الإثنين 2021/04/12

آخر تحديث: 13:17 (بيروت)

جورج طوق
جورج طوق

مقالات الكاتب

  • غـــزّة "الخروج من الهامش"… أو الموت

    2023/10/14
    لا عدالة هناك ولا مساواة. لا حقوق ولا حقائق ولا قواعد ولا مسلّمات. هناك فقط، تسقط حجّة ملكيّة البيت والبستان والذكريات المذيّلة بختم رسميّ عريض، وإرث علنيّ مديد أمام حجّة توراتية مذيّلة بوعدٍ بريطاني وانحيازٍ أميركي.
  • من أين تؤكل الكتف؟!

    2023/03/06
    أسقطت سذاجة النقاء السياسي خيارًا براغماتيًّا يقتضي تقديم "صلاح حنَين" مرشّحًا يحرج كامل الطَّيف المعارض، فيما عرقل البراغماتيّون مبدئيّة ترشيح الدكتور "عصام خليفة.
  • "رجلاه أولاً"

    2023/02/21
    جلسات لانتخاب رئيس للبلاد، فقدنا سياق تعدادها، عُطّلت بلعبة النصاب. نوّاب يدخلون ويخرجون بلا عناء التغطية بحرف من نصوص القانون.
  • القاضي البيطار: "رجل ميت يمشي"!

    2021/09/26
    بإيقاعٍ واضحٍ ومتسارع، تتماهى طبيعة علاقة مافيات الحكم في لبنان بالمحقّق العدلي بجريمة انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق بيطار، مع طبيعة علاقة مافيات الإجرام في إيطاليا بالقاضي جيوفاني فالكوني.
  • نقابة المهندسين: أول ضربة قاضية للمنظومة منذ نشأة الميليشيات

    2021/07/20
    إنّها المواجهة الأولى، منذ نشأة ميليشيات الحكم، التّي يكسر فيها ائتلافٌ شعبي غير منصاع احتكارها لقوة العدد والتمثيل وحُسن التنظيم وزمام المبادرة، ويغرقها في مستنقع الضياع والعجز والتبرير وردود الفعل الصبيانية والعقيمة.
  • مهندسو الشمال: شمولية السلطة تهزم ديموقراطية الثورة

    2021/06/14
    قراءة شاشة نتائج انتخابات نقابة المهندسين في طرابلس والشمال، على ضوء خافت لشمعة المنطق تختلف كليّاً عن قراءتها على ضوء مشعٍّ لمصابيح العاطفة والغريزة والخبث.
  • إعادة إعمار المرفأ ومحيطه: مشروع "مسرح الجريمة" العقاري

    2021/04/12
    جاء إعلان مشروع تطوير مسرح جريمة انفجار مرفأ بيروت في السفارة الألمانية على شاكلة إعلانٍ تجاري لمسحوق غسيل سحري يزيل أصعب البقع أو لمعقّم خارق يبيد، بكَسرٍ من ثانية، 99% من أعتى الجراثيم.