آخر تحديث:10:50(بيروت)
الجمعة 14/04/2017
share

مداد: فن الخط العربي في الحياة العامة والخاصة

المدن - ثقافة | الجمعة 14/04/2017
شارك المقال :
مداد: فن الخط العربي في الحياة العامة والخاصة
يقدّم مِداد، وهو المعرض الافتتاحي من مجموعة النمر، أكثر من ٧٥ قطعة يمتدّ تاريخها من القرن الثامن الى القرن العشرين للميلاد، الى جانب خمسة أعمال جديدة أنتجها فنانون معاصرون خصّيصا للمعرض بطلب من دار النمر، وذلك ابتداء من 12 نيسان/ ابريل، ويتضمن سلسلة محاضرات وورشات عمل.

يستكشف معرض "مداد: فن الخط العربي في الحياة العامة والخاصة" السبُل التي عكَس فيها الخط العربي عبر التاريخ مفاهيم متقابلة مثل العامّ والخاصّ، والسياسي والشخصي، والأدائي والشاعري، بالإضافة للبحث في البيئات الأدبية في زمانها. 
معرض مِداد غير مقيّد بترتيب زمنيّ أو جغرافيّ محدّد، بل يستكشف تطوّر الخط العربي وتحولاته وتطبيقاته المتنوعة عبر العالم وفي مختلف الازمان. بالنظر أبعد من معنى النصوص الحرفي التي تحتويها هذه المخطوطات واللوحات والخزفيّات والأقمشة والأدوات، نرى أنها اكتسبت تعريفات جديدة عبر التاريخ، بعدما تمّ تداولها في سياقات اجتماعية وجغرافية وثقافية مختلفة.


الإثنين ١٧ نيسان، ٧ - ٨:٣٠ مساءً
د. ألان فؤاد جورج: محاضر جامعي في الفنّ الإسلامي، جامعة إدنبره
محاضرة | تدير الحوار رايتشل ديدمان
الأعمال المعاصرة المنفّذة خصّيصا لمِداد
تحاور القيّمة على معرض مِداد رايتشل ديدمان الفنّانون جنى طرابلسي ورائد ياسين ومروان رشماوي وروي سماحة لمناقشة الأعمال الجديدة التي أنتجوها بتكليف من دار النمر. تستكشف أعمالهم تاريخ مفاهيم مثل الكتاب والخطّ والطلسم والهامش وترابط سلطة الصورة والكلمة، وراهنيّة مثل هذه المفاهيم.
الثلاثاء ١٨ نيسان، ٧ - ٨:٣٠ مساءً
محاضرة | أحمد مصطفى
هندسة الحروف العربية كونها مقبساً للإرادة الإلهية
إن العلاقة بين المقدّس والخطّ العربي قديمة بِقِدَم القرآن ذاته. في هذه المحاضرة يقدّم أحمد مصطفى كتابه «الخطّ الكونيّ»، الذي يتطرّق لهذه الفكرة بالضبط. حيث يحاول البرهان على أن الأحرف العربية للوحيّ القرآني تَشمل ضمن محتواها، كامل غايات الخالق، المستترة منها والظاهرة، وإظهار العلاقة التناسبية بين الجسم البشري وأشكال الحروف. 
د. أحمد مصطفى: فنّان وباحث أكاديمي


السبت ٢٩ نيسان، ١٠ صباحاً - ١٢ ظهراً
ورشة عمل للأطفال | غالب حويلا
إن الحروف على أشكالها تقع
رسم الحيوانات باستخدام الحروف يعود الى القرن الخامس عشر، في هذه الورشة يستكشف المشاركون انسيابيّة الخط العربي من خلال تمارين على كتابة الحروف، والألوان والرسم. في النهاية يأخذون معهم عملاً فنيّا حيويّا صنعوه بأنفسهم. 
غالب حويلا: خطّاط
العمر: من ٨ الى ١٢ سنوات
رسم الاشتراك: ١٥,٠٠٠ ل.ل.


الثلاثاء ٢ أيار، ٧ - ٨:٣٠ مساءً
محاضرة: الخط العربي فنّ قائم بذاته
سمير صايغ
سمير صايغ من أهم الحروفيين الطليعيين في العالم العربي، مقاربته لفنّ الخطّ مجرّداً من اللغة مستنداً على جمالية الحروف بذاتها، مهّدت لمدرسة فنيّة حداثيّة تخطّت فنون الخطّ الى الفنّ التشكيلي عامّة. في هذه المحاضرة يتناول قضايا أساسية لم تُدرس بما فيه الكفاية، وأثّرت في تطوّر فن الخط. العلاقة المتشابكة بين الدين والخطّ العربي، والتكافل القائم بين اللغة والخطّ، وأخيراً كيف نقارب الخطّ كفنّ بحدّ ذاته.
سمير صايغ: فنان وباحث في الخط والفن الإسلامي


الخميس ٥ أيار، ٦:٣٠ - ٨:٣٠ مساءً والجمعة ٦ أيار، ١٠ صباحاً - ١ بعد الظهر
ورشة عمل | شفا غدّار
الزمن معكوساً
الطلس هو نصٌ داخل نصّ، وهذه الصفة هي جوهرية في الكثير من المخطوطات القديمة. هذه الورشة تستكشف هذا المفهوم. بعد التعرّف على نماذج قديمة ومعاصرة، يختبر المشاركون العمل على مواد مكتوبة من خيارهم، حيث يختبرون العمل على مواد مطبوعة عبر الكتابة والرسم والألوان. تقترح هذه الورشة طريقة بديلة لاختبار الأعمال الفنيّة والنصوص والورق. 
شفا غدّار: فنّانة تشكيليّة 
رسم الاشتراك: ٥٠,٠٠٠ ل.ل.

