اليوم. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، هو أكثر الوثائق ترجمة حول العالم على الإطلاق، متوفر بأكثر من خمسمئة لغة، واعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العاشر من ديسمبر/كانون الأول عام 1948.

يذكر أنه سيعلن عن الوثائقي في العاصمة القطرية الدوحة في فعالية لمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان صباح الثلاثاء 11 كانون الاول (ديسمبر)، على هامش إطلاق المركز منصة رقمية لمناسبة سبعينية الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وستكون هذه الانطلاقة لجولة عروض للوثائقي تشمل الأردن وفلسطين وتونس والمغرب وبريطانيا وبلجيكا، إضافة إلى عرضه في أقسام الديمقراطية والعلوم السياسية في الجامعات العربية والغربية العام القادم.
 
وتقول المخرجة روان الضامن: أنجزت وثائقيات عدة حول انتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين، على مدى الاعوام الخمسة عشر الماضية. عندما بدأت البحث في قصة هذا العمل، وكيف وصل العالم قبل سبعين عاما الى نص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كنت مثل كثيرين غيري، أتخيل أن النص الأصلي صاغته الدول الكبرى، ولم يكن لنا نحن دول العالم الثالث أي دور فيه، وفوجئت، وأنا أدرس على مدى أكثر من عام ونصف عام أكثر من مئتي وثيقة من محاضر الأمم المتحدة أواخر الأربعينات أن عشرات من السياسيين والمفكرين والناشطين من دول العالم الثالث من الهند إلى تشيلي كانوا فاعلين في الدفاع عن حقوق الإنسان وصياغة نص سيصبح الأشهر في العالم حول حقوق الإنسان، والمرجع المعياري لكل الضعفاء والمنتهكة حقوقهم".

ومن الناحية الإخراجية البصرية، شرحت الضامن التي لها باع طويل وخبرة في إخراج وانتاج الافلام الوثائقية أهمها سلاسل النكبة وأصحاب البلاد وثمن أوسلو، "لم يكن سهلا إخراج عمل عن صياغة وثيقة، لا يتوفر صور للنقاشات والاجتماعات التي تمت خلالها الصياغة، وجميع أبطالها توفوا ولم يعودوا موجودين". وأضافت: "كان تحديا بصريا كيفية استخدام الوثائق والأرشيف والتصوير في الأماكن الرمزية الدولية من أجل تقديم قصة مفهومة ومشوقة في نفس الوقت".

نبذة 
روان الضامن - مديرة مؤسسة ستريم للاستشارات الإعلامية. متخصصة في العمل الوثائقي والبرامجي التلفزيوني والرقمي. مخرجة ومعدة لأكثر من 25 عملا وثائقيا ترجمت لعدة لغات وحازت جوائز دولية.عضو لجان تحكيم عدد من المهرجانات والجوائز العربية والدولية، وحازت على جائزة الإبداع الإعلامي من مؤسسة الفكر العربي في بيروت (ديسمبر 2015). حاصلة على درجة الماجستير (مع مرتبة الشرف) في الإعلام والاتصال من جامعة ليدز في بريطانيا، 2003.
 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها