الخميس 2015/12/17

آخر تحديث: 13:26 (بيروت)

أفيشات "الزمن الجميل": بيروت البوليسية، الجنسية، الرصينة

الخميس 2015/12/17
increase حجم الخط decrease
يعرض الناشر، عبودي أبو جودة، في "الزيتونة بي"، جزءاً من أرشيف ملصقات السينما، العائدة إلى ستينيات وسبعينيات القرن المنصرم، في لبنان. وتعكس الأفيشات المعروضة أفلاما لبنانية من حيث إنتاجها أو أنها صورت في لبنان مع الإشارة إلى أن أبطالها والنجوم المشاركين فيها جاؤوا من مختلف أنحاء الدول العربية.

والملصقات أو الأفيشات هي لأفلام رصينة وأخرى بوليسية ركيكة أو جنسية أو تعرضت للمنع أو التقطيع. وهناك أيضا أفلام لصباح وفيروز ودريد لحام والكثير من النجوم العرب. وتدل أفيشات أبو جودة على التحولات التي طرأت على عالم صناعة الأفيش قبل زمن الفوتوشوب؛ فنجد أحدها أشبه بالإعلانات القديمة في الصحف، أما معظمها فهي بتوقيع بعض الفنانين المختصين في رسم الأفيشات؛ منهم من عمل في الظل ومنهم من اشتهر في هذا المجال. وحين بادر أبو جودة إلى جمع تلك الملصقات، كان اهتمامه ينحصر في جمع صور الممثلين الذين يحبّهم.

ومع دخول أبو جودة، مهنة طباعة ونشر الكتب العربية، لفتت انتباهه تقنيات الملصق السينمائي. لاحظ أن طباعته ليست سهلة. كانت الملصقات تُطبع في مصر بواسطة ماكينات قديمة تعود إلى الثلاثينيات، تطبع كل لون على حدة. وقد تستغرق هذه العملية 25 يوم طباعة. ولم تنتقل الطباعة إلى بيروت إلا في الثمانينيات مع آلة "الأوفست" التي كانت تطبع الملصق مرة واحدة بألوانه كافة...

واختارت "مؤسسة سينما لبنان"، عدد الملصقات الذي يتوافق مع حجم صالة العرض البحرية، تزامناً مع صدور كتاب صاحب المجموعة، عبودي أبو جودة، تحت عنوان "هذا المساء: السينما في لبنان 1929-1979". ويطرح الكتاب حكاية السينما اللبنانية المؤرّخة عبر صور وملصقات وتعليقات. كما يحتوي على 252 ملصقاً، 740 صورة، 110 صورة على كرتون، 40 دليلاً إعلانياً، 60 مقالة، 34 إعلاناً صحافيّاً و230 فيلماً.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها