الإثنين 2018/10/15

آخر تحديث: 23:09 (بيروت)

"الثقافة الرقمية" في معرض الكتاب الفرنكفوني

الإثنين 2018/10/15
"الثقافة الرقمية" في معرض الكتاب الفرنكفوني
increase حجم الخط decrease
أعلن اليوم خلال مؤتمر صحافي في المعهد الفرنسي في لبنان، عن اطلاق "معرض بيروت الـ25 للكتاب الفرنكفوني تحت عنوان "الثقافة الرقمية"، من 3 الى 11 تشرين الثاني في "البيال" - فرن الشباك، والذي ينظمه المعهد بالتعاون مع نقابة مستوردي الكتب وبدعم من وزارتي الثقافة والتربية ومن "بنك البحر المتوسط".
شارك في المؤتمر الصحافي ممثلة وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غطاس الخوري لين طحيني، سفراء: فرنسا برونو فوشيه، سويسرا مونيكا كورغوز وبلجيكا هوبار كورمان، المدير العام التنفيذي ل"بنك البحر المتوسط" راوول نعمه، ممثلة الوكالة الجامعية الفرنكولونية ميراند خلف، ممثلة صحيفة "لوريون لوجور" هنا الجميل، ممثل نقابة مستوردي الكتب بيار صايغ، مستشارة وزير الإعلام اليسار نداف جعجع، وعدد كبير من الإعلاميين وممثلي دور النشر..

تحضر الثقافة الرقمية بكل أبعادها في الدورة الخامسة والعشرين من معرض الكتاب الفرنكوفوني، وستخصص هذا العام مساحة واسعة للرقمنة والجدال الذي يدور حولها بدءا من الكتب الرقمية وصولا الى ألعاب الفيديو وعلاقة الرقمنة بموت المعرفة وإحيائها وذلك عبر نقاشات يديرها متخصصون لبنانيون وفرنسيون مثل جو مكرزل ودومينيك كاردون وريمي ريفيل وستيفان ناتكين.


وعددت ممثلة الوكالة الجامعية الفرنكوفونية النشاطات التي تنظمها الوكالة ضمن هذه الفعالية ومنها: "طاولة مستديرة حول الحوار بين الثقافات لجامعة الحكمة يتحدث فيها الدكتور سليم الصايغ في 7 تشرين الثاني، الإعلان عن جائزة غونكور خيار الشرق عند الثالثة من بعد ظهر 9 تشرين الثاني في حضور ممثل اكاديمية غونكور طاهر بن جلون، وفيرونيك اولمي التي نالت جائزة غونكور خيار الشرق للعام 2017. كما انها ستنظم لقاء ادبيا مع فيرونيك اولمي حول كتابها بخيتا عند السادسة من مساء 10 تشرين الثاني".
بدورها، عرضت الجميل ما تقوم به صحيفة "لوريون لوجور" لمواكبة معرض الكتاب الفرنكوفوني من "إصدار ملحق الأوريون الأدبي الذي يخصص كل سنة نشرة تشرين الثاني للمعرض، اضافة الى عدد كبير من المؤتمرات والطاولات المستديرة وتوقيع الكتب، عدا عن التغطية الإعلامية لفعاليات هذا النشاط".
بعد ذلك، قدمت اولانيون لمحة عما يتضمنه المعرض الذي سيشارك فيه نحو 180 مؤلفا من مختلف البلدان و60 عارضا لدول ودور نشر ومكتبات وجامعات ومعاهد، اضافة الى تقديمه خمس جوائز ادبية مختلفة ويتضمن محاور عديدة منها الثقافة الرقمية،العائلة والشباب، الفن والثقافة ومن بينها قراءات للمثل ستانيسلاس نورداي لنصوص للكاتب ادوار لويس، وامسيات موسيقية لجامعة الأنطونية، سينما، وتعاون مع مهرجان ارصفة زقاق، وجناح لدور نشر عربية ستتولى ترجمة العديد من المؤلفات من الفرنسية الى العربية ومن العربية الى الفرنسية، ومروحة كبيرة من المحاضرات والطاولات المستديرة واللقاءات الثقافية والسياسية والإجتماعية على انواعها. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها