آخر تحديث:11:31(بيروت)
الإثنين 20/02/2017
share

مقالات الكاتب

منتصر أبو زيد

منتصر أبو زيد

18/06/2018 لم تشهد مدينة عفرين سابقاً طقوساً دينية متناقضة مثلما حصل في رمضان الحالي، بتأثير اختلاف تركيبتها السكانية بعد سيطرة فصائل المعارضة عليها. فقد خسرت المدينة طابعها الكردي السائد، وتحولت إلى خليط سكاني لمهجرين من مختلف المحافظات ...
المزيد
29/05/2018 بدأت الشرطة الحرة مزاولة مهامها قبل يومين في مدينة عفرين، بعد تخريج الدفعة الأولى من معسكرات التدريب في مرسين التركية. وستأخذ الشرطة الحرة مكان الفصائل العسكرية في حفظ الأمن الداخلي، أسوة ببقية مناطق ريف حلب الشمالي.
المزيد
23/05/2018 سمحت أجهزة النظام الأمنية لمئات العائلات من أهالي الغوطة الشرقية، بمغادرة "مراكز الإيواء" التي أحدثتها مع بداية معارك السيطرة على الغوطة الشرقية في شباط/فبراير، والعودة إلى مدنهم على متن حافلات جماعية خُصصت لذلك.
المزيد
12/05/2018 تُسابِقُ مليشيات النظام الزمن، لتعفيش مدن الغوطة الشرقية وسرقة منازل أهلها، وترحيل محتوياتها إلى الأسواق المختصة، قبل أن تسمح الأجهزة الأمنية بعودة السكان من نقاط احتجازهم في "مراكز الإيواء".
المزيد
04/04/2018 عشت خمسة أيام في ذلك القبو المظلم الواقع على أطراف مدينة زملكا من جهة عين ترما في الغوطة الشرقية، بعد إعلان التوصل لاتفاق يقضي بترحيلنا إلى الشمال السوري. كنا ننتظر بفارغ الصبر دورنا لركوب الحافلات التي ستقلنا إلى الشمال
المزيد
13/03/2018 شنت قوات المعارضة ليل الاثنين/الثلاثاء، حملة اعتقالات في صفوف المجموعات التي خرجت في تظاهرات مؤيدة للنظام في الغوطة الشرقية.
المزيد
10/03/2018 بدأت الغارات الروسية، وبراميل مروحيات النظام، ترسم خطوطها الأخيرة على لوحة الغوطة الشرقية التي تتلاشى بقعها الخضراء، وأصبحت سلسلة بخطوط حمراء سُطّرت بدم أطفال ومدنيين كانوا ضحية لمعركة استيلاء مليشيات النظام على الغوطة.
المزيد
07/03/2018 تتواصل المعارك العنيفة في الغوطة الشرقية، بين مليشيات النظام المدعومة بالطيران الحربي الروسي، وقوات المعارضة التي فقدت معظم خطوطها الدفاعية الرئيسية، خاصة في منطقة المرج.
المزيد
04/03/2018 أطلق النظام السوري والمليشيات المساندة له مدعوماً بالطيران الحربي الروسي، منذ منتصف شباط/فبراير، أوسع عملية عسكرية له في الغوطة الشرقية منذ اندلاع الثورة السورية، بغرض استعادة السيطرة عليها و"تأمين" العاصمة دمشق.
المزيد
22/02/2018 تواصل مليشيات النظام مدعومة بالطيران الحربي الروسي، منذ الأحد، قصفها الغوطة الشرقية، بمختلف أنواع الأسلحة، في ما يُعتقد أنه تمهيد لاطلاق معركة برية، اسماها إعلام النظام "معركة تحرير الغوطة والقضاء على الإرهاب".
المزيد
منتصر أبو زيد

منتصر أبو زيد