 الثلاثاء ١٦ أيار، ٧ - ٨:٣٠ مساءً
محاضرة | د. إيان فوستر
رحلة ديالّو
أيوبا سليمان ديالّو كتب قرآناً كاملا من الذاكرة في القرن الثامن عشر بعدما استُعبِد وأعتِق، هذا القرآن هو أحد القطع المهمّة في مِداد، وفي مجموعة النمر. تحاول هذه المحاضرة الإجابة على أسئلة حول حياة ديالّو، عبر البحث في الوقت الذي أمضاه في أميركا مستعبدا وظروفه هناك، أسباب سفره الى إنكلترا، وتفاعله مع كِلا المجتمعين. كما تتقفّى رحلته استنادا الى أدلّة من مخطوطة القرآن الكريم التي كتبها، والموجودة الآن في دار النمر، بالإضافة الى الدلائل الجديدة عن حياته التي تكشّفت مؤخراً والتي كانت مخفيّة خلال المئتين وخمسين سنة الأخيرة. 
د. إيان فوستر: باحث مستقلّ

الأربعاء ١٧ أيار، ٤ - ٦ بعد الظهر
ورشة عمل للأطفال | ستوديو كواكب
فتحة ضمّة كسرة
تدعو هذه الورشة الأطفال لاستكشاف الخط العربي من منظار جديد. لمدّة ساعتين، سينخرط الأطفال في سلسلة من التمارين التثقيفيّة والمسليّة التي تعتمد على الحواس. كيف نرسم حروفاً بأجسادنا؟ كيف نفكّر بالحروف كأنها أشكال حيوانات؟ كيف نميّز بين أنواع الخطوط؟ تحت إشراف ستوديو كواكب، سيستكشف الأطفال اللغة ويندمجون في الكتابة، بما هو أبعد من الكلام والنصوص بحدّ ذاتها.

السبت ٢٠ أيار، ١٠ صباحاً - ١ بعد الظهر
ستوديو كواكب: محترف فنون بصريّة
ورشة عمل للأطفال | خاجاك أبليان وفرح فيّاض
أحرف أحرف أحرف!


كيف سيبدو شكل خطّ طباعي إذا كان كل حرف مرسوما من قبل شخص مختلف؟ في هذه الورشة سيطّلع المشاركون على نماذج مختلفة من أساليب الخطّ، وبعدها يرسمون خطوط خاصّة بهم باستخدام أدوات متنوّعة لمراقبة كيف يؤثّر اختلاف الأدوات على الأشكال المُنتَجة، ثمّ تُجمع الحصيلة في خط عربي طباعي صالح للاستخدام.‬ بعدها، يُستخدم هذا الخطّ في تصميم ملصقات تروّج للحروفيين الصغار.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
خاجاك أبليان: مصمّم غرافيكي وتايبوغرافي
فرح فيّاض: مصمّمة غرافيكيّة
العمر: من ٨ الى ١٢ سنوات
رسم الاشتراك: ١٥,٠٠٠ ل.ل.


الثلاثاء ٣٠ أيار، ٧ - ٨:٣٠ مساءً
محاضرة | رضا عابدينى
ولادة الخطوط الطباعيّة من روح الخطّ العربي
ما هو تعريف فنّ الخط والخطوط الطباعيّة؟ تلقي هذه المحاضرة نظرة فاحصة على المسار من الخطّ العربي المعاصر الى الخطوط الطباعيّة، عملية الانتقال والتحوّل والاختزال التي مرّ بها. كما يتطرّق عابدينى الى المشكلات التقنيّة والجمالية التي تعاني منها اللغة البصريّة المعاصرة في تصميم الغرافيك والخطوط الطباعيّة العربية-الفارسية.
رضا عابدينى: فنّان غرافيكي ومعلّم


الإثنين ٣ الى الجمعة ٧ تموز، ١٠ صباحاً - ١ بعد الظهر
ورشة عمل للمحترفين
قصيدة تخطيطيّة
رضا عابدينى
في هذا المحترف يختار المشاركون قصائد كلاسيكيّة باللّغة العربية ويعملون لخلق كتاب تايبوغرافيّ شعري منها. المقاربة تعتمد على فهم وتطبيق مواصفات وخصائص نظام الكتابة والخطّ والتايبوغرافية العربيّة الفارسية.
هذه الورشة مفتوحة لمحترفي وطلاب التصميم الغرافيكي. على المتقدمين إرسال حتى خمسة من أعمالهم للمراجعة، قبل التسجيل.
رضا عابدينى: فنّان غرافيكي ومعلّم
رسم الاشتراك: ٢٠٠،٠٠٠ ل.ل.

الخميس ٢٧ تموز، ٧ - ٨:٣٠ مساءً
محاضرة | طوماس ميلو وميريام سومرس
تحرير الخطّ العربي
مع العدد الهائل لمستخدمي الحرف العربي على الانترنت وبلغّات عدّة، تصبح عدم مبالاة كبار صانعي التكنولوجيا لهذا الحرف كارثيةً على احتمال تطوير واستخدام أشكال تايبوغرافية رقمية بالعربية، رغم المحاولات المحليّة والفردية لإنتاج حلول للمتصفّحات للأحرف غير اللاتينية. تقدّم هذه المحاضرة مفهوماً جديداً، تقنيّة تقدّم حلاًّ متكاملا مناسبا للاستخدام بشكل واسع على الانترنت. وأهم ما فيها أنها غير مقيّدة ببرامج تشغيل محدّدة بإحدى الشركات. 
طوماس ميلو: عالم لغويّات، وتايبوغرافي
ميريام سومرس: تايبوغرافية ومصمّمة خطوط
 
 

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها