الأحد 2018/11/11

آخر تحديث: 09:00 (بيروت)

حاتم إمام يعيد النظر في أسلوب العرض

الأحد 2018/11/11
حاتم إمام يعيد النظر في أسلوب العرض
increase حجم الخط decrease
دعت غاليري Letitia (السارولا - الحمرا) إلى افتتاح معرض "Threshold" للفنان حاتم إمام، تنسيق أماندا أبي خليل، الخميس 15 تشرين الثاني 2018، من الساعة 6 حتى 9 مساءً. وهو المعرض الفردي الأول لهذا الفنان في لبنان، طُلب أخيرًا منه تصميم كل الأعمال على نحو مفصّل تحديداً لهذا المكان بحيث تشكّل تجهيزًا مرتبطًا بحيّز مكاني معيّن، ضمن مساحة المعرض.

تعيد الممارسة الفنية لحاتم إمام النظر في أسلوب العرض، في ما يتعلّق بحسّ الانتماء إلى المساحات الماديّة والاجتماعية، وذلك من خلال الاستقصاءات البصريّة التي تمتدّ عبر وسائل الإعلام والوسائط، وحديثاً عبر تقنيات الطباعة التقليدية الناشئة.

يقترح المعرض تمديد النقاش الدائر حول الإطار، وآليات التأطير المتجذّرة في مفهوم التمثيل في الفن - وهو الموضوع الذي غذّى حججًا أساسيّة في مجال نظريتيّ الفن والفلسفة. تعمل مساحة المعرض، وهي إطار افتراضيّ وعنصر قوّة داخل هيكل عالم الفن، على تحديد أساليبنا الخاصّة برؤية الفنّ وفهمه، كما تسعى لتحويلها وتغييرها.


تعتمد الأعمال المعروضة على تلك الحدود التي تفصل الداخل عن الخارج، والتجريد عن التشكيل، والتفاصيل المكبَّرة عن المناظر الطبيعية العريضة، من خلال أسطح محفورة أو منقوشة، ومن ملامس وسماكات وحوافٍ مختلفة: المعدن والحجر والورق والبلاستيك.
يقول حاتم إمام: "على نحو مماثل لفتحة عدسة الكاميرا، أو نافذة تشرف على منظرٍ ما، إنّ مساحة المعرض ليست إلا إطارًا من صُنع إنسان، نرى من خلاله العالم أو ذاك الجزء من العالم الذي نعتبره جديراً بأن يُرى". سيقوم أحمد غصين، دانييل جنادري وحسن زهرالدين بمحادثة حول المعرض الفردي لحاتم إمام في متحف سرسق، الصالون العربي، بيروت، الخميس 22 تشرين الثاني 2018 من الساعة 7 حتى 8:30 مساءً
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها