آخر تحديث:14:41(بيروت)
السبت 06/09/2014
share

مقالات الكاتب

دمشق - يمنى الدمشقي

دمشق - يمنى الدمشقي

14/10/2015 منذ ثلاث سنوات من عمر الحرب، تعاني الغوطة الشرقية من القصف المتواصل عليها من قبل قوات النظام، حيث دمرت بناها التحتية كلها، وتضررت المزروعات وانعدمت المحروقات وعمت حالات الموت جوعاً. وكانت الكارثة الأكبر في انعدام الكهرباء ...
المزيد
28/05/2015 ليس مستغرباً أن تغدو بعض الجدران لوحات فنية في المدن المدمرة في سوريا، كما في سراقب وداريا وحمص وكفرنبل ومناطق أخرى، فشرارة الثورة اندلعت من كتابة على حائط في درعا، كذلك فإن ضيق المساحة التعبيرية في سوريا يجعل من الجدران..
المزيد
21/05/2015 في ظل الحديث عن أنّ عدد السوريين الذين يعيشون تحت الفقر بلغ 15 مليوناً، يظهر دور الجمعيات المدنية السورية، ليس كحل نهائي لمشكلات السكان الإقتصادية، وإنما كمسكّن للأزمات، وكمتنفس يمكن أن يغرس بعض الأمل وسط كل هذه المآسي...
المزيد
08/05/2015 على مسرح صامت تتحدث فيه لغة الجسد فحسب، يحكي 25 طفلاً حكاية الحرب في سوريا من دون أن يتفوهوا بأي كلمة تاركين للحضور تخيّل الحوار، وذلك في تجسيد منهم للمسرح الصامت أو ما يعرف بمسرح "البانتوميم".
المزيد
18/04/2015 بعد سلسلة التحذيرات التي أطلقتها الأمم المتحدة إزاء تزايد انتشار الأمراض السارية في سوريا وبين صفوف النازحين في بلدان الجوار، بدأت موجة كبيرة من الأمراض تظهر في المناطق السورية.
المزيد
06/04/2015 دخلت الثورة السورية عامها الخامس، وبقي الخاسر الأكبر في الحرب هم الأطفال، فمن الاعتقال إلى الموت والأمراض التي أصابت فئة كبيرة منهم، إضافة إلى دفعهم إلى استخدام السلاح وتصويرهم متباهين بذلك..
المزيد
19/11/2014 لحلب وجه آخر غير وجه الموت الذي عرفناه في السنوات الماضية، وغير وجه البراميل التي أهلكت شوارعها. فللوجوه التي أعيتها الحرب أمل يسعى إلى الحياة. ففي حي صلاح الدين، أسست فئة من الشباب منتدى ثقافياً يهدف إلى إحياء الثقافة..
المزيد
13/11/2014 تسرق الحرب من الناس حياتهم الطبيعية. تطال كل أجزائها الصغيرة. البيت، أغراض غرفتك، طعامك وشرابك، جيرانك وأصدقاؤك. أن تفقد كل شيء في لحظة واحدة، أو تدريجا، هو أصعب ما يمكن أن يواجهه إنسان في حياته. هذا ما يعيشه سوريون..
المزيد
21/10/2014 هذه نماذج لأزمات يتعرض لها السوريون راهناً في بلادهم وخارجها، بسبب اضطراب علاقاتهم بمحيطهم، أو تحميل البلدان المضيفة لهم ما لا تحتمل، وهذا ما يترتب عليه اقصاءاً مجتمعياً وعنفاً يؤجل الحياة أو يعطلها.
المزيد
18/09/2014 يقف طلاب سوريا هذه الأيام على عتبة عام دراسي جديد، هو الرابع في سنوات الحرب التي تمر بها سوريا، وفي ظل تراجع التعليم مع انخفاض أعداد التلاميذ في المدارس وغياب الكثير من المعلمين نتيجة ظروف الاعتقال أو القتل
المزيد
دمشق - يمنى الدمشقي

دمشق - يمنى الدمشقي