آخر تحديث:12:33(بيروت)
الأربعاء 07/11/2018
share

"جمعية العمال العربية الفلسطينية بحيفا" لأحمد اليماني

المدن - ثقافة | الأربعاء 07/11/2018
شارك المقال :
  • 0

"جمعية العمال العربية الفلسطينية بحيفا" لأحمد اليماني
صدرت حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، طبعة ثانية منقحة، من كتاب "جمعية العمال العربية الفلسطينية بحيفا"، تأليف أحمد اليماني (أبوماهر)، وتقديم ماهر الشريف. وكانت الطبعة الأولى من هذا الكتاب قد صدرت عن دار كنعان للدراسات والنشر في دمشق العام 1993.
يعرض أحمد اليماني في مقدمة مؤلَّفه هذا، الهدف الذي دفعه إلى إعداده، فيكتب: "نظراً لما كان لعمال فلسطين وفلاحيها العرب من دور بارز في كفاح شعبنا، فقد ارتأيتُ أن أكتب صفحات معدودات عن كفاحهم في إطار جمعية العمال العربية الفلسطينية....عساي وأنا أكتب من داخل التجربة، ومعايشة كفاح العمال والفلاحين، في إطار جمعية العمال العربية الفلسطينية، ومعايشة معاناتهم في مواقع عملهم، أن أوفق بتقديم بعض المعرفة عن هذا الكفاح، وهذه المعاناة، كجزء من عملية التواصل التاريخي بين الأجيال....ومع ذلك يبقى الحكم على ما كتبت من حق القارئ المدقق، والمؤرخ الناقد، والباحث المطل على نشأة وتطور مسيرة الحركة النقابية في فلسطين...".

المؤلف
 أحمد اليماني، شغل منصب أمين سر فرع جمعية العمال العربية الفلسطينية في يافا خلال الفترة 1943 - 1948، ثم ساهم بعد أن أبعدته السلطات الإسرائيلية إلى لبنان، في مطلع 1949، في تأسيس رابطة المعلمين الفلسطينيين في مدارس الأونروا وانتُخب أمين سرها، وبالتالي شارك في تأسيس الاتحاد العام لعمال فلسطين العام 1963، وانتُخب نائباً لأمينه العام، كما كان في الخمسينيات من مؤسسي فرع حركة القوميين العرب في لبنان ومن قيادييها البارزين، وأدى دوراً مهماً في تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في كانون الأول/ديسمبر 1967 وبقي في قيادتها حتى أواخر 1991. وكان، خلال هذه السنوات، ممثّلها في دورات عديدة في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها