الثلاثاء 2018/11/20

آخر تحديث: 14:11 (بيروت)

"كرخانة" مع ندى الشاذلي: ألبوم جديد

الثلاثاء 2018/11/20
"كرخانة" مع ندى الشاذلي: ألبوم جديد
increase حجم الخط decrease
تستعد "فرقة كرخانة" ﻹطلاق ألبوم جديد مع ندى الشاذلي، في يناير/كانون الثاني 2019، بعد ألبوماتهم اﻷربعة السابقة، وألبوم الشاذلي "أهوار" الذي حظي باهتمام عالمي. وسُجّلت القطع الجديدة، عندما انضمت ندى الشاذلي لأعضاء الفرقة بمالمو في السويد، أثناء إقامتهم الفنية هناك استعدادا لاطلاق ألبومهم الخامس المرتقب في ربيع 2019، ومن عملهم معاً ولدت القطع الثلاث التي يتضمنها هذا الإصدار المزدوج.

وتتألف "كرخانة" من سام شلبي، شريف صحناوي، موريس لوقا، أوموت تشاجلار، مازن كرباج، طوني العلية، مايكل زيرانج. ويأتي "كارت بلانش" ضمن سلسلة ساراسواتي التي تتضمن اعمالاً موسيقية ملفتة من إنتاج بعض من أكثر الفنانين موهبةً واحترافيةً على مشهد الموسيقى الطليعية العالمي. تحيك "كرخانة" نسيجا صوتيا غنيا لتنغمس فيه المغنية المصرية ندى الشاذلي. على الجانب الآخر من الأسطوانة تصخب موسيقى حادة وثقيلة لأسياد اﻷندرغراوند سير ريتشارد بيشوب وديفيد أوليفانت.

تجمع "كرخانة" بعض أكثر العازفين ابتكاراً من بيروت والقاهرة واسطنبول بعد أن تقابلوا في بيروت ﻷول مرة في فبراير/شباط 2014، وبالتالي هم متأثرون بأكبر ثلاثة مشاهد موسيقية تجريبية في المنطقة. خلال حفلاتهم يستخدم كل من اﻷعضاء السبع بالفرقة مختلف اﻵلات لبناء أجواء غرائبية ومفاجأة الجمهور ونفسهم بنفس القدر، ويطورون ما يمكن أن يسمى بالموسيقى الشرق أوسطية الحرة. تظهر آثار ولمحات من الموسيقى الشعبية والطرب والصوفية في الخلطة بين الجاز الحر والسايكيديلك التي خلقوها ووثقوها في أربع ألبومات حتى اﻵن: الدار الحمرا (أنروك، 2017) – فور سيون متا (هوليداي ركوردز 2017) – نفس (أوملوت 2016) – حفلة مترو المدينة (ساغيتاريوس أي–ستار 2015).
 
شريف صحناوي (لبنان): غيتار كهربائي.
سام شلبي (مصر/كندا): عود، غيتار كهربائي
 موريس لوقا (مصر): أورج، سنثسايزر، مؤثرات صوتية
 أوموت تشاجلار (تركيا): هوائيات، ناي، إيقاع، كمان
 مازن كرباج (لبنان): ترامبت، أشياء، إيقاع
طوني العلية (لبنان): إلكتريك بيز، مؤثرات صوتية
مايكل زيرانج (الولايات المتحدة/إيران/العراق): طبول، آلات إيقاعية

ندى الشاذلي
تعلمت ندى الشاذلي العزف على البيانو في سن السابعة، ودرست مقطوعات كلاسيكية قبل أن تبدأ محاولاتها الأولى في كتابة الأغاني في الثالثة عشر. كتبت ندى في البداية مقطوعات آلاتية، ثم تبعتها الأسطر الكلامية القصيرة المرافقة، وبدأت معها تجاربها بالغناء في عدة فرق ومشاريع بدءًا من عمر السابعة عشر، مكوِّنةً مشهدها الصوتي الخاص الذي أخذ بالتطور والنضج أمام الجمهور حفلًا بعد حفل بين منتصف 2014 و2016، حتى بات جاهزًا لإنجاب ألبوم. بدأت ندى في 2016 بالعمل مع اثنين من الفنانين المتابعين لها عن قرب، موريس لوقا وسام شلبي، لاختيار مقطوعات وأغانٍ، ثم سافرت بهذه الأغاني إلى كندا لتسجلها برفقة أكثر من عشرين موسيقيًا، وبعدها سافرت بها مرةً أخرى إلى إقامة إبداعية لشهرٍ كاملٍ في استوديو الموسيقى الإلكترونية في السويد، حيث سجلت بعض الأسطر الإضافية، وعملت لثماني ساعاتٍ يوميًا على إنتاج ومزج الألبوم برفقة المهندس الصوتي تيري عمار الذي عملت معه عن بعد.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها